حبوب قاتلة

عرض المادة
حبوب قاتلة
105 زائر
21-06-2018

*يكاد لا يخلو أسبوع دون أن تطالعنا الصحف بخبر (ضبطية) لشرطة مكافحة المخدرات لعشرات الآلاف من الحبوب المخدرة التي أضحت ظاهرة (مقلقة) وهي تزحف بالسم لتخنق (مستقبل) شبابنا الذي تشير الإحصائيات والأرقام إلى إدمان أعداد لا يستهان بها لذه الحبوب القاتلة ..

*وجاء في صحف الخرطوم أمس الأربعاء أن مباحث أمن المجتمع بقسم الديم بمحلية الخرطوم تمكنت من القبض على (2) من المتهمين شاب وفتاة ضبط بحوزتهما أكثر من (500) حبة ترامدول و(4) أختام لإختصاصيين نفسانيين وعدد من الروشتات الطبية المزورة بالإضافة لكمية من الأوراق المروسة للمجلس القومي للصيدلة والسموم بمنزل بحي الزهور شرقي الخرطوم .

*وقبل عطلة عيد الفطر المبارك تمكنت الإدارة العامة لمكافحة المخدرات من ضبط “27” ألف و”640″ حبة ترامادول و”138″ كيلو حشيش أثيوبي وقات واتخذت الإجراءات جنائيه في مواجهة المتهمين .

*إدارة المخدرات، واستناداً على معلومات دقيقه عن نشاط إجرامي لشبكات تهرب الحبوب المخدرة والقات والشاشمندي، تمكنت بولاية شمال دارفور من ضبط متهمين اثنين وبحوزتهما عدد15000حبه ترامادول بعد كمين محكم وتم اتخاذ إجراءات بلاغ تحت المادة 15 /أ بالقسم الأوسط الفاشر.

وفي سياق مُتصل وعلى ذات السياق تمكن فريق الميدان بسوق المواشي من نصب كمين محكم أسفر عن ضبط متهم وبحوزته عدد 2640 حبة ترامادول وتم اتخاذ إجراءات بلاغ بالقسم الأوسط الفاشر تحت المادة 15/أ.

وأعلن أن إدارته بولاية غرب دارفور من خلال حملة مكافحة الترامادول التي تسيرها إدارته من إنهاء مغامرات شبكة إجرامية بالولاية وضبط أحد أفرادها وبحوزته عدد 10000حبه ترامادول تم اتخاذ إجراءات بلاغ تحت المادة 15/ا بقسم شرطة المدينة.

*وبولاية القضارف تمكن تيم الميدان من الإيقاع بشبكة تنشط في تهريب الحشيش الأثيوبي وضبطت متهمين اثنين من أفراد الشبكة وبحوزتهما 100كيلو حشيش أثيوبي (شاشمندي) وتم تدوين بلاغ بالقسم الأوسط القضارف.

* وتمكن فريق آخر بمنطقه تفتيش دوكة من ضبط متهم يستغل المواصلات العامه في تهريب القات وبحوزته عدد34 كيلو قات وتم اتخاذ إجراءات بلاغ بقسم دوكا.

* هذه الحبوب المخدرة الترامادول والتي تسمى شعبيًا بـ (الخرشة) هي حبة تستخدم في علاج بعض الأمراض النفسية وسط الشباب.

* هذه الحبة بحسب تقارير صحافية ميدانية سابقة توزع في بعض الجامعات وفي شارع النيل.

* الواقع يقول إننا أمام قنبلة موقوتة،اسمها (الترامادول) وأن انفجارها في وجهنا أصبح وشيكاً. لذلك فلابد من وقفة صارمة من أجل التعامل مع إدمان الترامادول وتوعية المدمنين ومن في طريقهم إلى الإدمان والأخذ بيدهم للإقلاع عن الترامادول بأقرب فرصة ممكنة

* كما أن الواقع يقول إن ظاهرة تفشي (الخرشة) في أوساط الشباب تعود إلى ضعف وغياب الوازع الديني بجانب العطالة والضغوط الاقتصادية والاجتماعية التي يمرون بها.

* إدارة مكافحة المخدرات- حسب - الفريق شرطة كمال عمرالاستشاري بالإدارة لا تستطيع القبض إلا على (10%) فقط، وهذا يعني أنه إذا تم القبض على (10) أطنان من المخدرات فهذا يعني أن هناك (90) طناً أخرى تمكنت من الإفلات.

* حتى نكافح هذه الظاهرة الخطيرة فإن الجميع عليه دور لا بد أن يقوم به..!!

* فمكافحة الظاهرة يبدأ من الأسر وهي مطالبة برقابة ومتابعة سلوكيات أبنائها وبناتها بالمؤسسات الأكاديمية أو غيرها من مناطق تجمعات الشباب، فالآباء والأمهات والأسرة يقع عليهم بصورة عامة، جزء كبير من مسؤولية إدمان الشباب للمخدرات.

*الإعلام بدوره مطالب بدور فعال لحصار ومكافحة المخدرات لأن هذه القضية أصبحت واقعاً فيجب التعامل معها بالحذر الشديد، خاصة أن المجتمع أصبح يتباهى بالمدمنين، وينسج حولهم القصص والطرائف.

   طباعة 
0 صوت
التعليقات : تعليق
« إضافة تعليق »
اضافة تعليق
اسمك
ايميلك

/500
تعليقك
7 + 7 = أدخل الكود
روابط ذات صلة
روابط ذات صلة
المادة السابقة
المواد المتشابهة المادة التالية
جديد المواد
جديد المواد
تمديد (مخيب)!! - رمضان محوب
دار العناء - رمضان محوب
أحلام (عربية) - رمضان محوب