بدلًا من البشر.. مؤثرون اصطناعيون يخترقون مواقع التواصل الاجتماعي

هناك جيل جديد من الفتيات الجميلات، العارضات ومؤثرات مواقع التواصل الاجتماعي اللواتي يتألقن على أغلفة المجلات وينتشرن على إنستغرام، لكن المفاجأة أنهن لسن حقيقيات.

في زمن تخترق فيه أدوات الذكاء الاصطناعي كافة المجالات والقطاعات، تعمد العلامات التجارية والمبدعون على استغلال هذه التكنولوجيا لابتكار مؤثرين اصطناعيين. لكن لماذا يُعدّ هذا الأمر مهماً للغاية أكان لجهة التأثير على المتلقي أو لجهة مستقبل الإعلان والتسويق؟

أولاً، يتلقى الشباب وناشطو مواقع التواصل الاجتماعي وابلاً من المعلومات من خلال هؤلاء المؤثرين “المزيفين” ويشكلون آراءً بناءً على محتواهم.

ثانياً، يسيطر المؤثرون في يومنا هذا على قطاع الموضة والترفيه، ويكتسبون أهمية كبيرة في المجتمعات.

بالتالي، قد يؤدي صعود المؤثرين في مجال الذكاء الاصطناعي إلى تصعيد انتشار المعلومات المضللة أو تفاقم التحيزات – ويثير تساؤلات كبيرة حول مدى تقديرنا للإنسانية في المحتوى عبر الإنترنت.

التسويق المؤثر هو صناعة بمليارات الدولارات تدفع فواتير عشرات الملايين من الناس حول العالم.

إنه أيضًا أحد أقوى الطرق التي تستخدمها الشركات لبيع المنتجات وتغيير الآراء والتأثير على الجمهور، بدليل أن حوالي 80٪ من المستهلكين يقولون إنهم أصبحوا مهتمين بمنتج أو خدمة من خلال منشور مؤثر في عام 2023، وفقًا لـ Marketing Dive.

أما الآن، فيظهر مؤثرو الذكاء الاصطناعي على الساحة.

ميكيلا سوزا – واحدة من أوائل المؤثرين الافتراضيين – لديها 2.5 مليون متابع على Instagram وعملت كعارضة أزياء لعلامات تجارية كبيرة مثل شانيل وبرادا وسوبريم.

كما أنتجت علامة Coach الشهيرة مؤخرًا إعلانًا مع المؤثرة الافتراضية Imma.

وفي مثال آخر عن هذا الواقع، لو دو ماجالو، مؤثرة برازيلية اصطناعية، لديها 7.1 مليون متابع على Instagram وتروج لمنتجات من الهواتف المحمولة إلى مستحضرات التجميل.

يمكن للمؤثرين المستحدثيهن من خلال الذكاء الاصطناعي توفير المال والوقت للشركات، بحسب موقع “أكسيوس” الأمريكي.

تخيلوا لو أن علامة تجارية للأزياء يمكن أن تحصل على نتائج قيّمة وتسويق ناجح من خلال وضع نموذج من حقائبها الثمينة بين “يدي” مؤثرة افتراضية تم توليدها من الذكاء الاصطناعي بدلاً من إرسال عشرات الحقائب الحقيقية إلى أحد المؤثرات الشهيرات من البشر لمراجعتها وجذب الجمهور عبر التعامل معها.

يمكن للعلامات التجارية أيضًا توسيع التمثيل، من خلال عرض ملابسها على أشخاص من جميع أنواع الخلفيات – والوصول إلى المزيد من المستهلكين.

بالإضافة إلى ذلك، للأفضل أو الأسوأ، تُظهر استطلاعات الرأي أن الجيل Z – الفئة السكانية المستهدفة للتسويق المؤثر – لا يهتم إذا كان المؤثرون حقيقيين أم مزيفين.

يثير مؤثرو الذكاء الاصطناعي الكثير من الأعلام الحمراء، كما يقول الخبراء.

إن الأشخاص الحقيقيين يمكن أن يناقشوا أو يعالجوا ما تريد العلامات التجارية الترويج له وكيف، في حين أن مؤثري الذكاء الاصطناعي يمكن التلاعب بهم ليقولوا أي شيء. وقد يختلف الأمر بين بيع الروبوت لملمع شفاه، وقيامه مثلاً بإخبار الجمهور عن كيفية التفكير في الانتخابات الرئاسية أو الحرب.

يمكن القول بالتالي إن سبل العيش على المحك. وصحيح أن “التأثير” هو مهنة جديدة نسبيًا، لكنها بالفعل مهددة من قبل الذكاء الاصطناعي. بالنسبة لأي شخص في مجال الأفكار أو المحتوى، “من المزعج بشكل خاص أن نرى أن الناس غير مهتمين بما يصنعه البشر”، كما تقول كلير ليبوفيتش، رئيسة برنامج الذكاء الاصطناعي ونزاهة وسائل الإعلام في الشراكة حول الذكاء الاصطناعي.

إن إنشاء مؤثرين افتراضيين من أنواع مختلفة من الجسم وألوان البشرة يوسع التمثيل، لكنه يمنع المؤثرين البشريين الحقيقيين من تلك الخلفيات غير المكشوفة من الاستفادة من هذه الفرص.

والقدرة على إنشاء مؤثرين محددين للغاية يجذبون فئات سكانية معينة يمكن أن تدفع الناس إلى الإفراط في الاستهلاك. تقول ليبوفيتش: “يمكنك التلاعب بسلوك المستهلك بشكل أكثر فعالية”.

وما يجب الانتباه إليه حقاً في هذا الموضوع، هو أن المؤثرين الافتراضيين الأكثر شهرة اليوم يتمتعون بمظهر اصطناعي واضح وهادف، ولكن “أصبح من السهل للغاية التظاهر بكونك شخصًا حقيقيًا على الويب، ليس فقط لتبدو وكأنك شخص حقيقي، بل وللتصرف والتفاعل مثل إنسان حقيقي”، كما يقول ليبوفيتش.

لذا سيصبح من الصعب أكثر فأكثر إثبات من هو الشخص الحقيقي و”ما” هو الشخص الحقيقي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى