علي السقيد .. فنان ضد قوانين الكيمياء!!
(دو)
كيمياء الغناء في السودان اظنها الوحيدة التي يصعب تحليل تراكيبها أو تحديد مقاديرها ومواصفاتها ومطلوباتها.. فهي لا تتعرّف بكل القوانين أو الافتراضات.. وثمة ما يدعو للتوقف والتأمل في تجارب بعض مبدعينا.. بعض تلك التجارب رغم فراغها ولكنها تجد حظها من التداول والحُضور.. وهناك الكثير من الفنانين يجلسون في أماكن لا يستحقونها ولا تشابه فراغية طرحهم الغنائي والأمثلة تتعدد وتتشابك. وعلى النقيض نجد أن هناك تجارب غنائية اتّسمت بالجدية والرقي في كل تفاصيلها وثناياها .. ولكنها لم تجد قبولها المُطلق .. ويظل قبول تلك التجارب هو الطلسم الذي تتصاعب تفاسيره.
(ري)
علي السقيد هو فنانٌ بلا شك تتسم غنائيته بالجدية والمغايرة.. يتميّز بصوت على درجة عالية من التطريب والسلامة الأدائية وعلي السقيد منذ بدايات ظهوره الباكرة اختط لنفسه طريقاً جديداً وغير مطروق استطاع به ان يؤسس لتجربته الغنائية ويجعلها تتسق مع رؤيته للحياة.
(مي)
كلية الموسيقى كان لها تأثيراته في تجربته وكيفية تشكيلها وصقلها.. ولعلي السقيد قائمة وسيمة من الاغنيات تبدأ من فرحانة بيك كل النجوم – أرض الطيبين – أمر الهوى – جيت من وين والمشاوير والكثير من الاغنيات التي تمتلئ بالروعة والدهشة ولكن رغم طول قامة السقيد الإبداعية ولكنه لم يجد حظه من التقدير الذي يستحقه.. فهو ظل يغني طيلة اربعين عاما قدم فيها الكثير والمثير، ولكن يبقى السؤال الكبير.. أين العلة ولماذا لم يجد السقيد مكانته التي يستحقها؟