البلابل.. تجربة غنائية ضد النسيان!!
البلابل، فرقة غنائية سودانية بارزة تتكون من ثلاث شقيقات هن آمال، وهادية، وحياة طلسم. وقد حققت الفرقة نجاحاً كبيراً في سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي، وكان لها دور مهم في انتشار الأغنية السودانية وتطويرها بصوت نسائي. أول من اكتشف موهبة أعضاء الفرقة الثلاث هو مدير فرقة الفنون الشعبية بالسودان سابقاً، جعفر فضل المولى وذلك عندما اتصل به الموسيقار بشير عباس ليبحث معه عن أصوات نسائية تؤدي معه مقطوعة موسيقية جديدة من إنتاجه بعنوان «أريج نسمات الشمال»، وهي من كلمات الشاعر مبارك المغربي وألحان الموسيقار برعي محمد دفع الله للفنان عبد العزيز محمد داؤود.
اقترح فضل المولى اختيار الأخوات الثلاث من بين منتسبي فرقة الفنون الشعبية السودانية. وتعرَّف بشير عباس على أسرة الأخوات وعرض العمل أولاً على الأخوات هادية وآمال وشادية، إلا أن العرض لم يجد قبولاً إلا من هادية وآمال بينما اعتذرت شادية لتحل محلها أختها حياة.[1] وبعد نجاح العمل الموسيقي الذي قدمه بشير عباس في برنامج «تحت الأضواء» الذي كان يقدمه الإذاعي حمدي بولاد بالإذاعة السودانية جرى التفكير في تكوين فرقة موسيقية غنائية تتكون من الأخوات الثلاث وطُرِحت ثلاثة أسماء فنية للفرقة وهي العصافير والطيور والبلابل ووقع الاختيار على الاسم الأخير «البلابل» من قبل الروائي والناقد السوداني علي المك.