Site icon صحيفة الصيحة

في غياب الجيش.. أمريكا تؤكد استمرار محادثات جنيف

أفاد المبعوث الأميركي إلى السودان، توم بيرييلو، أن الوفود المشاركة في مفاوضات جنيف تسعى لاستمرار الاجتماعات الحالية من أجل الوصول إلى نتائج فعلية على الأرض. ولفت إلى أنه سيستمر في المفاوضات بغرض الحصول على الالتزامات الممكنة.

وقال بيرييلو خلال مؤتمر صحفي “الاثنين” في جنيف: “سألت الوفود المشاركة في مفاوضات جنيف مرتين متتاليتين إذا كانوا يرغبون في إنهاء الاجتماعات في سويسرا قريبًا، وكانت إجابتهم لا، نريد الاستمرار”.

وأضاف بيرييلو أن غياب وفد الجيش عن المفاوضات لا يعني أننا لم نحقق نتائج إيجابية، حيث نجحنا في الحصول على التزامات بفتح المعابر والاقتراب من مرحلة تمكين (20) مليون سوداني من الوصول إلى الغذاء والدواء.

وأضاف المبعوث الأميركي: “تحدثنا عن كيفية تنفيذ اتفاقات جدة والقانون الدولي الإنساني، رغم أنه من الصعب العمل في غياب بعض الجهات المعنية”.

أشار المبعوث الأمريكي إلى السودان إلى وجود جوانب إيجابية من الجيش والحكومة والدعم السريع، وهو ما سيلحظه السودانيون.

وأضاف قائلًا: “لقد بدأنا للتو الحوار حول حماية المدنيين وإنهاء العنف ضد النساء”.

وأكد مبعوث الإدارة الأمريكية، قيت تايلور، الذي يتولى أيضًا ملف قوات الدعم السريع، أنه تم تحقيق تقدم في المجال الإنساني، حيث وافقت قوات الدعم السريع على السماح بوصول المساعدات الإنسانية عبر معبر الدبة في شمال السودان إلى إقليم دارفور.

وأفاد تايلور بأنه تم إحراز تقدم في الحصول على التزامات من الجانبين بشأن إيصال المساعدات إلى مناطق النيل الأزرق وسنار والنيل الأبيض والخرطوم وإقليم دارفور وكردفان. وأضاف: “تناولنا مواضيع الإغاثة مع الجانبين، وبدعم من رؤساء الوفود، تمكنا من تحقيق الكثير.”

أوقف الجيش المفاوضات الجارية في جنيف منذ الرابع عشر من أغسطس الحالي، وشرط تنفيذ كامل لاتفاق جدة الموقع في منتصف العام الماضي. كما وصل وفد حكومي إلى القاهرة “السبت” لإجراء مشاورات ثانية خلال أسبوعين مع الولايات المتحدة الأمريكية لوضع شروطه للذهاب إلى جنيف.

Exit mobile version