أنوميتر

عرض المادة
أنوميتر
1252 زائر
12-09-2015

وقبل أيام لقي طفل مصرعه وأصيب عشرات إثر اصطدام شاحنة غاز بنفق جامعة الخرطوم، مما تسبب في حدوث حريق هائل امتد ليشتعل في عدة سيارات تقف بالقرب من النفق.
في شهر رمضان الكريم وكنت وقتها في القاهرة اشتعلت النيران بسبب تسرب الغاز في إحدى الشقق بالعمارة المجاورة للتي نقطن فيها فتدافع الجيران كل يحمل طفاية الحريق خاصته واستطاعوا إخماد النيران قبل أن تصل عربة المطافئ والتي ربما تعذر وصولها باكرا بسبب الازدحام في شوارع القاهرة وأزقتها الضيقة.

السودانيون معروف عنهم عدم اهتمامهم باقتناء أجهزة السلامة فنادرا ما تجد طفاية الحريق في سيارة بل يتم تجاوزها أحيانا في الترخيص رغم أهميتها، أما في المنازل فأنا على استعداد للمراهنة بعدم وجود طفاية في منزل واحد م كل 1000منزل .

تذكر ت قريبتنا (…) التي اشتعلت النيران في جسدها بسبب غاز تسرب من البوتجاز لأنها نسيت أن تغلق إحدى عيون البوتجاز وعندما فتحت الأسطوانة وفتحت عينا أخرى وأشعلتها امتدت النار إلى العين المفتوحة التي تسرب منها الغاز ولم تستطع قريبتنا السيطرة على النيران المتطاولة ألسنتها رغم محاولاتها اليائسة وقد كانت ترتدي ثوبا من النايلون لتأتي النهاية المُرة بمفارقتها الحياة بعد أن احترق جسدها بالكامل.

خطرت بذهني تلك الأحداث وأنا أجلس في قاعة اتحاد نقابات عمال السودان واستمع لتنوير عن جهاز (الأنوميتر) من المخترع السوداني المهندس مجدي أحمد المصطفى، الذي جاء لتدشين خدمة (انو ميتر لتأمين العامل إضافة لمشروع تمليك منظم وخرطوم لكل عامل في ورشة يفترض أن يشرفها وزير الدولة برئاسة الجمهورية، الرشيد هارون وهي مشاركة بين الاتحاد ومركز (انوميتر للتقييم وتطبيق نظم السلامة) إضافة للشركة السودانية للتأمين وإعادة التأمين .

(الأنوميتر) كبراءة اختراع ينبغي أن يحتفي به الناس والإعلام كما احتفت به الدولة باعتباره داعما لها في برنامج تشغيل الخريجين الذي انتهجته بعد أن ضاقت مواعينها عن استيعابهم في وظائفها العامة ومن ثم كانت وزارة العمل حاضرة ممثلة في وكيلها، وتنبع أهمية الجهاز في أنه يغلق تلقائيا في حال حدوث تسرب للغاز أو انفجار وبالتالي تتوفر السلامة الكاملة لمستخدم الجهاز سواء في المنزل أو العمل ومن ثم تلقفت الشركة السودانية للتأمين وإعادة التأمين الفكرة لتكون شريكة فيها لأنه كلما توفرت نظم السلامة قلت خسائر الشركة في تعويضات إصابات العمل أو العجز أو الوفاة .

من البشريات أن الجهاز سيكون متوفرا في الأسواق وبسعر معقول ويشمل السعر التأمين لمدة عام في حدود 10 آلاف جنيه، ويتميز بسهولة الاستخدام حيث يربط في المنظم ويعمل في كل الأسطوانات والتناكر بل في أسطوانات الأفران.

   طباعة 
0 صوت
التعليقات : تعليق
« إضافة تعليق »
اضافة تعليق
اسمك
ايميلك

/500
تعليقك
4 + 6 = أدخل الكود
روابط ذات صلة
روابط ذات صلة
المادة السابقة
المواد المتشابهة المادة التالية
جديد المواد
جديد المواد
إعلام المؤسسات - هويدا حمزة
عليك الله أقعدي! - هويدا حمزة
دوس لايك - هويدا حمزة