مجلس السيادة يكرم أحفاد الفكي علي الميراوي، ويدعم احتفال اكتوبر في كادوقلي
والي جنوب كردفان يدعو الحلو وعبدالواحد بتوقع السلام من قاعة الصداقة
في جبالة النوية الجميع يحترمون الفكي أذا كان مسلماً، الكجور ان كان وثنياً والأب ان كان مسيحياً .
يوسف كوة برهن ثورة الميراوي في نضاله المسلح لنيل حقوق المجتمع المدني .
* ثورة الميراوي هي غضب الشعب الأصيل
* الكل قال : لا … لا … من أجل منع الظلم والقهر
* شهيدنا الميراوي … كلنا له فداء
* ثورة الميراوي قييم تتجدد وعطاء يمتد
* الصحافة البريطانية .. موت يوسف كوة سلب النوبة رجلاً وهبهم فخراً في أفريقيتهم
لمحة تاريخية عن ثورة الميراوي :
حيث تعد بمثابة الشمعة التي احترقت لمعالجة أختلالات نظام الحكم الإنجليزي في منطقة جبال النوبة حيث استطاع المناضل الفكي علي الميراوي بحنكته عمل تحالفات مع عدد من القبائل البقارة والحوازمة والمسيرية والبرنو والفلاته…الخ ثورة ضد المستمر الانجليزي مما دفع بريطانيا ابرام اتفاقية معه كأول زعيم أفريقي يتم التفاوض معه بناءً على جسارته ورفضه لصلف المستمر ومطالبته بالضرئب والدقنية والمؤن والتبشير بالدين المسيحي .
يرى الباحثون ان المناضل يوسف كوة مكي استلهم النضال من ثورة الفكي علي الميراوي لانه ولده وقوية شوكته بإقليم جبال النوبة ميري غرب مدينة كادوقلي ، وتم انتخابه في مجلس الشعب الإقليمي بجنوب كردفان وكان نائب لرئيس المجلس حتي تاريخ التحاقه بالحركة الشعبية في 1984، تولى منصب قائد حاكم إقليم جبال النوبة حتي وفاته حيث خلفه القائد عبدالعزيز آدم الحلو .
وذكرت الصحافة البريطانية ان يوسف كوة مكي استطاع ان يصعد بقضايا جبال النوبة إلى منصات السياسة الدولية باحثاً عن العدالة والحرية والكرامة الأنسانية والحقوق المتساوية ، وقالت الصحافة البريطانية ان موت يوسف كوة مكي قد سلب افريقيا واحد من قادته ، اصحاب الرؤية ، وقد سلب الموت النوبة رجلاً وهبهم فخراً جيداً وثقه في افريقيتهم وسلب الحركة الشعبية لتحرير السودان قائداً برهن ان النضال المسلح مؤثراً لاحترام حقوق الأنسان والمجتمع المدني .
اعداد : صالح محمد عبدالله
على مدى أكثرمن شهرين ونصف عكف مجلس عموديات ميري بولاية الخرطوم في اجتماعات ولقاءات ومشاورات مارثونية لإحياء ذكرى ثورة الفكي علي الميراوي في قاعة الصداقة بالخرطوم وكادوقلي بجنوب كردفان، تحت شعار(ثورة الفكي علي الميراوي قيم تتجدد واعطاء يمتد) لقراءة الماضي النضالي وربطها بالراهن السياسي واستشراف المستقبل للأجيال القادمة.
وبعد نقاش مستفيض مع معظم مكونات المجتمع المدني بولاية جنوب كردفان كون مجلس عموديات ميري بولاية الخرطوم اللجنة العليا للإحتفال بذكرى ثورة الميراوي،بهدف ترجمة وتجسيد التاريخ النضالي في سنفونية ” ثورة الميراوي فجر المجد والنور المبين ، ثورة الميراوي كسر الطوق تحريرالسجين ، ثورة الميراوي سيلُ جارفُ وعزمُ لا يُلين، ثورة الميراوي هي غضب الشعب الاصيل “.
انطلقت اللجنة العليا للإحتفال بذكرى ثورة الميراوي في سكون الليل تتصل بالقاصي والداني ومع بزوغ فجر الثامن والعشرون من أغسطس 2021 لاحت نوافير الشعاع من ضريحة الفكي علي الميراوي في فضاء مقرن النيلين بقاعة الصداقة بالخرطوم تخللها رقصات شعبية واغاني وطنية ومعرض تراث وتدشين كتاب الفكي علي الميراوي وندوة علمية حول الابعاد السياسية والأجتماعية والفكرية لثورة الفكي علي الميراوي برعاية عضو مجلس السيادة الإنتقالي، الفريق الركن ياسرعبدالرحمن العطا واشراف والي ولاية جنوب كردفان حامد البشير.
فرقة كمبلا شموع الجبال
منذ الصباح الباكر كنت في فناء قاعة الصداقة، استقبل نوافير الشعاع، واتابع عن كثب مشهد الأحتفال بذكرى ثورة الفكي علي الميراوي ، على انغام وطبول انواع من الرقصات التراثية مثل رقصة “النقارة والكرنق، والكمبلا” ورقصة الكمبلا هي رقصة من اشهر الرقصات في جبال النوبة ، يرتدي فيها الشباب قرون الثيران ويتشبهون بالأبقار، كناية عن القوة والعزة، والشابات ترتدين الملابس الزاهية فتصبحن كالفراشات أخدت من كل بستان زهرة، تعكس جمال الطبيعة، المشهد يشعرك بالإلفة وتجد نفسك تبتسم بأريحية حينما “يكمبل الشاب” علي الشابة اثناء الرقصة وريش النعام تلامس رأسها وهي تتمايل مع ايقاع الطبول ذات اليمين وذات الشمال.
مقبرة يوسف كوة
في غمرة الفرحة بايقاع الكرنق والكمبلا، لاح في الأفق فروع نخلة تررف طرباً في فضاء قاعة الصداقة وكأنها ترسل شكواها إلى مياه النيل الأزرق، وأنا أقرأ الشريط الاعلاني تدشين كتاب الفكي علي الميراوي .. من صورالبطولة في جبال النوبة للكاتب دكتور قندول إبراهيم قندول،عادت بي الذاكرة إلى عام 2003 حينما قمنا كصحفيين وصحفيات بزيارة إلى كاودا بدعو من البعثة السويسرية لمراقبة السلام في مناطق الحركة الشعبية حاكم إقليم جبال النوبة ووقفنا على قبرالقائد يوسف كوة مكي الراحل الذي استوحي النضال من ثورة الفكي علي الميراوي .
ضريحة الميراوي
لكن النخلة الباسقة التي تقف شامخة في حديقة قاعة الصداقة لم تكن حمقاء بين اترابها، فهي شبيهة بالنخلة التي كانت تقف شامخة على بعد امتار من ضريحة الفكي علي الميراوي بمدينة الدلنج بثبات الجبال وصمود الرجال ، وكل من يزور ضريحة الفكي على الميراوي يرفع كلتا يديه تضرعا له بالدعاء، لشموخ وعظيمة هذا القامة ، فمنهم من يزرف دموعاً سخيناً ومنهم من يبكي على الظلم الذي مارسه المستعمر الأنجليزى تجاه الفكي علي الميراوي الذي رفض الذل والهوان، فهو من الثوار الذين ارقوا مضاجع السلطة البريطانية المركزية في لندن والقاهرة والخرطوم واجبارهم على التفاوض معه لان ثورته هددت بقائهم في جبال النوبة.
الميراوي ولباس القومية
ويرى الباحث الأكاديمي دكتور مختار الرحيمة في ورقته التي قدمت فيها فذلكة تاريخية عن ثورة الفكي علي الميراوي أنها وقفت سداً منيعاً أمام التبشير المسيحي في إقاليم كردفان حيث اعترض بناء الكنائس وسياسة الأبتزاز التي فرضتها المستعمرالأنجليزى، حينما لبس جلباب القومية ونزع لباس القبلية والجهوية وارتدى احساس الشعب مما اثار حفيظة الإنجليزي عندما تيقنوا خطورة أفكاره على مستقبلهم في جبال النوبه، وارسل الحاكم في الخرطوم سلسلة من التجريدات العسكرية للقضاء على ثورة الفكي علي في مهدها … لكن الفكي علي انسحب من كادوقلي الى ميري جوا وهزمت القوات العسكرية هزيمة نكراء ولكن اعادت القوات الكرة وملاحقته الفكي علي حتى تم القبض علية ونقل إلى تلودي لمحاكمته بالأعدام ولكنه بحنكته تمكن من الانفلات من الحراسة مما حدا بالحاكم الانجليزي البحث عن مخرج سلمي بنفيه الى حلفا في شمال السودان .
قسوة التعامل
وفي ذات السياق يؤكد كاتب كتاب الفكي علي الميراوي من صور البطولة في جبال النوبة دكتور قندول إبراهيم قندول ان ثورة الفكي علي الميراوي نوباوية بحته فقد اتصل بالسلطان علي دينار بدارفور وقبائل المسيرية والبني هلبه والحوازمة والبرقو والبرنو والداجو واقليات من الفلاته ووكل الاثنيات بجبال النوبة ومن يعيش في تلك المناطق للمشاركة في الثورة وبالفعل التفت القبائل حوله مما اثار حفيظة المستعمر الذي تعامل معه بقسوة شديدة .
الموروث الثقافي
خلاف كتاب الفكي علي الميراوي من صور البطولة في جبال النوبة اثار فضولي ودفعني اترك الأنغام الموسيقية والرقصات الشعبية، واذهب بطريقة درامية إلى معرض الكتاب داخل القاعة وهنالك وجدت نفسي الموروث الثقافي لشعب جبال النوبة حيث لعبت العادات والتقاليد دوراً كبيراً في تنظيم حياة النوبة من طقوس الاسبار ومفاهيم الزواج وطرقه وشروطة والطلاق واسبابه والاحترام المنازل بين الاصهار،ومعاملة الأرامل وتسمية الاسماء من معاني ودلالات وطرق الميراث.
التعايش السلمي
ومن خلال تصفحي على كتاب الفكي علي الميراوي .. من صور البطولة في جبال النوبة قرأت ان قدماء اليونان يعرفون جبال النوبة بأرض الذهب، حيث تشكل النوبة 82% من السكان والنسبة الباقية تتألف من قبائل مختلفة تعيش بسلام وايضا الاديان كلها متعايشة في هذه المنطقة بصورة تثير الاعجاب، فقد تجد في البيت الواحد المسيحي والمسلم والوثني في الحي والقرية والمزرعة والمرعي وهم يعيشون في سلام ووئام قبل دخول التمرد جبال النوبة منتصف ثمانيات القرن الماضي ، وتلاحظ الجميع يحترمون الفكي أذا كان مسلماً ،أو الكجور ان كان وثنياً ،والأب ان كان مسيحياً .
أصل الفكي علي
في سياحة داخل المعرض المصاحب للأحتفال بذكري الفكي علي الميراوي وجدت لوحة مكتوبة عليها قبيلة ميري، وهي من أكبر قبائل النوبة في غرب كادوقلي وسميت ميري تيمناً بالسلطان تاميري تخليداً وعرفاناً له .
بل عرفت من خلال السؤال والشرح ان كلمة ميري تقصد بلغة أهلنا الميري “السكن الأسود” وان قبيلة الميري ذاتها تنقسم إلى “ميري برا وميري جوه ” ومن صلب تلك القبيلة خرجت المناضل الفكي علي الميراوي ضد الاستعمار الإنجليزي والمناضل يوسف كوه مكي ضد حكومات السودان.
وطافت بي الكنداكة التي تقف بكل احترام شموخ تشرح لي اصل النوبة وهي فخورة بذلك حيث تقول “لا خلاف في ان شعب النوبة الذين يسكنون في جبال النوبة حالياً هم النوبة اصحاب ممالك النوبة العظيمة التي كانت في شمال وجنوب مصر” ثم تصمت قليلاً وتقول “النوبة من سلالة كوش بن حام بن نوح وينتمون إلى أعرق حضارة عرفتها الأنسانية في شمال وجنوب وادي النيل هي حضارة الأسرة الكوشية الأولي والثانية” حيث هاجروا في فترات مختلفة ومازلو محتفظين بأرثهم الثقافي النوبي الأصيل.
بطون النوبة
وفجاة وقف بجواري فتي ابنوسي طويل القامة يتوشي بعلم السودان وبدون مقدمات قال بشكل درامي، ان النوبة بالرغم من تعدد لهجاتهم الا انهم في الأصل اسرة واحدة تحورت لغتهم بمرور الزمن واختلاف المكان وتكونت لهجات عديدة لدي قبائل المنطقة مع فوارق طفيفية في الكلمات والمعاني وأخيراً قسمت الدراسات الانثروبولوجية الحديثة قبائل النوبة إلى إحدي عشرة مجموعة رئيسية تضم كل مجموعة عدة قبائل متشابهة في لغتها والمظاهر التشكلية والعادات والتقاليد، وتعلمت منه اسماء فصول السنة بلغة الميري حيث يقال لفصل الصيف “كورو” وفصل الخريق “تاديي” وفصل الشتاء “تافالي” وفصل الربيع”كوقويا”.
عيد الحصاد
واثناء تجوالي داخل المعرض أوقفني فضولي عند “عيد الحصاد السنوي” وهنا عرفت ان للحصاد في جبال النوبة عقب انتهاء فصل الخريف للمحصولات الزراعية طقوس حيث يأتي ابناء القري والرعاة والمزارعين من مناطق عديدة يحتفلون لمدة ثلاية أيام متتاليات يشكروا فيه الرب علي نجاح الموسم الزراعي وتتخلل الأيام الثلاث انواع من الرقصات الشعبية مثل رقصة النقارة والكمبلا والكرنق وتتم تبادل الزيارات بين الأهل وتتصاف فيه النفوس والعفو ويظهر فرسان جدد من خلال المصارعة وشعراء القبيلة من خلال الغناء والكل يحاول تقديم أفضل ما عندها وبعد الانتهاء من عيد الحصاد يعود الجميع إلى ديارهم حامدين شاكرين الرب على نجاح الموسم الزراعي .
داخل القاعة الكبري
وفي قاعة الأحتفال بمجرد ما تدخل تقرأ بالبنط العريض في الخلفية تدشين كتاب الدكتور قندول إبراهيم قندول عن سيرة الفكي علي الميراوي التاريخية، وتكريم الرموز التاريخيين للقبيلة وتكريم الذين شاركوا وساهموا مع الفكي علي الميراوي في ثورته، تحت رعاية عضو مجلس السيادة الإنتقالي الفريق ركن ياسر عبدالرحمن العطا ،وأشراف والي جنوب كردفان الدكتور حامد البشير إبراهيم وبين الرعاية والأشراف رسمت صورة المناضل الفكي علي الميراوي، وبجواره صورة الضابط السوداني البطل علي عبداللطيف، بجواره صورة الشهيد يوسف كوة مكي .
ياسر العطا وتحرير السجين
ولكن قبل ان يرتد أليك بصرك … ايقاع موسيقي، ثورة الميراوي فجر المجد والنور المبين، ثورة الميراوي فجر المجد والنور المبين … يدخل القاعة الفريق ركن ياسر عبدالرحمن العطا وتضج القاعة بالترحيب وانغام موسيقي ثورة الميراوي كسر الطوق وتحرير السجين ، تتردد في كل مكان وعضو مجلس السيادة الإنتقالي ياسر العطا يهتف ويهز بالعصا ، ثورة الميراوي سيلُ جارفُ وعزمُ لا يلين ، وحينما يصل إلى المنصة ويقف بجواره والي جنوب كردفان حامد البشير والجمهور يردد الكل ….. قال لا … لا….لا…. لا … من أجل منع العار وأذلال البشر… لا .. ولا ..لا … للظلم والقهري ، لسنا اتباع لكم .. نساقُ ونُجر ثورة الميراوي هي غضب الشعب الاصيل.
تكريم الشخصات
وبعد تحرير السجين من خلال الاغنية …. جلس الجميع في ندوة علمية عن لقراءة الابعاد السياسية والأجتماعية والفكرية لثورة الميراوي والاستفادة منها في معالجة قضايا الحاضر، واستشراف المستقبل للأجيال القادمة، فكانت تدشين كتاب عن سيرة الفكي علي الميراوي التاريخية، وتكريم الرموز التاريخيين للقبيلة وتكريم الذين شاركوا وساهموا مع الفكي علي الميراوي في ثورته، بمثابة شمعة احترقت فأضاءت النفق المظلم، ذرفت لها الدموع وهللت لها الحناجر وذغردت لها النساء وانتهت الندوة العلمية بتكريم عدد من الشخصيات القيادية وفيه ، أكد عضو مجلس السيادة الانتقالي الفريق الركن ياسر العطا شموخ وعظمة التاريخ النضالي في السودان، في نضالات ثورة الفكي علي الميراوي وعلي عبداللطيف وثورة الحلاوين عبدالقادر وود حبوبة داعياً الي دراسته هذه الثورات.
الميراوي تجاوز الأثنية
واشاد ياسر العطا لدي مخاطبته الاحتفال بذكرى ثورة الفكي علي الميراوي، بحضور وزيرة الحكم الاتحادي بثينة إبراهيم دينار، مستشار رئيس الوزراء ياسر سعيد عرمان ، والي جنوب كردفان الدكتور حامد البشير إبراهيم، وكيل وزارة الثقافة والاعلام الرشيد سعيد، وعدد كبير من الادارات الأهلية وجمع غفير من ابناء جنوب كردفان ، اشاد باللجنة التي نظمت الأحتفال، اوقدت شمعة في الاتجاه الذي نادت بها ثورة ديسمبر المجيدة لتغيير المفاهيم، وليست ثورة لاستبدال دستوريين باخرين كانوا في المعارضة ، في اشارة إلى ان ثورة الفكي علي الميراوي تفردت عن اقرانها لكونها تجاوزت المكانية والاثنية والشخصوص ورفض الذل والهوان في منطقة جبال النوبة وخارجها .
مناشدة الحلو وعبدالواحد
وكان والي جنوب كردفان حامد البشير والأمير حسين الزاكى أميرة إمارة ميري اكثر سعادة واعتزازا للانتمائهما لجنوب كردفان وهما يحملان لواء التجديد لأذابة الفوارق القبيلية بين المكونات المختلفة من خلال الأحتفال بذكري المناضل الفكي على الميراوي وتحويل طاقات الشباب بالولاية إلى طاقة البناء والتنمية المستدامة.
ودعا حامد البشير كافة مكونات جبال النوبة الأنخراط في عملية السلام وتعزيز السلام الاجتماعي بالولاية وان يكونوا رسل سلام ومحبة ووئام والتفاعل مع ثورة ديسمبر المجيدة وعدم الانتظارمن أحد لاعطاءهم حقوقهم ، فقد مضي عهد التهميش ومن هذة القاعة نناشد الجنرال عبدالعزيز آدم الحلو وعبدالواحد محمد النور بتوقيع السلام مع الحكومة الانتقالية في القريب الآجل وياتوا علينا حاملين قنديل السلام لصناعة السودان لان الوطن يسع الجميع .
ياسرعرمان ممثلا لحمدوك
الأحتفال بثورة الميراوي أفسح المجال إلى مستشار رئيس الوزراء السياسي ياسر سعيد عرمان مخاطبة مكونات جبال النوبة ممثلا لرئيس الوزراء عبدالله حمدوك حيث قدمة سياحة وفذلكة تاريخية عن ثورة الشهيد علي عبداللطيف عام ١٩٢٤م وثورة السلطان عجبنا، ومناصرة الملك ادم ام دبالو للثورة المهدية التي اسست الدولة السودانية الحديثة وغيرها من الثورات السودانية، التي جسدت وحدة الشعب السوداني، وعبر عن اعتزازه وفخره بالمناضل الفكى على الميراوي ومنه استلهم يوسف كوة على النضال وصار على دربه حتي مات شهيدا وما يزال الشعلة التي اشتعلت تنير لنا الطريق الضالي في جنوب كردفان.
الدولة تعد لمهرجان السودان
وختم ياسر العطا، قوله ” ندعو كافة المشاركين في الأحتفال الارتباط بتاريخ السودان الشامخ، وابراز الثورات التي يتشرف بها السودان أسوة بذكرى ثورة الفكي علي الميراوي حتى يدرس هذا التاريخ للأجيال القادمة وأضاف”نحن امة عظيمة لنعتز بأنفسنا ونقول لكل العالم نحن سودانيين ” وقال العطا من هنا الدولة تبنت كل الجهود التي تهدف لإبراز الصفحات الخالدة في تاريخ بلادنا، وربطه بالأهداف والقيم السامية التي تؤكد وحدة اللحمة السودانية، وتعد لمهرجان التاريخ السوداني ليعكس عظمة وشموخ النضال الوطني، وتدعم الاحتفال بذكرى ثورة الفكي علي الميراوي في جنوب كردفان في أكتوبر المقبل.
مجلس السيادة يكرم احفاد الميراوي
وقد كرّمت اللجنة المنظمة للاحتفال، كل من عضو مجلس السيادة الانتقالي الفريق الركن ياسر العطا وياسر سعيد عرمان مستشار رئيس مجلس الوزراء، وفي نفس الوقت كرّم عضو مجلس السيادة، أحفاد البطل الفكي علي الميراوي واحفاد البطل علي عبداللطيف واحفاد البطل يوسف كوه مكي، وتخللت الاحتفال اغاني وطنية وتراثية جسدت معاني النضال وحب الوطن، كما صاحب الاحتفال معرض ضم سيره الفكي علي الميراوي وتراث الشعب النوبي والعادات والتقاليد وصور لأبطال المنطقة والمنتوجات الزراعية بالولاية .
مطالب لجنة الأحتفال
طالبت اللجنة العليا للأحتفال بذكري الفكي علي الميراوي بأنشاء متحف ثقافي يرمز له أو قيام جامعة تحمل اسمه وتخلد ذكراه ونضالاته تعبيراً عن احترام التنوع وتقوية الروابط الأجتماعية وتضمين سيرته النضالي في المناهج التربوية باعتباره بطلاً قومياً ناضل ببسالة من الآخرين وتعد من اعظم الثورات الوطنية التي قامت في السودان