أحلام مشلولة!!

أحلام مشلولة!!

صباح محمد الحس

طيف أول :

سجان في غفلة الزمن يقيد الوطن وأمنياته التي فرّت أحلامها بجناح ألم

تودع طريق الرذاذ كلما دثّر الحزن أضلع الذكرى، ويظن في لحظة رغبة ميته أن بيده المفتاح

المفتاح الخطأ الذي يجعل الأبواب دائمة الإغلاق!!

وتدخل فلول النظام البائد هذه الأيام غرفة التهيئة للإطلالة من جديد استعداداً لخوض معركة الكرامة السياسية بعد حملة الاستنفار السياسي التي أطلقها رئيس المجلس الإنقلابي الفريق عبد الفتاح البرهان لإقامة دولة على اشلاء الوطن دولة المجاعة بحديثه عن ضرورة إعلان حكومة تحكم (ما تبقى من السودان).

ولم يلبث البرهان قليلاً في غفوة أحلامه التي تقايض له الحكم بالأرواح حالة (الإنغماس) في لًجة وهم الاستمرارية ثلاثية الأبعاد التي تتوق لها نفسه (استمرار الحرب واستمرار الحكم واستمرار النظام البائد في قبضته على قرار الجيش).

والجنرال المرفوض يواجه مصيره المجهول (بشلة مصالح) من المنتفعين من استمرار الحرب الذين يزينون له دربه الملغوم وكأنهم يظنون ان الأمور ستعود كما كانت عليه.

فشباب المؤتمر الوطني الذين وفعوا شعارات العودة عبر لافتاتهم القديمة أمس في إطلالة باهتة أكدوا أن تنظيمهم يعاني فقراً سياسياً مدقعاً، فكيف لهذه الأحلام المشلولة أن تنبت على أرض محروقة غير صالحه في وطن نصف شعبه يموت بالقصف والجوع ونصفه يموت بالغرق والمرض فالعالم كله يضع قضيته نصب عين القلق والاهتمام عدا البرهان وجماعته.

فأي أحلام هذه التي تتوكأ على عصاة المأساة والجراح، والجزيرة والخرطوم ودارفور يخيم عليها البؤس!!

ولن يستيقظ الجنرال من غفوته حتى يصطدم بواقع أمر من الحرب واستمرارها.

فأعوان البشير الذين تحدث عنهم المبعوث الامريكي ووصفهم بأنهم أمراء للحرب، الذين يقوضون عملية السلام في السودان هم أول الذين سيجلبون للبرهان الهم الأكبر لأن الغيوم التي تحجب الرؤية لابد أن تنجلي بثلاثة سيناريوهات محتملة أسهلها طريقاً للسلام أن يقبل الجيش بالعودة إلى منبر جدة لتنفيذ إعلانه وهو الخيار الذي تسنده رغبة التحالف الدولي الذي ألمح أن لا مانع لديه في العودة الي جدة وكذلك الدعم السريع الذي أعلن استعداده للعودة للمنبر متى ما طلب منه ذلك.

أو السيناريو الثاني الذي ينقل الحرب الي مربع الاغتيالات والتصفيات كما أشرنا من قبل حتى تهزم نعم الحرب بالقوة ويرفع شعار السلام داخل مؤسسة الجيش لاسيما ان الميدان مازال ميداناً فوضوياً تسوده روح التشفي والانتقام.

أما السيناريو الثالث هو أن يمد الخارج يده إلى البلاد ليضع حداً لهذه الكارثة الإنسانية.

وأي سيناريو منها سيكون نتيجته الحتمية هي السلام لا غيره خاصة وأن العالم يدرك أن ليس هناك سبباً واحداً يبرر للفريق الجنرال الاستمرار في حماقاته إلا أطماعه الضيقة لذلك أن بتر هذه الأحلام مقابل أمن وسلامة هذا الشعب ستكون دافعاً أكبر من أن تموت القضية.

فيجب أن يراجع البرهان حديثه بأنهم سيحاربون إلى ما لا نهاية لأن حرياً به أن يدرك أن هذه هي النهاية!!

طيف أخير :

#لا_للحرب

دولة يموت فيها المواطنين غرقاً بمياه الأمطار وتتفشى فيها الأمراض وحكومتها ترقص على انغام أغاني الحماس

الحماس لسفك مزيد من الدماء

الجريدة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى