#المُفيد الطريف في صفوف الرغيف!!
#صف كبار السن.. جديرٌ بالإشادة
#و(الفقرا يتقاسموا النبقة) عميق الإفادة!!
سال أحدهم عالماً حكيماً وقاله له:
– معقول يا مولانا السجائر ده ما فيهو أي فائدة؟!
فأجابه العالم بكل لباقة:
-بالتأكيد لا تخلو بعض الاشياء الضارة من فوائد، وإن كانت لا ترقى لمستوى الضرر.
فبدت على السائل ابتسامة ماكرة، وسأل العالم: وما هي الفائدة؟ فقال العالم:
– السجائر يجعلك (تكح) كل الليل، ولا تستطيع النوم، هذا بالتأكيد ينبه زوار الليل من اللصوص بأن بالمنزل شخصاً صاحياً، فيكفيك شرهم!!
والمثل يقول: (رب ضارة نافعة).
اليوم نحن في مواقع صفوف الرغيف، فما هي يا ترى الفوائد التي نجنيها منها غير الحصول على حصتنا من الخبز ان نجحنا في ذلك بمعاناة واهدار للوقت، وقد سئمنا ومنا من مَلّ هذه المعاناة التي طالت شهوراً او سنين عددا؟!
أحد الشباب المداومين على احد المخابز بالحي المجاور ويدعى (صالح) حاورته واستطلعته بذات سؤال الشيخ الحكيم، مع الفارق بين السجائر والرغيف، باعتبار أن الناس عانوا من مشكلات الصفوف والتي وصل حد بعضها الى الشجار والضرب والكفوف. فأجاب الشاب بكل صراحة في إيجاز بأن هناك فوائد نسردها من باب: (رب ضارة نافعة) يقول صالح: تعودت أن اضبط منبه الموبايل على مواعيد آذان صلاة الفجر في العادة، وفي بعض الاحيان استيقظ من الرنة الاولى للمنبه وفي البعض الآخر بعد كم رنة، لكن تزاحم الناس في المخبز جعلني استيقظ باكراً مما شجعني على الذهاب الى المسجد قبل مواعيد الصلاة والانتظام في الأذكار والتلاوة.
وأضاف صالح:
لاحظت ان بعض الذين يجاورونني في الصف الأول في المسجد هم أيضاً زملائي في صف الرغيف الأول. خلق ذلك بيننا علاقات إلفة ومودّة وتعاون، منهم من يرافقني في طريق العودة للمنزل في ذلك الوقت الساحر الرائع من الفجر.
ويضيف صالح ملاحظته في الفوائد:
كما نعلم جميعاً لقد طالت معاناة المواطن شهوراً وسنيناً في الحصول على الرغيف، هذا ما جعله صبوراً ومستسلماً لأهمية النظام والعدالة، فمكن ذلك من رقابة ذاتية من الحضور حتى لا يخترقها أي أناني. ومن ما نتج عن ذلك انه تم ابتكار صفوف جديدة غير المعتادة وهما صف الرجال وآخر للنساء.
فقد أسعدنا أن شهدنا ميلاد صفوف جديدة وهي صف كبار السن وآخر للشباب وصغار السن، هذه الظاهرة الطيبة التي يتمتّع بها مجتمعنا السوداني المحافظ.
ويضيف الشاب (المخضرم) في صفوف الرغيف:
– بعض أصحاب المخابز أيضاً ممن صحى ضميرهم وكثير منهم متعاطفون مع المستهلك، درجوا أخيراً على تقسيم الحصة المتاحة عندهم من المنتج على الناس بالتساوي حتى لا يتغول اي طامع على حصة الآخر طمعاً وظلماً، هذا السلوك افرز احد اهم مزايا الترشيد، والخبز من أهمها، مما جعل كثيرا في من المستهلكين لإكمال احتياجاتهم بإضافة بدائل اخرى مثل الكسرة والأرز والمكرونة وغيرها.
ألم نقول لكم إن المعاناة قد تفرز بعض الفوائد وإن عبقرية التراحم السوداني جعلت (الفُقرا يتقاسموا النبقة).
==
كلام كتير
السياسة سوس الخدمة المدنية (1)!!
إن ما بين السياسة والسوسة ان حروفها متشابهة الى حد كبير، واوجه الشبه أيضاً متوفرة في الكثير من الأفعال والنتائج والصفاة!!
حتى لا يغضب منا ساسة البشر الكبار في التشبيه، ويقولوا ان السياسة هي (فن الممكن) كما يوهمونا دوماً بذلك، فإن (السوسة) أيضاً تقنعنا عمليات (بفن الممكن) هذا بما تفعله في ضحاياها!!
وخير مثال لما نقول هو طيبة الذكر المجني عليها (الخدمة المدنية) والتي لا تزال (سوسة السياسة)، تنخر في أوصالها ومفاصلها صباحاً مساءً وتفعل كما تفعل حشرة السوسة في الأخشاب والتمور!!
ومن أخطر أنواع التسوس الذي أصاب الخدمة المدنية نتج عن سوسة تسمى (التمكين) وهي سوسة خرجت من مختبرات ومعامل حكومة الإنقاذ وبدأت تنخر ثلاثين عاماً في جسم الخدمة المدنية في كافة مناحيها وأقسامها!!
ويقول المحللون والمتخصصون عن حال الخدمة المدنية التي اصابها الوهن والضعف والتردي بفعل سوسة التمكين تلك والتي صنفها بـ(تمكين الإنقاذ 30 يونيو 1989).. هي سوسة خطيرة جداً ومدمرة!! وسنأتي لاحقاً من خلال هذا المقال (لمتحور) تمكين آخر من السوس المدمر تمكين يسمى (سوسة تمكين قحت 2019). فالسوس كله سوس!!
كانت الخدمة المدنية في السودان قبل الإنقاذ نموذجاً يُحتذى، ومُتفوِّقة على ما سواها من الإقليميين الأفريقي والعربي شهد بذلك العالم أجمع, بدليل أن دولاً عدة في المحيط العربي استعانت بخبراء سودانيين لنقل النموذج السوداني لبلادهم النفطية التي لا تزال يعترف بذلك الفضل.
ويقول الخبراء في هذا المجال أيضاً:
كان الانجليز الذين حكموا السودان (1899 – 1955م) حريصين على تأسيس خدمة مدنية بالسودان متطورة نموذجية وفاعلة، طبقاً لتنفيذ أهدافهم التي من أجلها استعمروا البلاد. فوجدوا تجاوبًا من المواطنين وذكاء وقدرات خارقة شجّعت الانجليز وحفّزتهم على تنفيذ ما خططوا له، لذلك فإن النظام الانجليزي (System) الذي نقلوه من بلادهم العظمى، سرعان ما وجد طريقه سهلاً لتأسيس خدمة مدنية انجليزية (مسودنة) كاملة الدسم وتُحظى بتقدير واعتراف عالمي.
مصطلح خدمة مدنية كما هو معلومٌ (Civil Service) يشمل إدارة المرافق الشأن المدني للدولة.
وتتألف الخدمة المدنية من البيروقرطية المهنية المستقلة عن الحكومة تتألف من البيروقراطيين، على أساس الجدارة المهنية بدلاً من التعيين السياسي أو الانتخاب.
والموظف المدني او الموظف هو شخص يعمل في القطاع العام نيابة عن ادارة او وكالة حكومية، والاولوية الأولى له انه يمثل المواطنين. ويختلف شكل الموظفين المدنيين في الدولة كجزء الى الخدمة المدنية من بلد لآخر.
يعتبر الكثيرون ان دراسة الخدمة المدنية كجزء من مجال الإدارة العامة، ويمكن تصنيف العمال أيضاً التابعين للإدارات موظفين بالخدمة المدنية وهم جميعاً يُشكِّلون مجتمعا للخدمة المدنية أو الخدمة العامة.
ولدت الخدمة المدنية في السودان بأسنانها، ويعود عمرها لأكثر من مئة عام. تعاقبت عليها بعد الانجليز حكومات وطنية مدنية وعسكرية، فعلت بها ما فعلت، لكن اكثر ما عمل على تدميرها هو سوس السياسة. ونشخِّص أثر السوس هذا في العدد القادم إن شاء الله.
نواصل،،،
====
كوكتيل مفاكهات
# أسعار الدواء وأسعار الثلج
حقق الثلج هذه الأيام انخفاضاً كبيراً في الأسعار, لكن لا يستطيع اي شخص ان (يلمسه بيده) لا هذه الأيام ولا بعدها، وحقق الدواء هذه الأيام ارتفاعاً كبيراً في الأسعار، لا يستطيع كائن من كان (أن يلمسه بيده).
# فاكهة الكلام:
قالوا عن الزواج:
انظر الى الأم وتزوج الابنة.
الربيع عذراء والصيف أم والخريف أرملة والشتاء زوجة.
ثلاثه أنواع من الرجال لا يفهمون المرأة: الشباب والشيوخ والكهول.
===
من صفات العالم الرباني
#الصبر على طلب العلم
قال دكتور راغب السرجاني: لو رأينا مثلاً الإمام النووي رحمه الله. كان يقول عن نفسه انه لم يمس كتفه الأرض او الحصير عامين كاملين أثناء طلبه للعلم. فلم ينم فكان يذاكر ويدرس حتى يغلبه النعاس فيتكئ على كتبه وهو جالس حتى لا يأخذه نوم طويل فينتبه بعد قليل فيستيقظ ويتابع المذاكرة فلا ينام إلا أن يغلبه النوم.
والشافعي كان يظل طوال الليل يبحث في المسائل العلمية.
والإمام البخاري كان غلامه يبيت معه فيقول كان ينام ويستيقظ في الليلة الواحدة ٣٠ مرة. يستيقظ عندما تأتيه فكرة يشعل شمعته فيكتبها ثم يطفئ الشمعة وينام وهكذا حتى ٣٠ مرة في الليلة الواحدة ثم يستيقظ اليوم التالي يعمل نشيطاً.
والنووي رحمه الله لم يكن متفرغاً للكتابة. كما قد يظن البعض, بل كان يدرس في مدرسة الحديث في دمشق ١١ درساً يومياً. ١١درساً في الفقه واللغة والحديث وفي علماء الجرح والتعديل ومواد صعبة جداً. من أول الصباح الى آخر المساء. ثم يعود إلى بيته ويبدأ بالتأليف ويكتب في البحوث.
====
لقطات طريفة
#الظبي والغدير
جاء ظبي أجهده العطش إلى غدير ليشرب، فرأي خياله في الماء، فأعجب أيما إعجاب بطول قرنيه وتفرعهما، ولكن ساءه ان سيقانه دقيقة ضعيفة، وفيما كان يتأمل في نفسه كذلك، إذ أقبل على الغدير أسدٌ، وتحفّز للوثوب عليه، وأسرع الظبي بالفرار، وجرى بأقصى سرعة، حيث كانت الأرض سهلاً عارية، حتى أصبح على بُعد من الأسد. وعندما دخل في الغابة، علّق قرناه في غصونها، فأدركه الأسد من فوره وأمسك به، فندم الظبي، ولات ساعة مندم، وقال: وها لي! كيف غششت نفسي: احتقرت هذه السيقان، التي كادت تنجيني وفرحت بهذه القرون التي جرّعتني غصص الموت.
===
صور من الحياة
#الخوف على (ثمرات) من أشجار البنوك!!
قالت ادارة برنامج دعم الأسر السودانية (ثمرات), إن اموال البرنامج محفوظة في حسابات آمنة بالبنوك، ولا تستطيع أي جهة التصرف فيها إلا للغرض المخصص لها وبموافقة البنك الدولي. واعلنت عن التوقف المؤقت للأنشطة الخاصة بعمليات التسجيل والدفع النقدي المباشر للمواطنين الى حين إشعار آخر وذلك بسبب تعليق البنك الدولي مؤقتاً لأنشطته في السودان.(أ. ه).
إنّ الخوف من جراء (التأخر) هذا يا إدارة (ثمرات) هو تذبذب سعر الجنيه السوداني وارتفاع الأسعار، بالتالي يعرض (الثمرات) لتدنٍ في طعمها ولونها ورائحتها.
===
للأذكياء
# من هو الصحابي الذي اهتز عرش الرحمن لموته؟
#ماهي أول مدينة في تاريخ الدولة الإسلامية؟
#من هو أول صحابي حيى الرسول صلى الله عليه وسلم بتحية الإسلام؟
الإجابات العدد القادم إن شاء الله
===
مسدار
الله اداك مالاً لامن بنيتبو عريشة
والأرزاق قسم مافي زولاً كيشة
ما كل البليد ترتيبو ديمة الطيشة
وات من غير سبب بكا كا من غير ريشة
قرشي الأمين
===
طرائف
# عن الزواج:
قال أحد الظرفاء قبل الزواج يقضي الرجل ليلته ساهراً يفكر في شيء قالته خطيبته، وبعد الزواج منها يغلبه النعاس قبل أن تنتهي الزوجة من كلام تريد أن تقوله.
===
تعليق الكاريكاتير
اتصلت على جماعتنا.. قلت ليهم اعملوا حسابكم.. الليلة الوالي عندو جولة تفقدية!!