حمّالة الحطب !!

عرض المادة
حمّالة الحطب !!
290 زائر
30-05-2018

ربما اتفقنا أن الحركة الإسلامية في بلادنا أفرزت واقعاً أثر على ثقافة الناس في القرى وفي المدن وعلى الأقل فإن مسألة الأسلمة في كثير من مناحي الأنشطة الاجتماعية والاقتصادية صارت أمراً لا مفرَّ منه حتى لو كانت هذه الأسلمة تدخل في مظاهر الشكل ولا تلامس المضمون. فالكثير من الأحياء الجديدة (تأسلمت) أسماؤها فظهرت أحياء مثل (حي الصفا) (حي اليرموك) (مدينه قبا) (مدينة الفاروق) (مدينة يثرب) .

ويبدو أن من يقومون بتسمية الأحياء لا يدققون كثيرا ولايقومون بإطلاق الاسم بعد معرفة ما يتعلق به تاريخياً. ويبدو لي أن اسم يثرب ربما أطلقه أحدهم تيمناً بالمدينة المنورة وقد يكون هذا الأخ نسي أو لا يعرف أن يثرب كان هو الاسم القديم للمدينة المنورة وأن الرسول صلى الله عليه وسلم قام بتغيير هذا الاسم إلى المدينة المنورة بل أنه طلب من الصحابة أن يستغفروا الله ثلاث مرات إذا مانسي أحدهم وذكر اسم يثرب بدلاً عن المدينة المنورة حتى يتعودوا على الاسم الجديد.

وكلمة (يثرب) مشتقة من التراب حيث تقلب التاء إلى ثاء عند العرب فيقولون تربت يداك أو ثربت يداك أو يقول السودانيون "التراب في خشمك" المهم إننا نقول إنه من الضروري مراجعة أسماء القرى والأحياء بشيء من التقصي للتاريخ ثم ماهو الخطأ في سودنة أسماء مدننا وقرانا والاحتفاء بها بدلاً من أسلمتها علماً بأن أسماء مدن وقرى الحجاز قديمة جداً وأطلقت قبل أن يظهر الإسلام نفسه، تحضرني هنا النكتة التي تقول إن أحد بلدياتنا "كان طاشم" ويبدو أنه فقد البوصلة عند وصوله إلى الحلة بتاعتهم وبنصف عين مفتوحة كان يقرأ اسم الشارع فيجد يافطة مكتوب عليها اسم أحد الصحابة ويذهب إلى الشارع الثانى ليجد أحد التابعين أوتابع التابعين وعند ذلك وقف فى منتصف الشارع وصار يصيح قائلا (أين منزلنا يا آل مكة).

وذكر لي أحد أصدقائنا أنه كان يقوم بتسجيل اسم عمل لشركته الجديدة ووجد أن كل الأسماء ذات الجرس والإيقاع الإسلامي قد سبقه إليها آخرون فتوكل على الله وسمى شركته (حمالة الحطب) ولا أدري إن كان المسجل التجاري قد وافق على هذا الاسم.

ورمضان كريم والجميع في حفظ الله ورعايته .

   طباعة 
0 صوت
التعليقات : تعليق
« إضافة تعليق »
اضافة تعليق
اسمك
ايميلك

/500
تعليقك
5 + 4 = أدخل الكود
روابط ذات صلة
روابط ذات صلة
المادة السابقة
المواد المتشابهة المادة التالية
جديد المواد
جديد المواد
الشيَّة في العيد !!؟ - د. عبد الماجد عبد القادر
حلاوة قطن!! - د. عبد الماجد عبد القادر
الفساد (خَشُم بيوت)!! - د. عبد الماجد عبد القادر
الأول مشترك - د. عبد الماجد عبد القادر
حبل المهلة يربط ويفضِّل - د. عبد الماجد عبد القادر