منال بدر الدين.. وضعية الطيران!!
(أ)
بعد أن تركت منال بدر الدين فرقة عقد الجلاد .. حاولت أن تبني لها شخصية غنائية منفصلة .. ولكنها لم تختلف عن كل الذين ذهبوا عن عقد الجلاد ثم حاولوا بناء تجاربهم الشخصية بعيداً عنها ولكنهم فشلوا فشلاً ذريعاً ولم يجدوا ذاتهم بعد رحيلهم عن الفرقة .. والأمثلة كثيرة .. وتظل منال بدر الدين نموذجاً ماثلاً أمامنا لذلك الفشل في بناء شَخصية مُنفصلة.
(ب)
ذلك التوهان وعدم القدرة على ترسيخ التجربة في وجدان المستمع يرجع في الأول لغياب النظرة الاستراتيجية التي تتيح الاستمرارية والرسوخ.. الراهن والواقع يقول بأن منال بدر الدين مازالت شخصيتها الفنية مرتبطة بفترتها في عقد الجلاد، وهي حتى الآن لم تبن تجربة فيها الإضافات الواضحة مع أنّ الصوت النسائي في السودان يُعاني شُحاً ونُدرة وكان يمكنها أن تنطلق في فضاء رحيب وواسع ولكن تكلس الدم في أوردة التجربة وأصبحت في (وضعية الطيران).