دولة الجنوب... هدوء يسبق العاصفة

عرض المادة
دولة الجنوب... هدوء يسبق العاصفة
تاريخ الخبر 06-03-2018 | عدد الزوار 584

تعرُّض الجنرال قاي لمحاولة اختطاف في نيروبي

مكتب سلفا يرفض سيرة ذاتية للرئيس كتبها صحفي

(الجيش الشعبي) يهاجم ثكنات المعارضة في حفير واد أكوك

مقتل خمسة أطفال في انفجار قنبلة يدوية بتوريت

السلطات الإثيوبية تطلق سراح لاجئين جنوبيين اعتدوا على مستثمر

محكمة أسترالية تؤجّل النظر في تهم الفساد ضد الجنرال هوث ماي

لقي خمسة أطفال صغار مصرعهم في انفجار قنبلة يدوية في بلدة توريت أمس، وقال شهود عيان لموقع قورتاج الجنوبي إن الحادث وقع في منطقة أديس أبابا السكنية في حوالي الساعة 3 مساء. وقال ريتشارد ميلا، وهو أحد أقارب المتوفين - إن الانفجار وقع عندما كان الأطفال يلعبون بجسم غير منفجر بالقرب من مطبخ. وتتراوح أعمار المتوفين وهم فتاتان و أولاد - بين سن الخامسة والعاشرة، وقالت ميلا أحد شهود العيان للموقع "عندما انفجرت، توفي ثلاثة أطفال على الفور. ونقل الاثنان الآخران إلى المستشفى حيث توفيا فيما بعد.

من جانبه، أكد الطبيب بمستشفى ولاية توريت - جون إسحاق - الحادث قائلاً: تلقينا خمس إصابات ناجمة عن انفجار قنبلة يدوية، وإن ثلاثة أشخاص من بين خمسة أشخاص قتلوا على الفور، بينما تم إسعاف الآخرين اللذين توفيا عند الفجر، ووفقاً للموقع توفي ما لا يقل عن ثمانية أطفال في انفجار مماثل في بور مؤخراً.

إطلاق سراح

أفرجت السلطات الأمنية بدولة إثيوبيا عن 15 لاجئاً من جنوب السودان تم القبض عليهم بمعسكر"طرفام" للاجئين، بعد قضائهم 21 يوماً قيد التحقيقات .وكانت السلطات الإثيوبية قد اعتقلت اللاجئين بعد أن قاموا بالاعتداء بالضرب على مستثمر إثيوبي من منطقة قمبيلا كان قد دخل مُخيم "طرفام"، وقام بالتقاط صور داخل المُخيم دون إذن مسبق من مسؤولي المُخيم .

وقال ممثل نائب رئيس دولة جنوب السودان في إثيوبيا، ديفيد دانق كونق، إن السلطات الاثيوبية قامت بإطلاق سراح المعتقلين دون توجيه أي تهم لهم. والجدير بالذكر أن مخيم طرفام للاجئي جنوب السودان تديره منظمة آرا المختصة في شؤون اللاجئين بأثيوبيا.

محكمة أسترالية

أكد مصدر مقرب لرئيس هيئة أركان الجيش الشعبي الأسبق جيمس هوث ماي أن المحكمة قد أجلت مثول ماي أمام السلطات القضائية الأسترالية في السابع والعشرين من فبراير الماضي. وقال المصدر ـ الذي فضل حجب اسمه ـ لراديو تمازج الجمع ، إن وحدة التحقيقات الاسترالية ما زالت تُحقق فى القضية وطالبت المجموعة التي قامت بفتح البلاغ ضد ماي بتقديم أدلة دامغة.

وأضاف المصدر أن جلسة المحاكمة القادمة ستعقد في السابع والعشرين من شهر أبريل المقبل.

محاولة اختطاف

نجا ضابط رفيع بالجيش الشعبي في المعارضة الجنرال جون جوك قاي من محاولة اختطاف خلال زيارته لأسرته بمخيم كاكوما بدولة كينيا. وكشف جوك أن سيارات تابعة لمجموعة مسلحة مجهولة الهوية بمعسكر كاكوما للأجئين، وصلت إلى المخيم وقامت باعتقال الجنرال ماركو لوكيدور لوشافو، حاكم كبويتا من جانب المعارضة، بعد أن افترقا بفترة قليلة.

وأضاف جوك إن تلك المجموعة حاولت القبض عليه للمرة الثانية، أثناء تواجده بالمستشفى بمدينة نيروبي، ولكنه تمكن من الإفلات، وأشار الجنرال جوك إلى أن الحكومة لم تحترم اتفاقية وقف العدائيات التي تم التوقيع عليها بين الأطراف المتحاربة فى ديسمبر من العام الماضي، وتعمل على اختطاف قادة بارزين بالحركة الشعبية في المعارضة من دولة كينيا.

اختطاف أممي

نفى أعضاء الحركة الوطنية من أجل التغيير في جنوب السودان مزاعم الحكومة القائلة بأنها اختطفت سيارة تابعة للأمم المتحدة محملة بالبنادق والذخائر والمعدات العسكرية، وفي يوم الأربعاء ذكرت شبكة سي إن سي في بيان أن التليفزيون المملوك للدولة ذكر ان "الأمن الوطني اعتقل سيارة تابعة للأمم المتحدة محملة بالأسلحة والذخائر والمعدات العسكرية.
ونقلت الصحيفة عن البيان قوله "إن السيدة التي كانت مسؤولة عن السيارة اعترفت بأن هذه العناصر تعود إلى ضابط الأمن دومينج رويز الذي كان على صلة بجوزيف باكوسورو الموجود حالياً في أوغندا لتعبئة الحرب في غرب الإستوائية.
وقالت الحركة إنها تريد أن تطمئن مؤيديها، وشعب جنوب السودان بأسره بأنها كمنظمة، أو رئيسنا بانغاسي جوزيف باكوسورو، بصفته فرداً، ليس لديهم أي معرفة أو مشاركة فى العملية .

سيرة رئاسية

رفض مكتب الرئيس سلفاكير ميارديت السيرة الذاتية للرئيس سلفا كير التي تم نشرها على وسائل الإعلام الاجتماعية، وكتبها الصحفي المستقل لاركو لوميات البالغة 1302 كلمة، .وفيما وصف السيرة الذاتية بالرأي قائلاً إنها تشمل بعض التناقضات التي وضعها لويات من عنده إنه لم يكن مخولاً بكتابة ونشر السيرة الذاتية، وقال "لم يتم الاتفاق على ذلك من قبل مكتب الرئيس.
معارك واد اكوك
اتهمت مجموعة متمردة موالية للمعارضة الرئيسية برئاسة النائب الأول للرئيس السابق ريك مشار الأحد، القوات الحكومية بمهاجمة قاعدتها في حفير واد أكوك في مقاطعة فشودة في أعالي النيل، وقال موسى عكيش كور المتحدث باسم المتمردين في ولاية فشودة إن قوات الجيش هاجمت قاعدة متمردة في حفير واد أكوك، لكنها صُدت.
وقال موسى عكيش إن ثمانية جنود حكوميين لقوا مصرعهم في القتال. وأشار إلى أن القوات الحكومية جاءت من منطقة كودوك واستمر القتال لعدة ساعات.

انسحاب مجموعة مشار وباقان من تحالف المعارضة

أكد زعيم الحزب الديمقراطي الفيدرالي قبريال شانغسونق تشانغ انسحاب مجموعة مشار وباقان أموم من التحالف بسبب الخلاف حول القيادة، وقال تشانغسون لموقع قورتاج الجنوبى إن فصيل الحركة الشعبية لتحرير السودان بقيادة ريك مشار قرر الانسحاب من الائتلاف بعد خلاف على حزب المعارضة الذى يقود الهيئة الجديدة.
قائلاً إن الدكتور رياك مشار قال إن حركته هي المجموعة الرئيسية، إنه يتعين عليها قيادة التحالف الجديد. لكننا قلنا إن الحجة لا مبرر لها وإن معظم جماعات المعارضة انفصلت عن الحركة الشعبية لتحرير السودان - الجيش الشعبي لتحرير السودان لأسباب عديدة ". فعلى سبيل المثال التحالف الوطني الديموقراطي المعارض بين محمد عثمان الميرغني وجون قرنق في الثمانينيات كان رئيس التحالف هو الميرغني، لكنه لم تكن لديه قوات مقارنة مع قرنق.

لام أكول: الإئتلاف الجديد سيعمل سياسياً وعسكرياً

قال لام أكول الذي يقود جماعة متمردة تطلق على نفسها اسم الحركة الديمقراطية الوطنية إن الائتلاف الجديد سيعمل معاً سياسياً وعسكرياً.
وأضاف إن "ميثاق التحالف الجديد سيعلن قريباً. ولم نختار بعد زعيم الائتلاف الجديد ". ونفى أكول التقارير بأن استبعاد جماعة المعارضة الرئيسية بقيادة ريك مشار سيؤثر سلباً على التحالف الجديد. وقال إئتلاف المعارضة اتفقوا على إضفاء الطابع الرسمي على التحالف وتفعيله من أجل تسريع الجهود الرامية إلى استعادة السلام العادل والدائم والديمقراطية والحفاظ على حقوق الإنسان والحقوق الديمقراطية الأساسية لشعب جنوب السودان.

وقال: التحالف يريد مواجهة تحدي استعادة وحدة الشعب ووحدته، وضمان إجراء تحول جذري سياسياً واقتصاديًا وأمنياً. وكان من بين الموقعين على تحالف المعارضة جابرييل تشانغسون زعيم الحزب الديمقراطى الفيدرالي توماس سيريلو زعيم جبهة الإنقاذ الوطني، لام أكول زعيم الحركة الديمقراطية الوطنية في جنوب السودان، الحكيم داريو موي رئيس حركة الديمقراطية الشعبية، بابيني مونيتويل رئيس حركة تحرير جنوب السودان، بانغاسي جوزيف باكوسورو، رئيس الحركة الوطنية للتغيير، كوستيلو قرنق، زعيم الحركة الوطنية في جنوب السودان، وبيتر غاتديت ياك، رئيس الحركة المتحدة لجنوب السودان.

تحولت المدارس إلى ملاجئ للفارين من العنف

التعليم بدولة الجنوب.. تحديات الجوع والأمية

الصيحة: وكالات
فتحت بعض من مدارس جنوب السودان البالغ عددها نحو ستة آلاف مدرسة أبوابها في مستهل عام دراسي جديد هذا الشهر، لكن الحكومة لا تعرف عدد هذه المدارس على وجه الدقة. ولم يصرف المعلمون رواتبهم، والكثير منهم ومن تلاميذهم هاربون بعد أربع سنوات من القتال، وقال تقرير نشره موقع رويترز في العاصمة جوبا، تمتلئ الفصول الدراسية بأسر جائعة ومشردة. وقدرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) في ديسمبر، أن ثلاثة أرباع الأطفال لا يذهبون إلى المدارس؛ وهو ما يهدد بإنتاج «جيل ضائع» ثانٍ من البالغين غير المتعلمين في البلاد التي تواجه خطر التحول إلى دولة فاشلة.

الصبية ضائعون
بعض هؤلاء الأطفال من أبناء «الصبية الضائعون»، وهو المصطلح الذي يطلق على الجيل الذي نجا من الصراع الذي استمر 22 عاماً حتى ينال الجنوب استقلاله عن السودان عام 2011، ووجد هذا الجيل نفسه في خضم صراع جديد بعد عامين فقط من الاستقلال. كان الرجال من أمثال لورانس صامويل يأملون في توفير الطعام والسلام والتعليم لأبنائهم. لكن هذه الأحلام تحطمت على صخرة الحرب الأهلية . ولا يستطيع صامويل توفير نفقات تعليم أي من أطفاله. وأغلب جيرانه لا يستطيعون حتى شراء الطعام. وقال: «إذا وجّهت أسئلة لطفل في مدرسة ابتدائية، فلن يجيبك لأنه شارد الذهن... يفكر في الطعام.
العام الماضي، قال وزير التعليم دينق دينق هوج إن نصف مدارس البلاد فقط فتحت أبوابها. لكن لا يزال مسؤولو الوزارة يحاولون حصر المدارس التي استأنفت نشاطها هذا العام بعد ثلاثة أسابيع من بدء العام الدراسي.

مجاعة وشيكة

وقُتل عشرات الآلاف وترك نحو 4.5 مليون ديارهم في جنوب السودان الغني بالنفط منذ اندلاع الاشتباكات بين القوات الموالية للرئيس سلفا كير ونائبه السابق ريك مشار عام 2013. ووفقاً لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونيسكو)، فإن ثلاثة أرباع السكان البالغين غير متعلمين، وهو واحد من أعلى معدلات الأمية في العالم. ونُسفت آخر محاولة لإنهاء القتال عندما انتهك اتفاق لوقف إطلاق النار بعد ساعات من توقيعه في ديسمبر. والكثير من المدارس مهجورة في بلدات وقرى هجرها أهلها في أنحاء مختلفة من البلاد.
خيرات مصيرية
وإذا حالفهن الحظ، فربما تتمكن الأمهات من الاختيار بين إطعام أطفالهن وإرسالهم إلى المدارس.
وكان اثنان من أبناء سالاو آدم الخمسة يذهبان إلى المدرسة العام الماضي. وقالت إنها لن ترسل أياً منهم إلى المدرسة هذا العام بعدما تضاعفت المصروفات المدرسية من ألف جنيه جنوب سوداني إلى ألفين في الفصل الدراسي الواحد. ويعادل هذا المبلغ تسعة دولارات، حسب السعر المتداول في السوق السوداء هذا الأسبوع. وقالت الأم في هدوء «بالطبع، الغياب عن المدرسة سيؤثر عليهم ... لكن ماذا بوسعي أن أفعل؟
مهنة طاردة

أجبر القتال شركات النفط على وقف معظم إنتاج البلاد؛ مما أثر بشدة على عائدات الحكومة. وقال دانيال سواكا نجوانكي، المدير العام لوزارة التعليم: إن السلطات لم تدفع رواتب الشهور الثلاثة الأخيرة من العام الدراسي السابق الذي انتهى في ديسمبر. وخصصت الحكومة 3 في المائة من ميزانية 2017 - 2018 للتعليم. وذهب أكثر من 50 في المائة إلى الأمن والهيئات الإدارية، بما في ذلك مكتب الرئيس كير. وأنفقت كينيا المجاورة 7.3 في المائة من ميزانيتها الوطنية على التعليم هذا العام.



0 صوت
التعليقات : تعليق
« إضافة تعليق »
اضافة تعليق
اسمك
ايميلك

/500
تعليقك
2 + 7 = أدخل الكود
جديد المواد
جديد المواد
اندياح - قضايا وملفات
رؤى - قضايا وملفات
اندياح - قضايا وملفات
رؤى - قضايا وملفات