أين هم الآن ..؟

عرض المادة
أين هم الآن ..؟
77 زائر
30-06-2018

*اليوم السبت 30يونيو2018م تطفئ الإنقاذ الشمعة التاسعة والعشرين وتوقد شمعتها الثلاثين، والإنقاذ التي قد تكون أضحت ذكرى لدى كثير من قادتها الذين جاءوا بها إلا أنها تظل تشكل أهمية من حيث التأثير على مجريات الأحداث في السودان والمحيط الإقليمي والدولي على مر السنوات التي أعقبت العام 1989م وحتى اليوم.

*ففي مثل ذاك اليوم قبل تسعة وعشرين عاماً قامت الحركة الإسلامية، بتحريك القوات المسلحة لتقود تغييراً لنظام الحكم برئاسة العميد حينها "عمر حسن أحمد البشير" بمعية (14) ضابطاً شكلوا مجلس قيادة ثورة الإنقاذ الوطني..

* خمسة عشر رجلاً مثلوا عضوية مجلس قيادة ثورة الإنقاذ الوطني ترأسهم المشير "عمر حسـن أحـمد الـبشـيـر" وبعد ستة وعشرين عاماً نجد أن السبل قد تفرقت بهم، فمنهم من انتقل إلى الدار الآخرة، ومنهم من بقي على قيد الحياة مبتعداً عن الأضواء لأسباب عديدة.

*أبرز قادة الثورة ممن فارقوا الحياة هما الشهيدان المشير "الـزبيــر محـمـد صـالـح"، والعقيد "إبـراهيـم شـمـس الـديـن"، اللذان انتقلا عن طريق سقوط الطيران في حادثتين منفصلتين، حيث سقطت طائرة الشهيد "الزبير محمد صالح" في الثاني عشر من فبراير للعام 1998م بنهر السوباط، بينما تحطمت طائرة الشهيد "إبراهيم شمس الدين" صباح "4 أبريل من العام 2001م".
*الفريق أول ركن "بـكري حـسـن صـالـح، يتولى الآن منصب النائب الأول لرئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء القومي وقبلها كان يُعد من الشخصيات التي لا تظهر كثيراً في الإعلام ويعرف بأنه شخصية ذات انضباط عسكري عالٍ.

*اللواء "التجانـي آدم الـطاهـر" شغل منصب المشرف السياسي لإقليم دارفور، ثم وزير الطيران السوداني، وفي عام 2001 تولى قبل تقاعده منصب وزير السياحة والبيئة والتراث، وهو الآن لواء في المعاش، ولا يمارس أيّ عمل.

*أما اللواء بحري (م)"صـلاح محـمد أحمـد كـرار فقد عاد إلى الواجهة مرة أخرى قبل ثلاثة أعوم بعد اختفاء دام طويلاً عن المشهد السياسي وهو أحد ممثلي ولاية نهر النيل الثلاثة بمجلس الولايات.

*اللواء فيصل علي أبو صالح الذي كان وزيراً للداخلية بعد الإنقاذ فقد استقال في وقت مبكر، واتجه للقطاع الخاص هو الآخر..

*العميد سليمان محمد سليمان" يعمل الآن مزارعاً في منطقة مروي بالولاية الشمالية في زراعة الفواكه ورعاية النخيل.

*بينما يدير العميد "عثمان أحمد حسن" أعمالاً تجارية خاصة من بينها مزرعة بالخوجلاب شمال بحري، ويسكن في مدينة الطائف بالخرطوم، وقد دفع باستقالته منذ السنوات الأولى للإنقاذ.

*أما العقيد(م) "مـحـمد الأمـيـن خليـفة" الذي عندما حدثت المفاصلة فضل الانضمام إلى صفوف حزب المؤتمر الشعبي، وظل فاعلاً فيه منذ العام 1999م وإلى اليوم، تم اختياره قبل اكثر من عام نائباً لرئيس مجلس الولايات بعد إنفاذ مخرجات الحوار الوطني الأخيرة .

* بينما اختفى عن المشهد العميد طيار "فيصل مدني مختار" وهو الذي شغل في الماضي منصب وزير الصحة، ثم الوالي بولاية شمال كردفان.

*أما اللواء "إبراهيـم نـايـل إيدام" فقد تقلد منصب رئيس جهاز الأمن وأدار وزارة الشباب والرياضة، وبعد إعفائه في السابع عشر من يوليو 1994م اتجه للزراعة، والآن يدير أعمالاً خاصة.

*توفي اللواء "بيويو كوان" وفاة طبيعية، وكان قد شغل منصب المشرف السياسي لمنطقة أعالي النيل بجنوب السودان، بعد وفاته أطلق اسمه على شارع بالخرطوم ليصبح خالداً باسمه حتى اليوم. كما توفي العميد "دومـنيـك كـاسيـانـو" عام 2012م،.
*العميد "مارتن ملوال" كان عضواً في مجلس قيادة ثورة الإنقاذ الوطني وقد تم إعفاؤه ببيان شهير تلاه أمين مجلس قيادة ثورة الإنقاذ الوطني.

   طباعة 
0 صوت
التعليقات : تعليق
« إضافة تعليق »
اضافة تعليق
اسمك
ايميلك

/500
تعليقك
3 + 8 = أدخل الكود
روابط ذات صلة
روابط ذات صلة
المادة السابقة
المواد المتشابهة المادة التالية
جديد المواد
جديد المواد
تمديد (مخيب)!! - رمضان محوب
دار العناء - رمضان محوب
أحلام (عربية) - رمضان محوب