هل المديح عبادة؟

عرض المادة
هل المديح عبادة؟
1105 زائر
15-09-2015

احتفظ بإجابتك على سؤالي أعلاه، هل المديح عبادة؟ إلى حين. وأزيد سؤالاً آخر أبسط هل المديح ذكر؟ معلوم أن العبادات توقيفية بمعنى أنها كلها منصوص عليها ولا مجال لإحداث عبادات جديدة والعبادات أنواع كثيرة منها ما هو قولي ومنها ما هو فعلي.
ما دعاني لإثارة هذا الموضوع هو توقيت تقديم المدائح والمداحين في قنواتنا وإذاعاتنا فما إن تشرق الشمس أو تكاد فما تمر على قناة أو إذاعة إلا وتجدهم قدموا مقرئاً وقرأ ما تيسر له من القرآن تبركاً بافتتاح اليوم وبعدها مباشرة سيل من المداحين ينهمر عليك وأحياناً لزوم التحديث مادحات بعضهم بطارات وبعضهم بموسيقى حديثة حديثنا ليس عن الطريقة وحدها التي يقدم بها ولكن شبهة أن يأتي بعد القرآن وكأنه سنة او كأنه عبادة هو محور حديثي واعتراضي، هل يعتقد واضعو البرمجة انهم يقدمون خيراً بالمديح عقب القرآن؟ ويكررون الأمر صباحاً ومساء وهو في ازدياد ما علاقة المديح بطلوع الشمس أو غروبها أو يوم الجمعة، لكل وقت من هذه الأوقات أذكاره المنصوص عليها ويعرفها كثير من المسلمين من ألصق المدائح في هذه الأوقات. بهذه الطريقة سترسخ في عقول الأطفال والمركبين عقول أطفال علموا أم لم يعلموا سيعتقدون أنها عبادة لو لم تكن مثل القرآن فهي قريبة منه.
لا مانع من المديح كضرب من ضروب التطريب ولأكون صادقاً يطربني إنشاد عبد العزيز محمد داؤود جدًا وإذا ما شاركه العطبراوي يكون أحلى. وإذا ما مدح الجيلي الشيخ بصوته الرائع يمكنني أن أسمع ما يقول. هذه أمثلة لأصوات مطربة ولكن أن يتخذ البعض المديح حرفة ويقدمه آخرون على أنه عبادة فهذا موضوعي.
في ذهني صديقي بروفسير إبراهيم القرشي الذي يقدم برنامجًا كاملاً عن المديح كنوع من أنواع الأدب ولا أحسب أنه فكر ولو مرة أنه عبادة. طبعاً تلقيت رداً مفحماً منه يوم كتبت عن المداحين والمديح واتهمنا بتلميح ذكي بأننا وهابيون وحاشا لله أن تكون في رقبتنا بيعة غير بيعة الأخ الكتيابي (أنا بعد محمد لم أبائع رجلاً).

   طباعة 
2 صوت
التعليقات : تعليق
« إضافة تعليق »
اضافة تعليق
اسمك
ايميلك

/500
تعليقك
2 + 3 = أدخل الكود
روابط ذات صلة
روابط ذات صلة
المادة السابقة
المواد المتشابهة المادة التالية
جديد المواد
جديد المواد
تعالوا نبكي على د.عبد الله - أحمد المصطفى إبراهيم
مخالطة الناس - أحمد المصطفى إبراهيم
ظلموا طبيب القلب..! - أحمد المصطفى إبراهيم
أدركوا أرشيف "هنا أم درمان" - أحمد المصطفى إبراهيم
بند "الدعاء والتضرع" - أحمد المصطفى إبراهيم