علي أحمد
ما ان يُذكر اسم هذا “الناشط”، حتى تتراقص أمامي صوراً شتى لمسخٍ واحد، فلا هو (أمجد ولا فريد). وما رأينا فيه -أعزكم الله – غير التسفل والترذل والانحطاط والادعاءات الكذوبة، وهاهو يتاجر الآن في الحرب التي سوق لها محاولًا بيع دماء السودانيين في سوق النخاسة السياسية ليجني منها سُحتاً يُضاف إلى سحته ومخازيه العديدة؟!
إذ يرتب هذا الدعي الأخرق عبر منظمته المسماة مجازاً (فكرة) وهي محض شركة أسرية، للإتجار والسمسرة في القضايا الإنسانية؛ لمؤتمر في (مصر) حول القضايا الانسانية في ظل الحرب – يا لقاهر النساء من متعاطف معهن ومع أطفالهن وداعم للقضايا الإنسانية في الحرب؟!
ويا لمؤيد انقلاب 25 أكتوبر، 2021، وداعم العسكر من حريص على الأوضاع الإنسانية المترتبة على الحرب الناجمة من ذات انقلاب العسكر؟!
يا للكذاب الأشر، صبي المزرعة الذي كان يعمل موظفاً لدى (الشيخ خضر) بمكتب د. حمدوك – ولهذا حكاية وحكايات- قبل أن يقدم أمجد نفسه عقب الانقلاب – بلا أدنى حياء أو خجل- بأنه “مستشار لرئيس الوزراء السابق”.. يا راجل!
هذا الدعي الأشر زراعة (شلة المزرعة) – قاتلهم الله فردًا فردا- يحاول هذه الأيام بانتهازيته المعروفة، تنفيذ فكرة استخبارات البرهان وجهاز أمن كيزانه، من عقد هذا المؤتمر.. مؤتمر المكر و(المأكلة). ولكي يغطي على علاقته الاستخباراتية والأمنية عمل على تشكيل لجنتين عليا وأخرى تحضيرية لمؤتمره – تدلان أكثر مما تنفيان- إذ حشد لهما بعض الليبراليين والشيوعيين السابقين؛ الذين كشفت الحرب عن أنهم (محض جلابة)، نجحوا في التخفي تارة كديمقراطيين ليبراليين ومِراراً كإسلاميين معتدلين أو يساريين اشتراكيين لعقودٍ، قبل أن تعيدهم الحرب إلى حقيقتهم!
ظل أمجد فريد – والاسم سالم– يُعبِّر قبل شهور من الحرب من خلال كتاباته عن عداء غير طبيعي للحرية والتعيير وظل يقود حملات بروباغاندا الجيش وكيزانه ضد قوات الدعم السريع بصورة يومية تنفيذاً لمهامه الأمنية القذرة التي تم تكليفه بها، كما إنه – أي أمجد – مشهود له بالعنصرية النتنة؛ ضد أهل الهامش عامة وخصوصاً ضد الدار فوريين، ومن يقرأ بعض تغريداته على “تويتر” لابد انه قد لمس سخائم نفسه ونتانته.
بالنسبة لي، لن يحقق مؤتمر السرقة والخيانة المزمع أي نتائج إيجابية، لأنه صُمِّمَ لتحقيق هدفين، أحدهما متعلق بأهداف استخباراتية لتلميع جهات بعينها، وثانيهما هو الحصول على (التمويل) النرويجي السائب – كما يقول لأنداده في لياليه- وبقية القصة معروفة!
مؤتمر (فريد) غير مفيد لأن الأطراف السياسية والعسكرية الفاعلة لن تشارك فيه، فكيف سيناقش قضايا إنسانية معقدة ناجمة عن حرب ويطرح أوراق بخصوصها وتصورات وحلول لها، وأطرافها غائبة؟
إنها المتاجرة البغيضة الرخيصة والبشعة في القضايا الإنسانية، من رجل بلا ضمير ولا قيم ولا وازع، اكتسب شهرته من وقاحته وسرعة حصوله على (الفند)، الذي يصل له بكل الوسائل القذرة، كما حدث مع موظفة هيئة المعونة، تلك المرأة الطيبة التي خدعها باسم الحب والعلاقات الحميمية لكي ينال مبتغاه من أموال المعونة الأمريكية، وكانت النتيجة أن فصلت من عملها. لم تدر المرأة المسكينة انها أمام وحش بشري بلا قلب، الهه هو المال والجاه الكذوب، لا يقيم وزنًا لعاطفة أو علاقة انسانية، ولو مع (زوجه) بل من هي أقرب منها، ولو حملته وَهْنًا على وهن- أعوذ بالله!
لا خير سيأتي من مؤتمر (صبي المزرعة)، لأنه مخصص للكيزان المتنكرين على هيئة ليبراليين، و البلابسة، وشخصيات هزيلة من الهامش بهدف الترميز التضليلي، وبعض (ايتام) جلابة الخرطوم النائحين بسبب خروجهم عن بيوتهم وفقدانهم عرباتهم، فضلاً عن جماعات (الموز) الرخيص ولصوص الهامش الجدد، من أمثال: جبريل إبراهيم وأحمد آدم بخيت المُتخصصين في نهب الإغاثات وأكل مال السُحت – عليهم اللعنة جميعاً، لا استثني منهم أحدا.
وكيف استثني من شارك ونظم وحضر لمؤتمر الجلابة في نسخته الانتهازية الجديدة المنبثقة عن الحرب، وهو محض تجمع مخابراتي للعلاقات العامة والتحشيد الكاذب والمتاجرة الرخيصة في دماء وأرواح الضحايا.
يذكرني مؤتمر (الانتهازي الأعظم) بقصة (مونتييل) لغابرييل غارثيا ماركيز، ولا أظن أنه سمع بها، لا هو ولا أحد ممن سيؤمون محفله البائس، وهي قصة (فريدة) تدور أحداثها حول أرملة عجوز تنظر إلى جثة زوجها الانتهازي (مونتييل) وهو مسجى في التابوت غير مصدقه، أن الرجل الذي عادى الجميع طيلة حياته سيموت على سريره بهذه الطريقة العادية، حيث كانت تظن أنه سيموت بطعنة نجلاء في ظهره.
ومثلما جاء أمجد، إلى عالم السياسية ومثلما فرّ إلى القاهرة، يحكى ماركيز أن مونتييل جاء إلى إحدى القرى فقيرًا مُعدمًا، واتفق مع العمدة الظالم أن يتخلص من الأغنياء حتى يتمكن من العمل بالتجارة منفردًا، فتخلص العمدة من الأغنياء ومن بعض الفقراء أيضًا. ولم يعد لمونتييل منافساً ولما زادت ثروته اشترى أراضي الفقراء، وأصبحت القرية في قبضته، وأضحى الثرى الوحيد فيها.
هذا ما يريده أمجد فريد من مؤتمره الذي ينظمه نيابة عن كيزان (البرهان)، لكن هذه المرة سيكون (أهل القرية) لهما بالمرصاد – وسيسقطان كما (الجحاش) جيفاً نتنة، كلاهما ومعًا، والأيام بيننا.