التمباك.. وديوان الزكاة.. والأمم المتحدة

عرض المادة
التمباك.. وديوان الزكاة.. والأمم المتحدة
1463 زائر
23-04-2015

تناولنا يوم الخميس الماضي في هذه الزاوية موضوع التمباك، وأوردنا فتويين تقولان بحرمة تعاطي التمباك وبيعه والتربح منه، أولاهما صادرة من الشيخ أحمد البيلي الرئيس السابق لهيئة علماء السودان، والأخرى صادرة من الدكتور عبد الحي يوسف نائب رئيس هيئة علماء السودان.

وقد طرقنا طرقاً خفيفاً (بدعة) أخذ الزكاة من هذا المحصول الذي يُعتبر حسب فتوى السادة العلماء من المحرمات، وقال لنا البعض إن ديوان الزكاة قد نفى أخذه الزكاة من التمباك.

ولكن الخبر الأكيد أورده الزميل الأستاذ صديق رمضان في تحقيقه المتميز الذي نُشر أمس بهذه الصحيفة (الصيحة) على صفحتها الخامسة؛ إذ أورد معلومة متعلقة تؤكد أن ديوان الزكاة يتحصل زكاة من التمباك، ولم يكتف الزميل صديق بمجرد المعلومة؛ بل أرفق وثيقة خطيرة أورد صورة منها مع التحقيق، ونص الوثيقة الصادرة عن ديوان الزكاة:

(أمانة ديوان الزكاة ـ ولاية شمال دارفور ـ النمرة د/ و / ش/ ف / 20 / أ / 1. بتاريخ 12/1/2015م قرار رقم (1) بناء على الاجتماع بين الاتحاد النوعي لمزارعي التمباك واتحاد تجار التمباك وديوان الزكاة محلية الفاشر والأمانة العامة بتاريخ 11/1/2015م تقرر رفع تحصيل زكاة التمباك إلى (7) جنيهات للقنطار وذلك اعتبارًا من 18/1/2015م. حامد أحمد حامد أمين ديوان الزكاة شمال دارفور.) انتهت الوثيقة.

وورد في التحقيق أيضا أن الأمم المتحدة عبر منظماتها في دارفور أشارت إلى إمكانية المساعدة في عمليات زراعته وفق منهج حديث، وذلك في ورشة أقامتها في الردوم وأوضحت للمشاركين أنه أفضل من زراعة البنقو!!

وهاهنا عدة رسائل لمن يهمه الأمر، وأولهم الأمين العام لديوان الزكاة (الاتحادي) هل علم بما اتفقت عليه أمانة ديوان الزكاة بولاية شمال دارفور مع مزارعي وتجار التمباك بشأن تحصيل الزكاة من هذا المحصول المحرمة زراعته وتعاطيه؟ وما هي الإجراءات التي يمكن اتخاذها بعد الوثيقة التي نشرناها آنفاً؟ ثم سؤال آخر للمسؤولين عن منظمات الأمم المتحدة في السودان وفي دارفور خاصة ما شأنكم بزراعة التمباك في دارفور؟ وهذا شأن داخلي بحت بل وشأن شرعي لا يجب بل ولا يمكن أن تفتي فيه الأمم المتحدة وعليها أن تلزم حدودها وفق صلاحياتها ولا تتعدى لتشجيع المحرمات. ثم رسالة إلى المتعاملين بهذا المنتج الحرام بيعاً وشراء وتعاطياً نرجو أن تتمكنوا من تغيير نشاطكم إلى نشاط في المباحات بدل الولوغ في هذا النشاط المحرم.

hasan011@gmail.com

   طباعة 
1 صوت
التعليقات : تعليق
« إضافة تعليق »
اضافة تعليق
اسمك
ايميلك

/500
تعليقك
8 + 4 = أدخل الكود
روابط ذات صلة
روابط ذات صلة
المادة السابقة
المواد المتشابهة المادة التالية
جديد المواد
جديد المواد
رمضان شهر الانتصارات - حسن عبد الحميد
ذكرى النكبة - حسن عبد الحميد
الإخوان في البرلمان - حسن عبد الحميد