Site icon صحيفة الصيحة

مبدع يتعتق كل يوم: صلاح مصطفى.. الفنان الوسيم!!

كتب: سراج الدين مصطفى
(1)
في خمسينات القرن الماضي والغناء الوتري يأخذ مكانه بعد فن الحقيبة الغنائي، اندلعت ثورة ألحان جديدة بخلاف النمط السائد لمدرسة الحقيبة فكانت أغنيات الرواد أبو داؤود – عبد الدافع عثمان – الشفيع وعثمان حسين، بجانب العملاقين الكاشف وحسن عطية، هي المنتشرة آنذاك.. استمع الناس كثيراً لجميل ألحان مازالت في الذاكرة والوجدان وهو الأمر الذي جعلها تُحافظ على خلودها والسير على منوالها.. شكّل العام 1957م وجود الجيل الثاني من الفنانين لهذه المدرسة فظهر في أبريل في ذات العام الفنان صلاح مصطفى وتلاه في يوليو كذلك الفنان محمد وردي، أما في نوفمبر منه فقد ظهر الفنان صلاح مصطفى وهو أحد الإشراقات التي كانت متواجدة بكثافة في ذلك العام.
(2)
بدأ الفنان صلاح مصطفى، حياته الفنية بصورة غير تقليدية كبقية الفنانين، فكان أن تغنى أولاً بأغنية خاصة به وهي غير متوفرة انتشاراً وهي (أيام الهنا)، ومن ثم تتالت أعماله حتى ظهر كفنان رصين. فانتشرت أغنياته بالصورة التي جعلت معظم الفنانين الذين ظهروا في عقدي السبعينات يقومون بترديد أغنياته.. ويبدو أن ميلاده وتربيته كانت ذا أثرٍ كبيرٍ على مجموعة من الصفات الحميدة التي اشتهر بها، فهو بوجوده في منزل أهله المتصوفة يكون قد تأثر بمجموعة ما يتوارثونه من محبة للذكر وقراءة القرآن الكريم وبساطة النفس والروح.
(3)
في العام 1936م وبأم درمان وبحي الشهداء، كان ميلاده الذي لولا أهلُّه المتعلمون لكان أحد البعيدين كل البُعد عن أمكنة العلم وتلقي الدرس، وفي هذا يعتبر أهله من أوائل السودانيين الذين أدخلوا أبناءهم المدارس وكان هذا في العشرينات والثلاثينات من القرن الماضي.. تدرج صلاح مصطفى في مقاعد الدراسة حتى أكمل المرحلة الثانوية بنجاح، وهو الأمر الذي يُعد حينها (العام 1956م) من إشارات النبوغ والذكاء، انفتحت أمامه خيارات عديدة للسير في طريق الحياة العملية، فاختار التوجُّه نحو الوظيفة التي كانت مصلحة المواصلات السلكية واللا سلكية ومنها تفرّغ جزئياً للفن، فظهر في العام 1958م عبر برنامج مع الهواة الإذاعي وشهد العام 1958م بزوغ نجم الفنان صلاح مصطفى بأغنيات استمع إليها أولاً المُخضرمون في لجنة الأصوات بالإذاعة وهم متولي عيد، محمد عبد الرحمن الخانجي وحلمي إبراهيم، فكانت أغنيات (حبيبة غريبة) و(شارع الصبر).
(4)
في محيط أصدقائه انضم باكراً لتجمُّعات المثقفين، فكانت الندوة الأدبية بحي البوستة ومنتدى البريد الذي كان من ضمن عضويته كل من مصطفى سند وعبد الله النجيب وإبراهيم الرشيد، بمدني التي بقي فيها لفترة من الزمن كموظف بمصلحة السلكية واللا سلكية، التقى بصديقه كامل حسين الذي قام بتعليمه العزف على آلة العود ومنها انطلق نحو تلحين أغنياته بنفسه.. التقى بالشاعر مصطفى سند في ست أغنيات هي (شارع الصبر)، (غالي الحروف)، (بريد الشوق). أما الشاعر عبد الله النجيب فقد كانت أشعاره هي المحك الرئيسي لقدرة تلحينه ومنها أغنية (صدقت العيون)، أما الشاعر محجوب سراج فقد كان أحد الذين قطف منهم الفنان صلاح مصطفى يانعات أغنيات منها (الماضي والحاضر)، (بعد الغياب) وغيرها.
(5)
تظهر قدرات العملاق صلاح مصطفى في تلحينه لعدد من الأغنيات الجميلة منها (لالالا) وهي التي صاغ كلماتها الشاعر علي شبيكة وكذلك (مناجاة) للشاعر مسعد حنفي التي يقول فيها:
أتذكرين نزهتنا في المقرن سوا
الزهور منساقة كاسات الهوى
التقى كذلك الفنان صلاح مصطفى بعدد من الشعراء شكّلوا لوحة خالدة في تلاقي الحروف مع الألحان، فكانت أغنيات لن تنسى مثل (صباح الخير) و(زمان ما كنت بتنسى) و(شكوى) و(مرة صابر فوق أذايا ومرة شايل جرحي واشكي) للشاعر محمود حسنين خضر، مازال الفنان يقدم النغم الخالد عبر صوته الأخاذ بالجهازين الإذاعة والتلفزيون.

 

Exit mobile version