بالمنطق
صلاح الدين عووضة
المولد!
زحمة..
وأبلغ تعبير عنها ما قاله عدوية: زحمة يا دنيا زحمة… مولد وصاحبه غائب..
كان مولداً ذا زحامٍ شديد..
ويبدو – فعلاً – أنه بلا صاحب؛ فكل شيء فيه لا علاقة له بكل شيء..
أو بلا كبير؛ ولا رقيب..
أما كبيرنا نحن – ورقيبنا – فكان محمد علي الشهير بمفردة (جنقا) النوبية..
وداخل صيوانٍ جانبي كان هناك الحاوي..
وصرخ الحاضرون حين أخرج من قبعته حمامة طارت من فورها وجلة..
ورغم صغر سني أدركت خفايا الخدعة..
فكانت القبعة ذات طبقتين – أو بطانتين – لا يرى الناس منها سوى الأولى..
الأولى الفارغة؛ أما الثانية فتعتصر الحمامة المسكينة..
ورغم علمي بذلك فقد استهواني ركن الحاوي جرّاء صراخ الحضور..
فقد كنت أعجب لغفلتهم؛ وأضحك لذلك..
ومن ثَمّ فعقب كل جولة قصيرة أطلب من مرافقنا أن يُعيدنا إلى هناك..
تماماً كضحكي على مقطع أغنية كانت رائجة آنذاك..
وهو الذي يقول فيه المغني: أعاين فيه واضحك… وامشي واجيه راجع..
وسبب ضحكي تخيلي المحبوب قرداً..
فقد كان لجارنا قردٌ صغير: أعاين فيه واضحك… وامشي واجيه راجع..
ثم هنالك ركن – أو صيوان – حسين النجار..
وبما أنه نجار فقد صنع لنفسه – بنفسه – أداة كسب عيشه في الموالد..
وفي العروض الترفيهية كذلك..
وكان عبارة عن صندوق خشبي كبير – في ضخامة حجمه – ذي فتحتين..
والفتحتان هاتان على مستوى الكتفين..
ومنهما يبرز ساعداه حتى يتمكّن من صفع مَن يقفان أمامه حين يكذبان..
بمعنى أنه كان جهازاً لكشف الكذب..
وكلما يجيب الابن عن سؤال من تلقاء أبيه عن الدروس يصفعه الجهاز..
فلما قال له والده كن مثل أبيك شاطراً صفعه الجهاز..
وحسين هذا تخصص في جانبٍ كوميدي واحد؛ لم أره يُؤدي غيره أبداً..
هو داخل صندوقه… وأمامه ابنٌ كاذب… وأبٌ أكذب..
ونتجوّل في جنبات المولد؛ ومن إحدى جنباته هذه أسمع أغنية غريبة..
أغنية لم أدر ما صلتها بالمولد..
فكل شيء – كما قلت – ما كان له علاقة بكل شيء في ليلة ذلكم المولد..
ويقول مطلعها: أبوي يا يابا ما تقول ليه لا..
كما لم يكن هناك صلة للحلوى… بالحاوي… بالنجار… بصاحبة ذاك الركن..
كان ركناً قصياً؛ ومررنا أمام مدخله سريعاً..
أو أن مرافقنا (جنقا) هو الذي أسرع بنا دون أن يدعنا نفهم ما يجري بداخله..
ولم أفهم إلا ما هو شبيهٌ بصيوانها ذاك؛ ركن..
ومن بعد ذلك فهمت ما جعلني أربط بين الركنين عند قراءتي لشاعر قديم..
وذلك عندما يقول:
وفي مأتـــم المهدي زاحمت ركــنها
بركني وقد وطّنت نفسي على القـتل
طيب ما علاقة الركن – وصاحبته ذات الركن – بكل ركن آخر ليلتذاك؟..
بما فيها أركان المدائح… والأذكار… والنوبات؟..
بل ما علاقة كل شيء بغناء مرافقنا – إن عددناه غناءً – على حين فجأةً؟..
وذلك حين صاح بصوتٍ أجش:
ضيّعوك… ودّروك… انت ما بتعرف صليحك من عدوك..
وعلى حين فجأة – كذلك – ننتقل من مولد الأمس ذاك إلى مولد اليوم هذا..
وهو – أيضاً – مولد وصاحبه غائب..
وبلا كبير… ولا رفيق؛ وكل ركنٍ فيه غير ذي صلة بأي ركنٍ آخر..
ولكنه ذا صلة بأركان مولد ليلتنا العجيبة تلك..
فهنا ركن يُذكِّرني بركن الحاوي؛ وهناك ثانٍ يُذكِّرني بركن حسين النجار..
وثالث يُذكِّرني بركن الترنح مع إيقاع النوبات..
وكل هذه الأجواء تُذكِّرني بأغنية تشبِّه المحبوب بالقرد من وحي ذاك المولد..
وهي: أعاين فيه واضحك… وامشي واجيه راجع..
فهنالك الآن كاذب… وأكذب… وقرد… وحاوٍ يخدع البعض فيصدقونه..
والمخدوع يحتاج إلى مثل رفيقنا ذاك ليغني له:
ضيّعوك… ودّروك… انت ما بتعرف صليحك من عدوك..
فإن اكتملت أركان الخدعة… والخديعة… والخداع… فربما نرى أركاناً عديدة..
وتماثل ركن ذات الركن… في ليلة المولد تلك..
ولا يبقى – حينها – إلا أن يُقام مأتمٌ مثل مأتم المهدي ذي الأركان المتزاحمة..
ومولد!.