حين وطأ عبد الحي “الجقلو” *
حين وطأ عبد الحي “الجقلو” *
محمد بدوي
لاقى مقطع الفيديو الذي استغرق ٧ دقائق و٣٨ ثانية الذي نشر كجزء من ندوة مركز مقاربات للتنمية السياسية بتركيا، ولاسيما تلك الجزئية التي ظهر فيها متحدثا الدكتور عبدالحي يوسف انتشاراً واسعاً لدى السودانيات/ن ولغيرهم من المهتمين بالشأن السوداني لمحتواه الذي سأتناوله في فقرة لاحقة، بما يجعل من المهم معرفة من هو الرجل هذا بالتراضي الذي يشار إليه كداعية إسلامي، بحكم منصبه كنائب لهيئة علماء السودان، ورئيس قسم الثقافة الإسلامية بجامعة الخرطوم، ورئيس مجلس قناة وإذاعة طيبة، تقلد عبدالحي هذه المناصب في فترة سيطرة الحركة الاسلامية واجنحتها السياسية على السلطة في السودان عقب إنقلاب ٣٠ يونيو ١٩٨٩، حيث كان قبلها بالمملكة العربية السعودية، الأمر الذي يضعه تحت تصنيف المنتفعين بانقلاب الاسلاميين وسياسة التمكين فلولا ذلك لما اقترب من أي من المناصب لأنه ببساطة مادة الثقافة الإسلامية أدخلت في المقررات الجامعية من قبل سلطة الاسلاميبن في إطار سياسة تغيير المناهج والتعريب التي “كسرت رقبة” التعليم العالي والبحث العلمي .
خلال ثورة ديسمبر ٢٠١٨ نهض أحد المصليين هاتفا “قم يا عبد الحي” داخل باحة المسجد الذي يؤمه عبدالحي بضاحية جبرة بالخرطوم، بقصد أن يقود عبد الحي المصلين للانحياز لحراك التغيير آنذاك، حسن ظن وطني نابع من ربط بين إمامة الرجل للمصلين وربط الأمر بالضمير الانساني المنحاز للحق، اصبغه الرجل على عبد الحي دون أن يدرك خلفيته المرتبطة بالإسلام السياسي، بالضرورة أن يخيب عبدالحي ظنه، بل اعتقد ان الرجل قد أطلع لاحقاً على تصريحات عبد الحي التي نشرها الإعلام البديل عن لقائه بالرئيس السابق المخلوع عمر البشير وفتوى إباحة قتل المتظاهرين السلميين، وهو الأمر الذي نتج عنه الانتهاك الممنهج للقانون الدولي لحقوق الإنسان في ٣ يونيو ٢٠١٩ حادثة” فض الاعتصام”، فاخال حال الرجل يردد “لقد أسمعت لو ناديت ضميرا حيا”، وليس عبدالحي .
بالرجوع لمحتوى الفيديو الذي كال فيه الحط والتحقير للفريق أول عبد الفتاح البرهان قائد الجيش، بالضرورة هو ليس الأول في ذلك سبقه عدد من النشطاء الاعلاميين المنسوبين لأجنحة قادة الحركة الاسلامية السودانية، لكن عندما جاء الأمر من رجل تجاوز سن الحكمة فهو أمر آخر، لم أعول على ان تخصصه الأكاديمي ومناصبه المرتبطة بالدعاة قد تشكل كابحا من الانزلاق فيما حواه الفيديو لأن خلفية عبدالحي المرتبطة بالإسلام السياسي تجعله ممسكا بفلسفة التبرير الايدولوجية “الضرورات تبيح المحظورات” واباحة الكذب لهزيمة الطرف (الآخر) الذي ليس بالضرورة أن يكون مصنفا عدوا بل قد يمكن يكون منافساً سياسياً.
عطفاً على ما سبق فإن المحتوى يمثل قمة صراع الاسلاميين المسيطرين على مجموعات مختلفة داخل الجيش، حيث بدأ الأمر بالترويج لذلك بأن المجتمع الدولي يجدر به عدم الاكتراث للبرهان والتفاوض مع الاسلاميين المسيطرين على زمام الأمور، قد فات علىهم أن “البرهان” زار المملكة المتحدة ثم الولايات المتحدة الأمريكية ثلاث مرات منذ بدء الحرب في السودان في مناسبات مختلفة، بما يعني أن هنالك ما قيل الغرف المغلقة، ثم أن الإدارة الامريكية والاتحاد الأوروبي اعلنتا عقوبات شملت رئيس حزب المؤتمر الوطني الدكتور على كرتي، ورصدت جائزة مالية لمن يدلي بمعلومات عن أحمد محمد هارون المطلوب لدى المحكمة الجنائية الدولية، واعتقلت عبد الباسط حمزة القيادي الاسلامي قبل أن تصدر عقوبات في مواجهة ميرغني إدريس الذي اشترك في التسبيب لإصدار العقوبات مع عبدالباسط حمزة في تمويل جماعات إسلامية بينها حماس، إذن حديث عبدالحي كشف بأن الصراع داخل الاسلاميبن وصل مرحلة الصراع داخل الجيش، وهو أمر خطير في ظل الحرب لأنه ينعكس سلبا على الوضع الراهن في السودان بشكل عام.
البيان الذي نشر في الوسائط الذي حمل إفادة بأن عبد الحي ليس عضوا بمؤسسات الحركة الاسلامية، الذي حمل توقيع الأمين العام للحركة الاسلامية دون الإشارة إلى اسم شاغل المنصب، يثير الاستغراب فعبد الحي لم يقل بأنه يتحدث باسم الحركة أو بمنصب محدد، فيثور السؤال لماذا تم “نفي النفي”؟ .
من ناحية ثانية فإن النفي جاء على الارجح عقب التداول الواسع للفيديو وما بصم عليه عبدالحي من العلاقة بين الاسلاميبن والجيش” شاهد شاف وعارف كل حاجة”، كما يحتمل البيان كشف/ سيطرة فريق على آخر ولو مرحليا في الصراع بين الاسلاميين، لكن رغم ذلك لن يستغني فريق عبدالحي عنه، فأعتقد انه اطلع على البيان قبل نشره، فالقوم بارعون في فقه الضرورة، والتعويض المادي الذي يسكت الاحتجاج .
أخيرا: يبدو أن حسن ظن المصلي الذي ردد “قم يا عبدالحي” وخيبته في رد فعل عبدالحي، قد جبر خاطره بعد حين فقد “قام” أخوان عبدالحي بعبدالحي، أو كما يقول المثل الشعبي” *أم جركم ما بتاكل خريفين”.
الجقلو هي الأرض الطينية التي تظهر عليها تشققات عقب انحسار المياه عنها بما يجعل السير فيها بطيئاً وصعباً.
أم جركم نوع من الجراد لا يعمر لأكثر من حول، وهو مثل يضرب لمن يحاول التكسب في حولين متتالين بذات الموقف والأدوات.