مجلس الأمن يصوت (الأربعاء) على مشروع قرار لتمديد العقوبات على السودان

يصوت مجلس الأمن الدولي، الأربعاء (11 سبتمبر2024)، على مشروع قرار لتمديد نظام العقوبات 1591 على السودان، والذي ينتهي في 12 سبتمبر الجاري.

ومن المتوقع أن يقدم السفير جونكوك هوانج (جمهورية كوريا)، رئيس لجنة عقوبات السودان بموجب القرار 1591، إحاطة إلى المجلس يوم الأربعاء أيضاً حول عمل اللجنة.

وسيعقد مجلس الأمن مناقشة مفتوحة بشأن إصلاح عمليات حفظ السلام عملاً بالقرار 2378 المؤرخ 20 سبتمبر 2017. ومن المتوقع أن يقدم الإحاطات وكيل الأمين العام لعمليات السلام جان بيير لاكروا؛ وكومفورت إيرو، رئيس ومدير تنفيذي لمجموعة الأزمات الدولية؛ وزيد رعد الحسين، رئيس ومدير تنفيذي لمعهد السلام الدولي.

وقبل المناقشة المفتوحة، يخطط أعضاء المجلس الذين يدعمون التعهدات المشتركة بشأن تغير المناخ والسلام والأمن – فرنسا، وغويانا، واليابان، ومالطا، وموزامبيق، وجمهورية كوريا، وسيراليون، وسلوفينيا، وسويسرا، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة – لعقد جلسة استماع حول هذه القضية في سياق عمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة.

إلى ذلك سيتم عقد إحاطة بشأن الوضع الإنساني في أوكرانيا يوم الثلاثاء (10 سبتمبر) بناءً على طلب الإكوادور وفرنسا. ومن المتوقع أن يقدم ممثل مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية إحاطة.

ويعتزم مجلس الأمن عقد إحاطته الشهرية ومشاوراته بشأن اليمن يوم الخميس (12 سبتمبر). ومن المتوقع أن يقدم المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن هانز جروندبرج (عبر الفيديو)، والقائم بأعمال وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية جويس مسويا، وممثل المجتمع المدني إحاطة في الجلسة المفتوحة. كما سيقدم رئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة، اللواء مايكل بيري، إحاطة للأعضاء في مشاورات عبر الفيديو.

كذلك من المتوقع أن يواصل أعضاء المجلس هذا الأسبوع التفاوض على مشروع قرار بشأن الوضع في ميانمار، والذي أعدته المملكة المتحدة (صاحبة القلم بشأن ميانمار).

ومن المتوقع إجراء مفاوضات حول مشروع قرار يعيد تفويض مهمة الدعم الأمني المتعدد الجنسيات في هايتي ، والذي وزعته الإكوادور والولايات المتحدة (حاملا القلم المشتركان بشأن هايتي)، وعلى مشروع بيان رئاسي اقترحته روسيا بشأن الانفجارات التي وقعت في 26 سبتمبر/أيلول 2022 والتي تسببت في أضرار مادية لخطوط أنابيب نورد ستريم في بحر البلطيق.

كذلك يتوقع أن يناقش الأعضاء مشروع بيان رئاسي بشأن المكتب الإقليمي للأمم المتحدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى