أستاذ مشارك بالتربية يكشف أخطاء فادحة في كتاب اللغة العربية– الصف الأول المتوسط
الخرطوم- الصيحة
كشف د. نعيم أحمد النعيم- أُستاذ مشارك بوزارة التربية والتعليم ولاية الخرطوم، عن وجود أكثر من مِئتي خطأ بالمكرر وصفها بالمشينة في كتاب اللغة العربية– الصف الأول المتوسط.
وفصل د. نعيم في مقال تنشره (الصيحة) الأخطاء صفحة صفحة.
نص المقال:
قال الدكتور عمر القراي في رده على الصحفي الأُستاذ الطاهر ساتي عن كتاب اللغة العربية الصف السادس والأخطاء الفادحة– ذكر أنني ممن شارك في تأليفه، وكان ذلك قبل سنتين على أنني نٌقلتُ إِلى ولاية الخرطوم (قبل أكثر من سنتين ونصف) ألم أقل لكم إِنَّ بعض القول لا زِمام له ولا خِطام ولا عِناج؟
والآن دعوني استعرض معكم كتاب اللغة العربية– الصف الأول المتوسط. والأخطاء المشينة التي بلغت أكثر من مِئتي خطإِ بالمكرر:
(ص 5) ألمّ به أذىً، والصواب: أذًى؛ حيث يكون التنوين والحالة هذه في الحرف قبل المقصور، وياللأسف هي قاعدة في هذا الكتاب (ص 35)، وهذا الخطأ– أيضاً مكرر مرتين في صفحة 35.
(ص 5) حتى تعيدُ= والصواب حتى تعيدَ.
(ص 8): حتى يكون لك زخراً= والصواب: ذخراً بالذال لا بالزاي (إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ).
(ص 12) الأمثلة الثلاث= والصواب الثلاثة؛ لأن مفرد أمثلة مذكر (مثال).
(ص 12) نقول أنه، والصواب نقول إنه (كسر همزة إِنَّ بعد القول).
(ص16) لماذا تعدُّ ملكة الدار.، والصواب علامة الترقيم والحالة هذه تكون علامة استفهام (؟)، وعن أخطاء علامة الترقيم في هذا الكتاب، ينظر الصفحات: ( 30 ، 30 ، 42 ، 44 ، 53، 90 ، 98 ، 122 ، 132 ، 145، 146 ، هو161، 166 ، 185 ، 185 ، 188 ، 192 ، 43 ، 66).
(ص18) ألمَّ عمر بكثير من هوالمعلومات: والصواب: علم– عرف– تبحر لأنَّ الإِلمام: أدنى أنواع المعرفة، كما عند الزمخشري، وفي المعجم الوسيط ألمّ بالأمر: لم يتعمق فيه.
أيتِ باسم الفاعل، هو والصواب: اِيتِ باسم الفاعل والهمزة هنا همزة وصل بدليل قوله تعالى في سورة الجاثية (25) (قالوا فَاتُواْ بِـَٔابَآئِنَآ إِن كُنتُمْ صَٰدِقِينَ)، وعن الأخطاء في همزة القطع أو همزة الوصل؛ ما عليك إلا أن تقول (إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ) ينظر الصفحات ( 14 41 ، 41 ، 45 ، 47 ، 47 ، 51 ، 141 ، 141 ، 143 ، 144 ، 144 ، 158 162 ، 169 ، 176 ، 181 ، 182 ، 186 ، 195 ، 165 ، 55 ، 177 ، 63 67 ، 93 ، 96 ، 105 ، 110 ، 110 ، 110 ، 110 ، 118 ، 128 ، 130، 130 ، 180 ).
(ص37) وتعرب الأسماء الخمسة ، بالحروف، والصواب تعرب الأسماء الخمسة على حسب موقعها في الجمل، وتكون علامات إعرابها الحروف وهذا الخطأ مكرر في صفحة في صفحة (202 ، 202 ، 202 )
(ص 42) الرسول ( ص) ، والصواب صلى الله عليه وسلم – وبهذا الخطإِ ينطق الطلاب والتلاميذ فيقولون عن ذكر الرسول صلى الله عليه وسلم: صاد ، أو صلعم، وأنت ترى مدى البخل في الصلاة عليه.
(ص52) توفشي عثمان وقيع الله… والصواب توفى– وعن الاخطاء الطباعية حدِّث ولا حرج، ينظر ( 3 ، 14 ، 32 ، 103 ، 106 ، 106 ، 106).
الرسم ضربٌ من ضروب الفنُ، والصواب: ضروب الفنِّ، وعن الأخطاء النحويَّة في هذا الكتاب فما عليك إِلَّا أن تبسمل، وتحوقل، ثم تقول (إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ) ثم تنظر إلى الصفحات التالية (2، 4، 4، 14، 15، 17، 20، 21، 36، 36، 38، 39، 42،42 ،43 ،54 ،55 ،57، 57، 66، 66، 73، 73، 73، 75، 94، 98، 103، 104، 104، 110،63،121 ،121، 126، 137، 145، 146، 187، 187، 187، 192، 107 )
(ص23) ضع شكل كل علامة أمام اسمها، وفات على الإخوة الخبرة أن هذا السؤال مجاب عنه– وتكرار هذا الخطإِ؛ أي أنْ يسأل عن شيء وهو مجاب عنه– في الصفحات (24، 25).
(ص55) في الأبيات السادس والسابع، والصواب في البيتين السادس والسابع.
(ص42– 42) عائشة بنة أبي بكر– عائشه بنت أبي بكر؛ فنلاحظ أن كلمة (بنِت) تُكتب بالتاء المربوطة، وتارة بالمفتوحة، وهذه ازدواجية غير مقبولة في المنهاج.
الباعة المتجولين، والصواب الباعة الجائلين؛ لأن اسم الفاعل للفعل (جال) جائل، وذلك في معاجم اللغة المختلفة.
(ص61) السلوك السييء، الصواب السيء، الهمزة على الياء وهذا الخطأ مكرر (ص63).
(ص77) الكلب العقور هو المصاب بداء السعر- وقد بحثت في عِدَّة معاجم، فلم أجد (العقور) بهذا المعنى، وعند الزمخشري في أساس البلاغة (كلب عقور نقيض أنوس) وتعني– أيضاً– الشرس، الهائج…
(ص78) ما هي الأوصاف، ما هي الديانة، والصواب : ما الأوصاف ما الديانة؛ لأن الضمير (هي) لا طائل من ورائه، والخطأ مكرر (122)
(ص82) هاتَ جمعاً، والصواب: هاتِ.
(ص83) شاطيء، لاجيء، والصواب: شاطِئ ولاجئ هو، الهمزة المتطرفة هنا تكتب على الياء.
(ص89) باعتبارها سلاحاً، والصواب بحسبانه سلاحاً؛ لان الفعل اعتبرْ، ويعتبر، اعتبرَ لم يرد في كلام العرب الفصيح، وغالباً ما يكون بهذا المعنى مأخوذاً من اللغة الإنجليزية (consider) وفي المعجم الوسيط إِشارة إِليه أنه مولد (مو). ومكرر ( 136 – 137)
(ص123) هل هذا الثور يدرك الفن؟ والصواب: هل يدرك هذا الثور الفن؛ لأن تأخير الفعل عن أداة الاستفهام لا يكون إِلَّا في الضرورة الشعرية.
(ص124) وتنهق حُمْر، والصواب حُمُرٌ بضم الميم قال تعالى: (كَأَنَّهُمْ حُمُرٌ مُّسْتَنفِرَةٌ) سورة المدثر (50) ولا شك أن كلام الله تعالى أعلى، وحمْر جمع أحمر أو حمراء.
(ص125) عام أثني عشر، والصواب: اثني– همزة وصل وهي من الكلمات القلائل التي همزتها وصل؛ نحو ابن- الاسم- امرؤ- اثنان…
(ص125) أراضيها الخضراء، والصواب وهكذا جمع الألوان خُضرٌ، بيضٌ، سودٌ، حُمْرٌ،…
(ص130) انثر البيت نثراُ عربياً الصواب نثراً أدبيّاً.
(ص131) تكريماً للمتفوقين، والصواب الخضْر خُضْر تكريمًا للفائقين أو الفوقة؛ لأن المتفوقين هم المتعالون، المتكبرون، ينظر مصطفى جواد- قل ولا تقل– وفي المعجم الوسيط فحول الشعر أو العلم هم الفائقون فيه.
(ص136) إِذ أنَّ قراءَها. والصواب: إِذ إِن، إِذ إِنَّ كسر همزة إِنَّ بعد (إِذ) امرٌ لا خلاف فيه. ينظر ابن عقيل شرح محمد عبدالحميد كسر همزة إِنَّ.
(ص139) الآن حسب أغراضها، والصواب– على حسب– أو بحسب؛ لأنّ (حسب) عند القدماء لا تستخدم إِلَّا مع (على) أو (الباء) ينظر ابن فارس مقاييس اللغة (ص 980).
(ص143) قمتُ بين الحقول ذات صباح، والصواب ذا صباح.
(ص145) عبدالله بن الدميعة– والصواب: عبدالله بن الدمينية.
(ص145) أأن هتفت ورقاء، والصواب أ إِن هتفت ورقاء، وهذا الخطأ مكرر (ص146).
(ص147) الوحدة الثانية عشر: والصواب الثانية عشرة.
(ص163) الوحدة الثالثة عشر: والصواب: الثالثة عشرة.
(ص191) الوحدة الخامسة عشر: الصواب: الخامسة عشرة.
(ص158) وكان هؤلاء الناجين– والصواب: الناجون.
(ص159) الخَيَلاء، والصواب: الخُيلاء، والخيل من الخُيلاء كما عند ابن فارس في مقاييس اللغة.
(ص162) ( يا أيها الذين آمنوا)، والصواب : (يأيها الذين آمنوا) وهي قاعدة إملائية تدرس في كتاب الصف السادس الابتدائي.
(ص162) كيف كان كلٌّ من الشاعرين، والصواب: كيف كان كلا الشاعرين…
(ص183) تموت الأُسد في الغابات جوعاً، هل كلمة (جوعاً) هنا مفعول لأجله؟
(ص188) أثر ذلك عليه، والصواب: أثر ذلك فيه بدليل كتابتها صواباً في هذا الكتاب (ص189) أثر ذلك فيه…
(ص200) الحركات الثلاثة، والصواب الحركات الثلاث وامصيبتاه يا بنت عدنان في درس العدد.
(ص200) مجرداً من (ال) و(أل) والحالة هذه ينبغي أن تكون همزتها قطعاً.
يلاحظ بعض الأشياء الفنية: ( ص 164 – 165) لم تترك مسافات في بداية الفقرات كما هو في درس ( أهمية التدوين).
ويلاحظ أن هنالك معلومات مهمة لبعض دروس النحو، مثال ذلك درس (الفعل اللازم والمتعدي) فينقص هذا الدرس متى يصبح اللازم متعدياً؟
وعدِّ لازماً بحرف جرِّ * فإن حذف فالنصب للمنجِرّ.
وإلى أن ألتقيكم مع كتاب الصف الثاني المتوسط – السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
___
د. نعيم أحمد النعيم
أُستاذ مشارك بوزارة التربية والتعليم ولاية الخرطوم