إدانة واسعة لقصف الجيش السوداني مقر السفير الإماراتي بالخرطوم

أدان مجلس التعاون الخليجي ودول عديدة، قصف الجيش السوداني لمقر السفير الإماراتي بالخرطوم، وسط استنكار واسع لعمليات الإرهاب والعنف ضد المقار الدبلوماسية المحمية بموجب اتفاقيات دولية.

وعبرت دول المملكة العربية السعودية، قطر، البحرين، عمان، الكويت، الأردن، ومصر، عن بالغ قلقها من قصف الجيش السوداني لمقر السفير الإماراتي بالخرطوم.

عمل إرهابي

وأدان الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، جاسم محمد البديوي، ما أسماه بالاعتداء السافر الذي استهدف مقر رئيس بعثة دولة الإمارات العربية المتحدة في السودان.

وقال الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في بيان إن “الاعتداء أدى إلى وقوع أضرار جسيمة في المبنى”، مطالبًا ببذل كافة الجهود لحماية المنشآت الدبلوماسية والعاملين فيها.

وأكد الأمين العام على أن هذا الاعتداء يمثل “انتهاكًا صارخًا للمبدأ الأساسي المتمثل في حرمة المباني الدبلوماسية”.

وشدد في الوقت نفسه على أهمية حماية المباني الدبلوماسية ومقرات منتسبي السفارات، حسب الأعراف والمواثيق التي تحكم وتنظم العمل الدبلوماسي.

كما أعرب عن “استنكاره الشديد لهذا الاعتداء، ورفض مجلس التعاون الدائم والثابت لجميع أشكال العنف والإرهاب التي تستهدف زعزعة الأمن والاستقرار وتتنافى مع القانون الدولي”.

السعودية تستنكر

من جانبها، دانت المملكة العربية السعودية، استهداف مقر سفير دولة الإمارات في السودان، وأعربت وزارة الخارجية السعودية عن إدانة المملكة العربية السعودية واستنكارها استهداف مقر سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى جمهورية السودان، والذي يعد انتهاكاً للقانون الدولي.

وأكدت الوزارة رفض المملكة لهذه الانتهاكات، ورفضها لكافة أشكال العنف ضد الدبلوماسيين، مشددةً على ضرورة توفير الحماية للدبلوماسيين واحترام مقرات البعثات الدبلوماسية امتثالاً لاتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية.

اتفاقية فيينا

كما نددت دولة الكويت بالهجوم على مقر رئيس بعثة الإمارات بالخرطوم، وأعربت وزارة الخارجية عن إدانة دولة الكويت للهجوم الذي تعرض له مقر سفير دولة الامارات العربية المتحدة في الخرطوم، مؤكدةً رفضها القاطع لمثل تلك الانتهاكات للقوانين والأعراف الدولية.  ‎وأكدت دولة الكويت على أهمية احترام حرمة مقار البعثات الدبلوماسية وتوفير الحماية الكاملة لها، وذلك وفقاً لما نصت عليه اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية لعام 1961.

عدوان غاشم

من جانبها، أدانت سلطنة عُمان الاعتداء على مقر بعثة دولة الإمارات بالخرطوم، وأعربت وزارة الخارجية عن إدانة سلطنة عُمان للاعتداء الذي استهدف مقر رئيس بعثة دولة الإمارات العربية المتحدة في العاصمة السودانية الخرطوم.

وقالت في بيان: “تشجب سلطنة عُمان هذه الهجمات التي تعد انتهاكاً واضحاً للمواثيق والأعراف والحصانات الدبلوماسية الممنوحة للمباني الدبلوماسية والمبتعثين الدبلوماسيين.. سلطنة عمان تدين الاعتداء الغاشم على السفارة الإماراتية بالخرطوم”.

انتهاكاً خطيراً

وعبرت الخارجية الأردنية، عن رفضها الشديد لما أسمته استهداف مقر السفارة الإماراتية في الخرطوم

الذي قالت إنه أسفر عن أضرار جسيمة في المبنى.

وأكد الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير د. سفيان القضاة، إدانة المملكة ورفضها المطلق لهذا الاعتداء على مقر سفير الإمارات في الخرطوم، الذي يمثل انتهاكاً خطيراً للقانون الدولي واعتداء على حرمة المقار الدبلوماسية المحمية بموجب اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية. وأعرب القضاة عن تضامن المملكة الكامل ووقوفها مع دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة.

رفض قاطع

وفي السياق، أدانت دولة قطر هجوم طيران الجيش السوداني على مقر سفير الإمارات بالخرطوم، وأعربت الخارجية القطرية عن إدانتها للهجوم الذي تعرض له مقر سفير دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة في الخرطوم، وتؤكد رفضها القاطع لانتهاك القوانين والأعراف الدولية.

وأكدت قطر على أهمية احترام حرمة مقار البعثات الدبلوماسية وتوفير الحماية الكاملة لها، بموجب اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية لعام 1961.

مصر تستنكر

إلى ذلك، أعرب المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية والهجرة المصري، عن قلق مصر إزاء التطورات الأخيرة في السودان بما فيها تعرض مقر سفير دولة الإمارات العربية المتحدة في الخرطوم للقصف، وأعلن استنكار مصر للحادثة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى