(كوميسا).. جهود لزيادة الصادرات السودانية

عرض المادة
(كوميسا).. جهود لزيادة الصادرات السودانية
تاريخ الخبر 01-09-2018 | عدد الزوار 302

الخرطوم: مروة كمال

أهمية تنسيق الجهود بين الجهات المختصة للاستفادة من عضوية السودان من تجمع الكوميسا، والعمل على إيجاد آلية لمعالجة التحديات التي تواجه بعض القطاعات المختلفة مطالب مشروعة في ظل تدني استفادة السودان من الانضمام بالمنظمة، والثابت أن السودان يواجه عدة تحديات ومشكلات امتدت الى أكثر من 25 عاماً هي عمر انضمام السودان لمنظمة الكوميسا في ظروف قلما توصف بالصعبة، حيث كان يعاني فيها من الحصار والمقاطعة الأمريكية، فضلاً عن أن التحدي يكمن في كيفية أن تنفذ صادرات البلاد لأسواق الكوميسا، خاصة وأن السوق الأفريقية مفتوحة فضلاً عن دخول المنتجات السودانية إليها بدون جمارك.

تكتلات إقليمية

ضرورة الاستفادة من التكتلات الإقليمية والسعي لإيجاد صيغة نقدية موحدة للقارة الأفريقية تسهم في رفع التبادل التجاري بين دول الإقليم، فضلاً عن أهمية تفعيل عضوية السودان بالكوميسا والاستفادة من البرامج التي تقدمها المتمثلة في العون الفني والتدريب ورفع القدرات، مطلبات ظل أهل الاقتصاد ينادون بها، مشددين على أهمية أن تدرس هذه الأسواق وأن تصدر إليها منتجات البلاد مصنعة وليست خاماً في ظل نهوض صناعات جديدة في البلاد مؤخراً خاصة صناعة النسيج عقب افتتاح مصنع للنسيج بمدينة الحصاحيصا، وطالبوا بضرورة وضع السلطات المختصة ترتيبات تضمن تحقيق استفادة السودان من التكتلات الدولية العالمية من بينها السوق الأفريقية المشتركة لدول شرق وجنوب أفريقيا (الكوميسا) وخلق بيئة جاذبة للاستثمار خاصة أن السودان يمتاز بموقع جغرافي مميز يربط دول الكوميسا.

استراتيجيات اقتصادية

من ناحيته، شدد الخبير الاقتصادي د. عبد الله الرمادي على الاستفادة الكاملة من الكوميسا يتغطية دولها بالمنتجات السودانية، وركز الاهتمام بتطوير نوعية المنتجات السودانية للمنافسة في أسواق الإقليم بجانب الاهتمام بتطوير التدريب المهني بصفة عامة خاصة الإرشاد الزراعي والتدريب على تجهيز اللحوم والجلود والمنسوجات وكافة الصناعات التحويلية.

وأشار الرمادي إلى أهمية إنشاء مجلس أعلى للاقتصاد يقوم بوضع استراتيجيات اقتصادية داخلية وخارجية وفق الحاجة وخاصة للتكتلات الإقليمية داعياً إلى زيادة رفع الوعي لدى القطاع الخاص حول عمليات التجارة الدولية ورفع كفاءة المؤسسات المختصة بالصادرات.

ودعا الرمادي لأهمية استصحاب جملة من الآليات التي تسهم بدورها في زيادة الاستفادة من زيادة الصادرات للأسواق الخارجية، وركز على أهمية وضع معالجات محلية من بينها إيقاف تدهور العملة الوطنية مقابل العملات الأجنبية.

مواءمة تشريعات

وتظل أهمية مواءمة التشريعات والقوانين مع عضوية السودان في تجمع الكوميسا أمراً ضرورياً بجانب الاهتمام بالجوانب الفنية وغيرها لتتيح الاستفادة من التكتلات الإقليمية والتي منها زيادة حجم التبادل التجاري وولوج منتجات السودان للسوق الأفريقي وتنشيط صادراته للدول الأفريقية البالغ تعدادها أكثر من 450 مليون نسمة، مما يحتم تعظيم الفائدة من «الكوميسا» التي تفاوض حالياً الاتحاد الأوروبي لتحقيق شراكة اقتصادية خاصة وأنها تتجه إلى التوسع بعد انضمام تونس، وهناك مساعٍ لعودة الصومال.

هذا ما أكده الخبير الاقتصادي د. محمد الناير أن أهمية الدخول في التكتلات الإقليمية لجهة أن العالم بات يعمل في التكتلات الإقليمية والدولية في جميع المجالات، مشيراً إلى أهمية أن يكون السودان عضواً فاعلاً في منظمة الكوميسا للاستفادة من إمكانياته المتعدد داعياً القطاع المصرفي للتكامل والاستعداد للمرحلة المقبلة في ظل الوضع الجديد، مع التوجه نحو الإنتاج والإنتاجية.

تكافل تدريجي

وتهدف منظمة الكوميسا إلى تطوير التعاون بين الدول الأعضاء في المنظمة في جميع الأنشطة الاقتصادية لتحقيق التكافل التدريجي بين اقتصادياتها بدءاً بمرحلة تحرير التبادل التجاري بين الدول الأعضاء مروراً بتوحيد التعرفة الجمركية للدول الأعضاء في تعاملاتها مع الدول خارج التكتل والعمل على تحرير رؤوس الأموال والأيدي العاملة داخل حدود المنطقة وتنسيق السياسات المالية والنقدية بهدف إقامة سوق إقليمة مشتركة، فالسودان لم يكن من الدول المؤسسة لمنطقة التجارة التفضيلية لدول شرق وجنوب أفريقيا ولكنه انضم إليها بموجب المادة رقم (46) من تلك الاتفاقية والتي تمنح حق العضوية لتلك الدول التي تجاور مباشرة إحدى الدول الأعضاء.

بعد انضمام السودان للكوميسا لعبت حكومة السودان دوراً مهماً لتحقيق إنشاء مبنى لمحكمة الكوميسا بالخرطوم باعتبارها مقراً رئيساً دائماً، استطاعت الحكومة تأسيس مبنى يُعد أفضل من مقر المنظمة نفسها بتكلفة حوالي «6» ملايين دولار تم تزويده بكافة الإنشاءات.

0 صوت
التعليقات : تعليق
« إضافة تعليق »
اضافة تعليق
اسمك
ايميلك

/500
تعليقك
4 + 4 = أدخل الكود
روابط ذات صلة
روابط ذات صلة
المادة السابقة
المواد المتشابهة المادة التالية