السودان.. من سلة غذاء العالم إلى انعدام الأمن الغذائي

في تصنيف جديد تصدرت دولة جنوب السودان قائمة أكثر 10 دول أفريقية تعاني من انعدام الأمن الغذائي بنسبة 63% بسبب الصدمات الاقتصادية تلتها جمهورية إفريقيا الوسطى بنسبة 44% بسبب الصراعات وانعدام الأمن حسبما أفاد التقرير العالمي حول أزمات الغذاء للعام الجاري.
ويصنف السودان في وقت سابق من الحرب بأنه الأكثر تأهيلاً بموارده الطبيعية ليكون سلة غذاء العالم.
ووفقا للتقرير الذى نشرته شبكة معلومات الأمن الغذائي وأورده موقع “بيزنس إنسايدر أفريكا” جاء السودان في الترتيب الثالث بنسبة 42% تلتها الصومال بنسبة 39% ثم كينيا بنسبة 32% وجمهورية الكونغو بنسبة 31% وناميبيا بنسبة 26% ، وجميعها بسبب الظروف الجوية الصعبة ، فيما جاءت جمهورية الكونغو الديمقراطية في الترتيب الثامن بنسبة 25% ثم زامبيا بنسبة 23% وأخيرًا زيمبابوي بنسبة 23%.
وبحسب التقرير العالمي فإن عدد الأفراد الذين واجهوا انعدام الأمن الغذائي الحاد في عام 2023 على مستوى العالم بلغ 281.6 مليون شخص في 59 دولة وإقليما من بينهم نحو 158 مليونا في أفريقيا.
وخلال الأسبوع الماضي خرجت جميع المطابخ المركزية العاملة في مخيم أبوشوك للنازحين بولاية شمال دارفور، غربي السودان منذ أكثر من شهر، ما يعرض أكثر من «150» ألف نازح، للجوع.
وأكدت غرفة طواري مخيم ابوشوك في بيان صحفي، خروج جميع المطابخ المركزية التي تقدم خدمة الطعام منذ الشهر الماضي بسبب انقطاع الدعم.
ووصف البيان الوضع داخل المخيم بالكارثي نتيجة الجوع والوضع الصحي الذي أصبح خارج نطاق السيطرة نتيجة لانعدام مستلزمات الأطفال دون سن الخامسة والمصابين بأمراض سوء التغذية ونقص العلاج لكبار السن، بالإضافة إلى الأوضاع التي خلفتها السيول والأمطار التي داهمت المخيم، وتسببت في تدمير أكثر من (3) ألف منزل.
وطالب البيان بضرورة فتح مسارات تصريف المياه وتوفير مواد الإيواء، والمستلزمات الطبية بالإضافة إلى دعم مشاريع المطابخ المركزية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى