صلاح شعيب يكتب: صلاح حاج سعيد.. شاعر المسافة (1)
التحية لهم
صلاح شعيب
صلاح حاج سعيد.. شاعر المسافة (1)
يعد الشاعر صلاح حاج سعيد، أحد الأصواتِ الشعرية المميزةِ في تراثِ الأغنيةِ السودانية. ولعله عاصر زمانين في مسارِ التطورِ الشعري الغنائي، إذ أسهم مع الجيلِ الذي برز في السبعينات في تجييرِ الأغنيةِ لعاطفةِ المرحلة، ولكن صلاحاً تمكن في نهايةِ السبعينات أن يخطَ سطورا لتحديثِ الأغنية مع حلولِ جيلٍ متمرد على نسقِ القصيدة التي تُجيزُها لجنةُ النصوص بالإذاعة.
عندما ظهر مصطفى سيد أحمد نجماً جديداً في سماءِ النغم وجد فيه مساحةً ليبث خلالها القصيدةَ المطمورة بلوعةِ الشجن، وهمِ القضية. ولما انقضت مرحلتا الثمانينات والتسعينات تمكن شاعرنا في أن يتمددَ على فضاء تجربة وارفة من بستان صديقه الراحل الذي لحن له “المسافة” كأول عمل ينطلق به في عالم التلحين.
إن صلاح حاج سعيد – باسمه ذات الجرس الموسيقي الداخلي – يمثل بالنسبةِ لجيلنا محطَ الجمالِ الشعري الذي أدخلنا إلى مرحلةٍ غنية من تلقي المفردةِ الشعرية التي تمتزج بالعاطفة المباشرة، والرمزية معاً.
وبرغم أنه من روادِ الحداثة في الشعر الغنائي إلا أن تجريبه جاء ملتزماً بموسيقى الشعر الذي استند عليه في إنتاجه للمغنين الذين ظهروا في نهايات الستينات والسبعينات. وبهذا المستوى فهو يمثل مرحلةً وسطى بين البدايات الشعرية العاطفية التي رددها مصطفى وبين التلوين السوريالي الذي رسمته عدة قصائد لصديقيه الحميمين الشاعر يحيي فضل الله، وقاسم أبو زيد.
وهذه الثلاثية الشعرية هي التي قفزت أولاً بنص مصطفي سيد أحمد إلى ملامسة القضايا الوجودية للسودانيين، والتي عبر عنها صلاح من خلال أكثر من عشر أغنيات لحنها، وغناها، مصطفى سيد أحمد، وهذا موضوع مقال آخر.
صلاح من مواليد الخرطوم حيث درس فيها الأولية والمتوسطة في الخرطوم شرق، والخرطوم الأهلية الوسطى، وكذلك مدرسة جمال عبد الناصر. وقد تخرج في كليةِ الحقوق، ومارس مهناً متصلةً بالقانون في مؤسسة التأمينات الاجتماعية التي أصبح يوما مديرًا لها.
ولعل أول من قطف الثمار الناضجة في حديقة شاعرنا الغنائية المخضرة بالعاطفة والشجن.
كان الفنان محمد ميرغني، في نهاية الستينات بقصيدة “بعد وحيد”، ثم لاحقاً “ما قلنا ليك” و”لو كان عصيت أمرك أنا”.
تعاون شاعر “الحزن النبيل” مع الملحنين حسن بابكر، ومحمد سراج الدين، في جملة من الأعمال كانت من نصيب الفنان عثمان مصطفى الذي غنى له “البينا ما ساهل” و”صدقني” لحسن بابكر و”موعود” لمحمد سراج الدين. وهناك محمد ميرغني الذي لحن له حسن بابكر من أعمال صلاح حاج سعيد:
كفاية الوحدة ما بقدر طريقك تاني أمشيهو
هو أصلو العمر كم مرة عشان نقدر نهدر أمانيهو. وتقول كلمات القصيدة الثانية:
ما قلنا ليك الحب طريق قاسي
وصعيب من أولو ما رضيت كلامنا
وجيت براك
اهو ده العذاب اتحملو
هذا بالإضافة إلى تعاونه مع الطيب عبدالله من خلال “لقيتو واقف منتظر تشتاق عيون لطلعتو”.
ومشواره مع البلابل تضمن نص “نور بيتنا”. ولعل هذه محطات غنائية رائعة لا يمكن تجاوزها في مسيرة الشاعر القدير. وهي لا تقل روعة عن تلك الإسهامات التي قدمها لصديقه الراحل مصطفى، وخلقت معه ما يشبه الورشة الفنية التي قدمت أسمى الأعمال الفنية لشعبنا الذي تقبل إبداعات المعايشة الحميمة بين الشاعر الطفرة والملحن المغني المسكون بالوطن.
وكذلك يستحضر الشباب الشاعر كتابةً في كراسات تواصل العشق، ورسما في جلود الفن، أو نقشاً في قطعة قمبيل أو أبنوس، وذلك لحلاوة معاني الصور الشاعرية، ورونقها، ورقتها.
الأستاذ صلاح حاج سعيد يُصنف ضمن الجماعات الشعرية الحديثة التي جعلت من الغناء ساحة خضراء لطرح المضامين، والأفكار، والقناعات الوطنية، التي تعبر عنا، وعن قسمات واقعنا في كل معطياته، ومنعطفاته.