اتحاد بتاع نسوان!!!

عرض المادة
اتحاد بتاع نسوان!!!
2574 زائر
18-03-2015

بمناسبة العيد العالمي أو اليوم الدولي للمرأة لا بد أن نذكر بعض الرائدات السودانيات ودورهن في المجتمع السوداني ومنهن أم أولاد جابر الأربعة والتي أشار إليها كتاب الطبقات لود ضيف الله، كما أشار إلى سيرة الشيخ خوجلي وحيث كانت ضوة بت خوجلي.. وحيث كانت أن فاطمة بت جابر بركات أول بنت تعلمت في السودان، وهي والدة الشيخ صغيرون ومن تلاميذه الشيخ خوجلي أبو الجاز..

وبالطبع لا ننسى أن نحيي ذكرى كل رائدات العمل النسوي في السودان ومن كانت لهن أدوار سياسية أو اجتماعية منذ عهد أماني شيخيتو وأماني تيري ملكات مملكة مروي مروراً بمهيرة بت عبود ورابحة الكنانية وتاجوج الحمرانية وفاطمة طالب وفاطمة أحمد إبراهيم وحوة الطقطاقة وسعاد الفاتح ونفيسة أحمد الأمين وفاطمة عبد المحمود وزيرة نميري ومرشحة رئاسة الجمهورية وحتى (هالة) ودورها في مصالحة (حق) بين السيدين الجليلين ونحيي ذكرى المطربات، ونحيي المطربات عائشة الفلاتية ومنى الخير والممثلة فايزة عمسيب ومقدمات برامجنا الإذاعية والتلفزيونية ابتداءً.

وبهذه المناسبة نقص الطرفة التي تقول إن هناك أربعة من الأصدقاء هم: (عثمان وحسن وإبراهيم وصديق) جمعتهم ظروف العمل في أحد المشروعات التنموية في مدينة ولائية وسكنوا مع زوجاتهم جيران الحيطة بالحيطة ويبدو أنه في فورة الحماس والصراع بتاع (الجندرة) رأت الأربع زوجات أن يجمعهن اتحاد نسائي لمقاومة التسلط الرجالي.. واتفق الجميع على أن يلتقوا في بيت واحدة منهن يوم (الخميس) لمناقشة أمر تكوين الاتحاد وإنشاء هذا الجسم الذي يتوقع منه أن يخدم مصالح (المرأة الملحة) و(الحيوية) وفعلاً انتظم عقد النسوة وجاءت كل واحدة مع زوجها واجتمع الأربعة نساء والأربعة رجال في الصالون وبدأوا النقاش حول أهمية تكوين الاتحاد (لحلحلة) قضايا المرأة و(توسيع قاعدتها) للمشاركة الفاعلة.. وبعد نصف ساعة من النقاش قال عثمان لزوجته وكان هو المصنف للمجموعة (يلا يا إنت يا عسل يا سكر.. قومي أعملي الشاي للضيوف) وقامت العسل جارية وهي حفيانة نحو المطبخ وانهمكت في إعداد الشاي وهي تتذكر قول الشاعر: (دق الباب وجانا وأنا جريت ليهو حفيانة) وبعد نصف ساعة أخرى قال حسن لزوجته: (إنت يا عسل برضو قومي ساعدي أختك) وقامت جارية برضو حفيانة وهي سعيدة بكلمة يا عسل يا سكر.. وبعد نصف ساعة أخرى من النقاش حول دور المرأة صاح إبراهيم في زوجته قائلاً: (يعني ما تقومي تساعدي زميلاتك في المطبخ) وقامت الزوجة جارية نحو المطبخ ولكنها لم تكن حفيانة.. وبعد نصف ساعة أخرى من النقاش الحاد بين الأربعة رجال والمرأة المتبقية معهم صاح صديق منتهراً زوجته قائلاً: (إنت المقعِّدك وسط الرجال شنو؟ قومي أمشي المطبخ..) وجرت الزوجة وكانت حفيانة بسبب (النهرة).. ومضت نصف ساعة أخرى تناقش فيها المجتمعون حول أمر تكوين اتحاد لنساء المجموعة لكي يقوم بخدمة كل القضايا الحيوية و(يوسع) القاعدة النسوية في المشاركة.. وقد خرج الاجتماع بقرارات حاسمة وثورية تمثلت في تكوين الاتحاد النسائي على النحو التالي:

السيد/ عثمان رئيساً للاتحاد النسائي

السيد/ حسن نائباً لرئيس الاتحاد النسائي

السيد/ إبراهيم لشؤون المرأة الاجتماعية

السيد/ صديق لشؤون المرأة السياسية

ونختم بالطرفة التي تقول: إن أحد الوزراء في عهد الفريق عبود كان يخاطب حشداً من النساء ويبدو أنه قد خلط في المقاطع النسوية مثل اللائي واللاتي وهنّ وتلعثم كثيراً حتى ضحكت منه بعض الحاضرات.. واغتاظ الوزير وضرب على الطاولة التي أمامه قائلاً: (والله الاتحاد النسائي ده كان كويس مما دخلوه النسوان خربوهو).. وكل عام وأنتم بخير..

   طباعة 
1 صوت
التعليقات : تعليق
« إضافة تعليق »
اضافة تعليق
اسمك
ايميلك

/500
تعليقك
1 + 2 = أدخل الكود
روابط ذات صلة
روابط ذات صلة
المادة السابقة
المواد المتشابهة المادة التالية
جديد المواد
جديد المواد
كِتْكِيتْ شِنُو يَا زُول؟! - د. عبد الماجد عبد القادر
ما بنربحش ليه؟!! - د. عبد الماجد عبد القادر
زاد الطين بلَّة - د. عبد الماجد عبد القادر
يا عمّي حكومتكو مغبونة!! - د. عبد الماجد عبد القادر
"خلو رجل" - د. عبد الماجد عبد القادر