مجمع شرق سنار

عرض المادة
مجمع شرق سنار
237 زائر
07-08-2018

تقوم كثير من المنظمات والمؤسسات ذات الطابع الخيري بعمل مجهود كبير يكاد يقارب ما تقوم به الدولة، وفي الدول الأخرى تكاد الدولة تنسحب من كثير من القضايا لتديرها منظمات المجتمع الدولي، والسودان ليس بدعاً من بقية الدول فقد لعبت كثير من المنظمات والمؤسسات دورا لا يستهان به في التنمية والتعمير والتطوير.

الريف من أكثر المناطق التي تحتاج للخدمات والتنمية لبعده عن المدن الكبرى، وأحياناً الإهمال المتعمد للريف واحتياجات إنسانه البسيط التي لا تتعدى الطعام والصحة والتعليم بما تستطيع الدولة توفيره.

في مناطق الريف البعيد يعمل بعض الخيرين وأبناء تلك المناطق لتنمية وتطوير مناطقهم، يبذلون قصارى جهدهم من أجل ذلك، من هؤلاء الذين أعجبتني مبادرتهم شاب ذو طموح سعى لكي يخرج منطقته من أسر الفقر والجهل فقدم مبادرة كبيرة وجدت الإستحسان والإشادة.

كمال ابو عجاج شاب من قرية ود نفرين، (أبوعجاج) ابتدر عملاً كبيراً ليحول كل قرى منطقة شرق سنار لقرى منتجة ومكتفية ذاتياً ومتعلمة، بدأ عمله بمجمع ضخم يضم خلاوى لتحفيظ وتجويد القرآن وتدريب مهني لبعض الشباب الذين حالت ظروفهم دون إكمال تعليمهم، ليصبح لهم هذا المجمع كطوق نجاة يساعدهم على كسب لقمة العيش ومعرفة منهجية متطورة.

أهداف المبادرة والمشروع أهداف لمست الحاجة الماسة لتلك المناطق، ومنها تحفيظ القرآن الكريم، توفير فرص تدريب للذين لم يتم استيعابهم بالتعليم النظامي بشقيه، المساهمة في تقليل نسبة البطالة وسط الشباب من خلال التدريب التمويلي للخريجين، توفير كوادر بشرية ماهرة لقيادة النشاط الإنتاجي والاقتصادي التي تسهم في تنمية المجتمع والاستقرار الأمني والمحافظة على الشباب من الانحراف نحو الجريمة والهجرة غير الشرعية، إضافة لرفع المستوى المعيشي للمتدربين وأسرهم.

أعتقد أن هذه أهداف طموحة إذا استمر العمل بهذا المجهود المميز، المساحة الكلية للمجمع تبلغ حوالي (4000) م2 تسع حوالي (150) طالباً، التدريب المهني يحتوي على خمس ورش كبيرة لتدريب طلاب القرآن الكريم على تخصصات الحدادة، التوضيب، التكييف والتبريد، السباكة والكهرباء.

بدأ العمل في المجمع فعلياً بعد موافقة وتصديق وزارة التربية والتعليم بولاية سنار، ويقف خلف هذا العمل الكبير عدد من الحادبين على مصلحة المنطقة الممتدة من كريمة وإلى دوبا، وتحديداً محلية شرق سنار التي نأمل بأن ترتفع رايتها وتنافس بقية المحليات تنمية وتعليما وتطويراً ونجاحاً.

لن يستمر العمل ويكتمل بصورته النهائية ما لم تتضافر كل الجهود لإكمال هذه المبادرة وهذا المشروع الذي يصب في التنمية الاقتصادية والاجتماعية لمنطقة شرق سنار خاصة قرى ود نفرين والبرسي والشيخ السماني باعتبار أن المجمع يقع وسط هذه القرى تحديداً لكن خيره يعم الجميع دون استثناء، فهلموا للعمل سوياً ابناء تلك المحلية الشاسعة والغنية محلية شرق سنار.

   طباعة 
0 صوت
التعليقات : تعليق
« إضافة تعليق »
اضافة تعليق
اسمك
ايميلك

/500
تعليقك
8 + 3 = أدخل الكود
روابط ذات صلة
روابط ذات صلة
المادة السابقة
المواد المتشابهة المادة التالية
جديد المواد
جديد المواد
لماذا نكتب؟ - أمنية الفضل
متفرقات - أمنية الفضل
هل تكفي النوايا ؟ - أمنية الفضل
بساطة مرة أخرى - أمنية الفضل