قال إن التضخُّم يأكل الدخل الثابت كما تأكل النار الحطب محافظ البنك المركزي يصف أزمة السيولة بالعابرة والمؤقتة

عرض المادة
قال إن التضخُّم يأكل الدخل الثابت كما تأكل النار الحطب محافظ البنك المركزي يصف أزمة السيولة بالعابرة والمؤقتة
تاريخ الخبر 11-10-2018 | عدد الزوار 167

الخرطوم: مروة كمال

وصف محافظ بنك السودان المركزي د. محمد خير الزبير، تحدي توفير السيولة بالمصارف بالأزمة العابرة والمؤقتة، مؤكداً وضع العديد من التدابير اللازمة لتوفير الأوراق النقدية، وشدد على أنه حال عدم استقرار الأسعار، فإن أي زيادة في أجور العاملين لن تكون حقيقية ولن تؤدي الغرض.

وقال الزبير خلال مخاطبته مؤتمر الإدارات والفروع ببنك العمال أمس، إن الحكومة عازمة على مُعالجة التحديات التي تواجه الاقتصاد، خاصة معالجة كبح جماح التضخم وتحقيق استقرار سعر الصرف، ورهن تحقيق استقرار اقتصادي يساعد في النمو المستدام بمعالجة هذه التحديات، وأضاف "ارتفاع التضخم يأكل أصحاب الدخول الثابتة كما تأكل النار الحطب"، وشدد على أنه حال لم تتمكن الدولة من إحداث استقرار في الأسعار، فإن أي زيادة في أجور العاملين لن تكون حقيقية ولن تؤدي الغرض.

وتوقع أن تؤدي الإجراءات والحزم الاقتصادية التي أقرتها الحكومة إلى انخفاض التضخم ليصبح رقماً أحادياً، وأكد أن المركزي اتخذ جميع الإجراءات اللازمة لنجاح آلية تحديد السعر، وقال إنها تسير بصورة مرضية منذ إطلاقها، توقع زيادة كبيرة في الإنتاج الزراعي ما يساهم في انخفاض الأسعار، وأوضح أن الإجراءات التي اتخذت بشأن الصادر مقصودة في ظل التوقعات بزيادة الإنتاج.

وأعلن محافظ المركزي مضاعفة مساهمة بنك السودان المركزي في محفظة قوت العالمين لتخفيف آثار التضخم، وأكد رفع سقف التمويل الأصغر إلى "100" ألف جنيه بدلاً من "50" ألف جنيه.

وقال رئيس اتحاد نقابات عمال السودان مهندس يوسف علي عبد الكريم، إن سلة قوت العاملين حققت الاستقرار السياسي والأمني والاجتماعي بالبلاد، داعيا إلى زيادة رأس مال المحفظة لمقابلة احتياجات العمال في كل الولايات.

0 صوت
التعليقات : تعليق
« إضافة تعليق »
اضافة تعليق
اسمك
ايميلك

/500
تعليقك
7 + 5 = أدخل الكود
روابط ذات صلة