معدلات الفقر في السودان

عرض المادة
معدلات الفقر في السودان
2048 زائر
10-03-2015

الفقر حالة اقتصادية تتمثل في نقص المال والضروريات الأساسية لحياة ناجحة مثل الغذاء، الماء، التعليم والرعاية الطبية, خط الفقر هو التكلفة النقدية لفرد معين فى مكان وزمان معينين للوصول إلى مستوى رفاهية مرجعي، فإن لم يحصل الفرد على ذلك المستوى الأدنى من المعيشة يعتبر ضمن الفقراء.

الاستهلاك الشهري للفرد في السودان 148 جنيهاً وسجلت المناطق الحضرية استهلاكاً بلغ ما بين 197 و122 جنيهاً على التوالي وكانت الخرطوم أعلى مستوى استهلاك ثم الشمال والشرق ثم الوسط وسجلت كردفان ودارفور أدنى مستويات للاستهلاك.

وفيما يتعلق بالولايات سجلت الخرطوم أعلى متوسط للاستهلاك ثم نهر النيل وكسلا والشمالية, وسجل الغذاء أعلى نسبة للاستهلاك بلغت 62% من إجمالى الاستهلاك. ووفقاً لتقديرات المسح تم حساب خط الفقر بحوالي 113.8 جنيه للفرد في الشهر وجد أن 46.5% من السكان تحت خط الفقر بنسبة 26.5% من سكان الحضر و57.6 % من سكان الريف. وبرغم ذلك فإن معدل انتشار الفقر في الخرطوم هو الأقل ثم الشمالية والشرق والوسط بينما كردفان ودارفور كانتا من افقر الأقاليم.

وهنالك تباين كبير بين الولايات إذ يتراوح معدل انتشار الفقر بين السكان من الربع 26% في ولاية الخرطوم لأكثر من الثلثين 69.4% في ولاية شمال دارفور.

الملفت للنظر أن الفقراء في الخرطوم يمثلون عشر الفقراء فقط والخرطوم فيها حوالي خمس سكان السودان ويمثل دارفور وكردفان 34% من إجمالي السكان ويعيش فيها 45% من الفقراء. والأمر الثانى يتراوح معدل انتشار الفقر ما بين ربع السكان في العاصمة الى أكثر من ثلثي السكان في شمال دارفور لوحدها فإذا جمعنا بين "نهر النيل. الشمالية, كسلا والجزيرة" فإن معدلات الفقر تتراوح فيما بين ثلث وخمس سكانها.أما "سنار, القضارف" تبلغ نسبة الفقراء بين السكان 44% و55 % على التوالي. "النيل الأبيض, غرب دارفور, النيل الأزرق البحر الأحمر, شمال كردفان, جنوب كردفان وجنوب دارفور"يتراوح معدل الفقر فيها ما بين 55% و61% وليس من الواضح أن التحضر من العوامل المرتبطة بالفقر بالنظر إلى مختلف الولايات فمثلاً "البحر الأحمر وشمال كردفان" بهما نفس معدلات الفقر تقريباً نحو 57% ولكن مستويات التحضر فيهما مختلفة تمامًا 55% و20%، وعلى العكس أن ولايتى النيل الأزرق ونهر النيل بهما مستويات التحضر نفسها حوالي 27% ولكن معدلات الفقر فيهما تختلف الى حد كبير 56% و23% على التوالي.

ويتضح أن جميع ولايات كردفان ودارفور نصيبهما من الفقراء أعلى من نصيبهما من إجمالي السكان كما أن معدل الفقر في الإقليم الشرقي أقل بشكل واضح من معدلاته في اقليمي كردفان ودارفور إلا أن متوسط العجز في الاستهلاك بالنسبة لخط الفقر لا يختلف جوهرياً بينها.

   طباعة 
3 صوت
التعليقات : تعليق
« إضافة تعليق »
اضافة تعليق
اسمك
ايميلك

/500
تعليقك
7 + 8 = أدخل الكود
روابط ذات صلة
روابط ذات صلة
المادة السابقة
المواد المتشابهة المادة التالية
جديد المواد
جديد المواد
18 مليار دولار - عاصم إسماعيل
فرص المعارض - عاصم إسماعيل
بشرى سارة - عاصم إسماعيل
سوق المدارس - عاصم إسماعيل
ساقية الخدمات - عاصم إسماعيل