الحرب في الميزان “الخضري”

الحرب في الميزان “الخضري”

الجميل الفاضل

إن غدا لناظره قريب”، مقولة هي في الحقيقة، عجز بيت جري هكذا مجري المثل، يقول فيه الشاعر “قراد بن أجدع: “فإن يك صدر هذا اليوم ولي.

فإن غدا لناظره قريب”.

ورغم أن صدر يوم الحرب، في السودان، بدا طويلا، وأبي أن يولي لنحو عام ونصف، إلا أن غدا يبقي كما هو، لناظره المتفائل بالخير قريب. ففي حرب السودان، ما أكثر ما لا ينبغي أن يكتب، أو حتي أن يقال.

فلو ان كل ما يعرف وراء ما يجري الآن يقال، أو أن كل ما يقال هنا يكتب، لنفد البحر أيضا، قبل أن تنفد كلمات أخريات، ما كان ينبغي أن تكتب، ولا يجب الي اليوم أن تقال.

إذ أن غدا سيأتي لا محالة، متسقا مع غموض سيرة السودان، وغرابة شأنه، الذي يطابق علي نحو ما، قصة نبي الله “موسى”، والعبد الصالح “الخضر”، الواردة في “سورة الكهف”.

المهم فمنذ أن أوحي سبحانه وتعالى، لسيدنا موسي عليه السلام، بأن ثمة عبد أعلم يقيم بمجمع البحرين، وأوحي إليه أن يأخذ معه في سفره حوتًا ميتًا، ستعود له الحياة في مكان ما يقيم هذا العبد الصالح، إنفتحت سيرة أرض من شأنها التقلب، نوماً ويقظة، موتاً وحياة، علي ذات المنوال، ولا زالت تمضي هكذا دواليك.

في حين مضى السودان منذ ذلك الوقت، والي يومنا هذا، تتبدل أحواله على هذا النحو، من حال يبدو في ظاهره سيئا، بحال صلاحه في باطنه مستتر.

حتى أضحى أو كاد أن يكون نَموذجٌا يَصعبُ الحصولُ على مادته مُنفردةً، أو مَبذولةً دون حَفرٍ عَميقْ.

الواقع أن السودان قد ظل على مر تاريخه، وعلى حالته الماثلة، وعلاته الراهنة، وطنٌا حمّالُ أوجهٍ، يُجيدُ الاختباءِ، وراءَ ظلال الأسماءِ، وجوقةِ الأصداءِ.

تختبيء الصدفة فيه بمُنعطفِ الطريق، على قول شاعرنا الراحل محمد المكي ابراهيم.

ويخرج كالعسل البري من الرحيق،

وليحلق كطائر الفينيق ناهضا من الحريق.

وبمثلما “يختبىء هذا الحريق ذاته عند “ود المكي” في الشرر.

يختبىء كذلك البستان في الوردة، والغابة في الشجر.

المهم بين اكمام “وردة السودان” هذا الوطن الجريح، الذي لا زال يُخبيءُ، بين طياتِ وتضاعيفِ سِيرته الغامضة والغريبة “بستان العالم” الفسيح، وطائفةً من اسرارِ الكونِ الأُخرى.

إذ منذ لقاء موسى بالخضر، عليهما السلام بمجمع البحرين، بات في ظني أن “السودان” قد صار الي ما يشبه المجال الحيوي لممارسة أنماط من السلوك والتصرف، تبدو في ظاهرها وكأنها تجافي العقل والمنطق.

وبدا كأن السودان قد أصبح هو نفسه أسيرا لهذا “النموذج الخضري” المدهش، الذي تتساوق فيه المنن بطي المحن، والمزايا في طي البلايا.

هذا النموذج الخضري الذي أباح لعرابه، خرق سفينة “مساكين البحر” بحسبان ان خرق هذه السفينة خير لهؤلاء المساكين من سلامتها، وأن قتل فلذة كبد “ابوين مؤمنين” يأتي رحمة بهما، وأن بناء جدار بقرية البخلاء قد أصبح بحكم الوقت، واجبا على هذا الرجل الصالح، لسترِ وحفظ كنز أيتام لم يبلغا أشدهما، عن أعين سابلةٍ عُرفوا بِلّؤمِ الطِباعْ.

إنها نماذج لأفعال تبدو في ظاهرها سيئة، أو غير مبررة، بيد أنها قد أفضت في الواقع الي نهايات سعيدة، تختلف في باطنها عن ظاهرها الموحش المخيف.

فقد قال الإمام محيي الدين بن عربي في إحدى نصوصه النادرة عن هذه القصة قولا يوحي بالسودان جاء كما يلي: “فإذا بلغ اليتيمان اشدهما، وتوفت الأدوار امدهما، حينئذ يظهر الكنز، وتقوم دولة العز، اذا ظهر الأمر في مجمع البحرين، ولاح السر المكتوم لذي عينين”، ويمضي ابن عربي الى ان يقول: “هذا الأمر هو الكنز الخفي بالبحر الغربي”.

وينصح بقوله: “فالذي يعرف حقيقة ذلك الكنز ومحل النجاة والفوز، يقيم جداره، ويسكن داره، ولا يطلب أجرا، ولا يحدث لمن انكر عليه ذكرا”.

وكذا في هذه الحرب التي عشنا ونعيش لنحو عام ونصف صوراً من ويلاتها ومراراتها الفاجعة، والتي مورست فيها افعال يندي لها الجبين، وينكرها العقل، وتكرهها النفوس، وإن انطوت في حقيقتها علي خيرٍ خفي، يتصوره الناس محضُ شرٍ.

شأنهم وشعورهم، كشعور أبوي غلام قتيل بلا ذنب متحقق جناه، وشأنهم شأن أرباب سفينة خرقها بين أيديهم رجلا أسدوا له جميلا، قابل إحسانهم بإتلاف مركبهم، قبل ان يترجل عنه.

غير أن عاقبة كل هذه الأفعال، التي ما جاءت في مقام الحقيقة إلا لخير، رغم أنها قد بدت للناس، أول ما بدت، أفعالا سيئة بل ومنكرة هي كذلك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى