البشير إلى أثيوبيا اليوم للمُشاركة في قمة الإيقاد البشير: اتفاقية التعاون الإستراتيجي مع تركيا تغطي المجالات كافة

عرض المادة
البشير إلى أثيوبيا اليوم للمُشاركة في قمة الإيقاد البشير: اتفاقية التعاون الإستراتيجي مع تركيا تغطي المجالات كافة
تاريخ الخبر 12-09-2018 | عدد الزوار 208

الخرطوم: محمد جادين

يتوجه رئيس الجمهورية، المشير عمر البشير، اليوم "الأربعاء" إلى العاصمة الأثيوبية أديس أبابا على رأس وفد رفيع المستوى للمشاركة في القمة العادية للهيئة الحكومية للتنمية "إيقاد".

ومن المُقرر أن يُخاطب الرئيس البشير اجتماع قادة دول وحكومات المنظمة لإطلاعهم على الجهود التي بذلها للوصول لاتفاق السلام بدولة جنوب السودان بموجب تفويضهم له، ويسبق القمة اجتماع مجلس وزراء الإيقاد لبحث آخر تطورات عملية السلام في دولة جنوب السودان فضلاً عن العلاقات بين الدول الأعضاء.

من جهة أخرى أكد رئيس الجمهورية، المشير عمر البشير، أن اتفاقية التعاون الاستراتيجي الموقّعة بين السودان وتركيا تغطي كل مجالات التعاون، وتلقي بمسؤولية كبيرة على حكومتي البلدين.

ونوّه البشير خلال لقائه ببيت الضيافة بالوفد التركي الزائر للبلاد برئاسة وزير الزراعة، بكير باكد ميرلي، إلى أن التعاون بين الخرطوم وأنقرا يصب في مصلحة البلدين والشعبين، وقال إن السودان بموارده وإمكانياته بحاجة للخبرة والتقانة التركية، مشيراً إلى أهمية الاستثمار في مجالات الزراعة، والنفط والتعدين.

بدوره أعلن وزير الزراعة التركي في تصريح صحفي، عن توقيع السودان وتركيا اتفاقية للاستثمار في مجال النفط بقيمة 100 مليون دولار أمريكي، بجانب اتفاقيات أخرى للاستثمار في مجالي الزراعة والثروة الحيوانية، فضلاً عن اتفاق لتسهيل التحويلات المصرفية لزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين الذي يبلغ 481 مليون دولار.

وأكد وزير الزراعة التركي، أن اللقاء بحث كافة القضايا المتعلقة بالتعاون بين البلدين والقضايا ذات الاهتمام المشترك في إطار زيارة الرئيس التركي للسودان، لافتاً إلى تجاوز كل القضايا العالقة.

0 صوت
التعليقات : تعليق
« إضافة تعليق »
اضافة تعليق
اسمك
ايميلك

/500
تعليقك
9 + 7 = أدخل الكود