المرصد السوداني يدين قصف طيران الجيش للمدنيين وتدمير البنى التحتية

أدان المرصد الوطني لحقوق الإنسان- السودان، ما أسماها بالانتهاكات الواسعة التي يتعرض لها المدنيين في مدن دارفور وسنار ومناطق مصفاة الجيلي شمالي العاصمة الخرطوم جراء قصف طيران الجيش للمدنيين والبنى التحتية.

وقال المرصد في بيان على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي إكس، إن طيران الجيش السوداني كثف مطلع الأسبوع الماضي غاراته الجوية على مدينتي (مليط وسنار)، وأضاف أن القصف خلف عشرات القتلى والجرحى بجانب دمار هائل في مساكن المواطنين وأضرار أخرى لحقت بمؤسسات صحية وخدمية.

وأوضح أنه رصد الغارات الجوية التي نفذها طيران القوات المسلحة على المدينة السكنية للعاملين بمصفاة الجيلي شمال عاصمة البلاد، وإزاء ذلك تحصل على معلومات تفيد بوقوع خسائر بشرية ودمار للمنازل فضلاً عن اصابات متفرقة معظم الضحايا من الأطفال والنساء.

وناشد المرصد المجتمع الدولي والمنظمات الحقوقية المعنية بحماية المدنيين للتدخل العاجل لوقف القصف الجوي الذي يتعرض له المواطنين الأبرياء.

وقال المرصد إنه يتابع العمليات العسكرية بمدينة الفاشر بقلق بالغ، مشيراً إلى تجدد قصف طيران الجيش لأحياء وسط المدينة ومعسكري نيفاشا وزمزم للنازحين مما أسفر عن مقتل أكثر من 40 مدنياً وإصابة العشرات بجروح خطيرة، وأشار إلى مدفعية قوات الدعم السريع قصفت جنوب المدينة جراء ذلك أصيب العشرات بجروح خطيرة.

ودعا المرصد طرفي الصراع إلى وقف القتال ووقف إطلاق النار تجاه المدنيين العزل الذين اصبحوا دروعاً بشرية بمدينة الفاشر شمالي دارفور.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى