دولة الجنوب.. انشقاقات وتبادل اتهامات

عرض المادة
دولة الجنوب.. انشقاقات وتبادل اتهامات
تاريخ الخبر 26-02-2018 | عدد الزوار 574

انشقاقات كبيرة وسط حكومة جوبا

مارتن اليا يتهم الوزير ازينكيل بسرقة أموال النفط

سلفاكير يتهم واشنطن بإفشال مبادرة الإيقاد

هجوم للجيش الشعبي على قواعد المعارضة في يوول

الترويكا تدين مداهمات جهاز الأمن بجوبا لاجتماع منظمات شبابية

ضربت انشقاقات كبيرة حكومة الرئيس سلفاكير ميارديت إثر خلافات وسط مجلس الوزراء بسبب المعاملة الانتقائية التي يجدها وزير النفط ازينكيل لوال من قبل الرئيس سلفاكير ميارديت. فيما اتهم وزير مجلس الوزراء مارتن اليا لومورو وزير النفط ازينكيل لوال بتجنيب 30 ألف دولار شهرياً من واردات النفط لحسابة دون أن يخضع للمراقبة. وقال لومورو إن الرئيس سلفاكير يرفض محاسبته أو التحقيق معه حول تزايد ثروته في وقت لم يصرف موظفو الخدمة المدنية وأعضاء الحكومة مرتباتهم لستة أشهر.

وكشفت وثائق حكومية صدرت من مكتب لوال عن تجديد عقد شركات تعمل في مجال بيع النفط الخام دون تحديد آليات رصد ومتابعة كميات النفط أو أسعارها. وقالت مصادر رفيعة في الحكومة إن الأموال التي تدفعها هذه الشركات تذهب لمكتب الرئيس سلفاكير مباشرة دون أن تمر بوزارة المالية أو البنك المركزي وأن لوال يعمل على رشوة أعضاء نافذين في المحكمة الجنائية الدولية حتى لا تطالب بمثول الرئيس سلفاكير في المستقبل أمام المحكمة بتهم جرائم وجرائم ضد الإنسانية.

اتهامات سلفاكير

اتهم الرئيس سلفاكير ميارديت الولايات المتحدة الأمريكية بإفشال مبادرة الإيقاد الرامية لتنشيط اتفاقية السلام بسبب تشجيعها للمعارضة على عدم التوقيع ومنح تأكيدات بإسقاط النظام. وقال سلفاكير في اجتماع مغلق مع الرئيس الاوغندي يوري موسفيني وعدد من الوسطاء أن توقيع الاتفاقية يعني تسليمه للمحاكم الهجين أو المحكمة الجنائية الدولية وأنه يمتلك أدلة على تحريك غربي داخل المحكمة من أجل المطالبة بمثوله لديها. فيما أكدت مصادر مقربة من الرئيس سلفاكير مياردت عن تردي حالة الرئيس سلفاكير الصحية. وقال مصدر مقرب من بعثة الرئيس في اوغندا إن الرئيس سلفاكير كان يعاني من حمى وإعياء شديدين عند وصله مطار عنتبي وإن وجد صعوبة كبيرة في النزول من سلم الطائرة ومصافحة المسؤولين الاوغنديين الذين قابلوه في المطار وأنه خضع لعناية طبية مكثفة فور وصوله إلى مقر إقامته.

مداهمات أمنية

أدانت دول ترويكا، قيام جهاز الأمن في جنوب السودان بمداهمة اجتماع عقدته منظمات شبابية بجوبا، كان الغرض منه تنوير الشباب بنتائج محادثات السلام الأخيرة. وقالت الترويكا التي تضم (المملكة المتحدة، النرويج والولايات المتحدة الأمريكية) في بيان مشترك، إن هذا النوع من العمل بغرض التخويف تقويض عملية السلام وتأتي بنتائج عكسية غير مقبولة. وأضاف البيان " نلاحظ أن المشاركين اجتمعوا مع ممثلي الشباب وهم شركاء أساسيين في محادثات السلام.

ودعا البيان الأطراف المتحاربة للوفاء بوعودها لتنفيذ اتفاقية وقف العدائيات مع ضمان حماية المدنيين، مطالباً الحكومة باحترام مواطنيها.

هجمات بيه

قالت المعارضة المسلحة بقيادة رياك مشار إنها قتلت ضابطاً إدارياً يتبع لها ومواطناً آخر، بجانب جرح اثنين آخرين في اشتباكات مع الحكومة في ولاية بيه.

وقال سكرتير الإعلام بولاية بيه من جانب المعارضة جون دانيال إن الجيش الحكومي تحرك من منطقة (وات) وهاجموا قوات المعارضة في منطقة ( يوول موتوت )، وأضاف دانيال أن الهجوم أسفر عن مقتل ضابط إداري ومواطن، وجرح اثنين آخرين. وأشار دانيال إلى أن قواتهم استطاعت صد الهجوم.

من جانبه نفى المتحدث الرسمي باسم الجيش الشعبي الحكومي العقيد لول رواي صحة الخبر، موضحاً أن الجيش الحكومي لم يشن أي هجوم في ولاية بيه.

وفي سياق منفصل، كشف جون دانيال أن مجهولين مسلحين هاجموا منطقة كود في مقاطعة نيرول الشمالية يوم السبت، متهماً عناصر من قبيلة المورلي بالضلوع في الهجوم.

عصابات مسلحة

ألقت السلطات في مقاطعة وولو بولاية البحيرات الغربية، القبض على مسلحين مجهولين وقال محافظ مقاطعة وولو أبنقو ديقور إن السلطات في مقاطعته استطاعت أن تلقي القبض على مسلحين كانوا يعملون على زعزعة الأمن في المقاطعة وينهبون المواطنين.

موضحاً أنه تم ضبط عشر قطع سلاح الأسبوع الماضي بينما هناك مجموعة أخرى من الأسلحة تم ضبطها هذا الأسبوع لكنه لم يتسلم التقرير النهائي لمعرفة الرقم.

وقال ابنقو إن السلطات تحتجز حاملي الأسلحة الذين ثبت تورطهم في استخدام الأسلحة لارتكاب جرائم في المقاطعة.

محاكمات أممية

قالت بعثة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في جنوب السودان إنها استدعت وحدة من الشرطة الغانية تعمل في أحد معسكرات الحماية التابعة لها في إطار تحقيق في اتهامات بأن بعضاً من أفرادها ارتكبوا انتهاكات جنسية.

وقالت بعثة حفظ السلام إنها طلبت من الوحدة المؤلفة من 46 عضواً العودة إلى العاصمة جوبا من موقع حماية المدنيين في واو في شمال غربي جوبا بعد تحقيق في شكوى بأن أعضاء من الوحدة أقاموا علاقات جنسية مع نساء يقمن في المعسكر.

وأضافت البعثة في بيان أنه تم اطلاع رئيسها ديفيد شيرر ومسؤولين آخرين بالبعثة على التحقيقات الأولية وتم اتخاذ قرار بسحب الوحدة من الموقع.

إثيوبيا تعتقل (15) لاجئاً من جنوب السودان

اعتقلت السلطات الحكومية في دولة إثيوبيا (15) لأجئاً من جنوب السودان بمعسكر "طار فام" للاجئين هذا الأسبوع على خلفية اعتدائهم على مسؤول إثيوبي من أصل جنوب السودان. وقال ممثل نائب رئيس دولة جنوب السودان في إثيوبيا، ديفيد دانق كونق، أن مستثمراً إثيوبيا من منطقة غامبيلا قد دخل مُخيم "طار فام" لأغراض تجارية برفقة رجل دين، إلا أن مجموعة من الشباب اعتدوا عليه بسبب التقاط صور داخل المُخيم دون إذن مسبق من مسؤولي المُخيم وأوضح دانق أن اللاجئين المتواجدين داخل المُخيم اعتقدوا أن المستثمر الإثيوبي الجنسية هو من، يقوم بعمليات التجسس عليهم لمصلحة الحكومة في جوبا، مما دفعهم للاعتداء عليه وتدخلت السلطات الأمنية وقامت باعتقالهم بمن فيهم المسؤول. وكشف دانق أن السلطات الأمنية الاثيوبية أفرجت عن المسؤول الإثيوبي بينما أبقت اللاجئين رهن الاعتقال.

العثور على عمال شركة رالي الهندسية المختطفين

قال نائب حاكم ولاية أمادي بجنوب السودان، مناس لابوي، إن) من عمال شركة رالي الهندسية اختفوا هذا الأسبوع في طريق بين قالي وباري عقب هجوم نفذه مسلحون مجهولون عليهم عادوا إلى الولاية.

وقال لابوي إنهم عثروا على (7) أشخاص يشتبه اختطافهم من قبل مجموعة مسلحة بعد تعرضهم لهجوم يوم الثلاثاء الماضي، وزاد قائلا "بعد أن تعرضت العربة لإطلاق النار هرب العمال إلى الغابة وحاول المسلحون اللحاق بهم لكنهم فشلوا ولم يتسنَ للمجموعة العثور عليهم. وفي وقت سابق اتهم لابوي المتمردين بشن الهجوم على عربة التابعة لشركة رالي الهندسية واختطاف (7) من عمالها كانوا على متن العربة يوم الثلاثاء، فيما لم تتبنَ أي جهة مسؤولية الهجوم.

نزوح أكثر من (3000) مواطن من جونقلي

نزح أكثر من (3000) مواطن من ولاية جونقلي جراء النزاع العشائري مؤخراً بين مجموعات أبي، إلى ولاية تركيكا المجاورة، وفقاً للسلطات الحكومية قال وزير الإعلام بولاية تركيكا السيد لادو فيليب إن ما يقارب (3200) مواطن نزحوا من ولاية جونقلي واستقروا في مقاطعة جميزة بولاية تركيكا الأسبوع الماضي .وكشف فيليب بأن هؤلاء النازحين في حاجة ماسة إلى المساعدات الإنسانية، مشيراً إلى أن الولاية ليست لديها الامكانيات لإيواء النازحين، مناشداً حكومة ولاية جونقلي والحكومة القومية للتدخل العاجل في بسط الأمن والاستقرار في المنطقة حتى لا يستمر المواطنون في النزوح، مناشداً المنظمات لتقديم المساعدات الإنسانية للنازحين.

أرجعت فشلها للتهديدات الأمريكية

سلام الجنوب.. امتحان مصداقية الشركاء

الخرطوم: إنصاف العوض

اتهم الرئيس سلفاكير ميارديت الولايات المتحدة الأمريكية بإفشال مبادرة الإيقاد الرامية التنشيط اتفاقية السلام بسبب تشجيعها للمعارضة على عدم التوقيع ومنح تأكيدات باسقاط النظام. وقال سلفاكير في اجتماع مغلق مع الرئيس الاوغندي يوري موسفيني وعدد من الوسطاء إن توقيع الاتفاقية يعني تسليمه للمحاكم الهجين أو المحكمة الجنائية الدولية وأنه يمتلك أدلة على تحريك غربي داخل المحكمة من أجل المطالبة بمثوله لديها. وقال سلفاكير لدى مخاطبته دول شرق أفريقيا إن الولايات المتحدة الأمريكية تسعى لإسقاط نظامه وتمكين المعارضة من حكم الجنوب وكانت واشنطن في أكثر من مناسبة أظهرت غضبها من الرئيس سلفاكير ميارديت وعدم ثقتها في شراكته من أجل إدارة شؤون البلاد وكانت من قبل أرسلت نائبة الدكتور رياك مشار إلى جنوب أفريقيا حتى تمنحه فرصة ليثبت مصداقيته وقدرته على إدارة البلاد وإنهاء الأزمة.

دفاع مستميت

وليس ببعيد من اتهام سلفاكير لواشنطن بمحاولة إبعاده واتهامها بإفشال المبادرة تصريحات وزير نفطه ازيكنيل لوال والقاطعة بعدم نجاح المبادرة حال إبعاد الرئيس عن سدة الحكم، قائلاً بأن الرئيس الوحيد الذي يمكنه توحيد الشعب وأن الحكومة بقيادة سلفاكير لن تنهار. وأضاف لوال بأن الطلب من الرئيس سالفاكير الاستقالة من السلطة لوقف الحرب الأهلية الجارية، ليس خياراً يستحق النظر فيه.
وقال الوزير إزيكيل لمراسل بي بي سي أفريقيا جيمس كوبنال إن حكومته لن تقبل المطالب وأن كير يجب أن يزاح عن السلطة "بالنسبة لنا هذا هو غير مقبول. نريد أن يستمر الرئيس سلفاكير ميارديت".
وقال المسؤول إن مطالب استبعاد كير خلال الفترة الانتقالية هي أمر حكومته ليست مستعدة للنظر فيه مشيراً إلى أنهم سيوسعون بدلاً من ذلك الحكومة ليجلبوا جماعات المعارضة.
فشل متوقع

فشل مبادرة الإيقاد لانعاش اتفاقية السلام بأديس أبابا كان متوقعاً إن لم يكن مؤكداً قبيل بدايتها لجملة أسباب أهمها أن الإدارة الأمريكية والمجتمع الغربي الذي رعى ميلاد دولة جنوب السودان واحتضن قادتها أبدى غضباً ورفضاً شديداً للطريقة التي يدير بها قادة البلاد الدولة فضلاً عن تعنتهم في الحرب الأمر الذي سبب لهم حرجاً كبيراً وسط شعوبهم الذين دفوا أموال المعونات من حر مالهم.

وعليه ليس من المنطقي أن تدفع واشنطن والترويكا أموالاً لرعاية مبادرة تخرج بتوصيات وقرارات تخالف هواها وهو ما دفع المعارضة للمطالبة بإبعاد الرئيس سلفاكير ميارديت عن الحكم وهو ذات السبب الذي جعل المعارضة تلوح بورقة المطالبة بإطلاق سراح الدكتور رياك مشار من محبسه الإجباري بجنوب افريقيا تحسباً حال غيرت الولايات المتحدة الأمريكية من قرارها وقبلت بسلفاكير حاكماً على البلاد خلال المرحلة القادمة.

مخاوف غربية

وجوبا تدرك تماماً ما تسعى إليه الإيقاد وما ترمي إليه دول الترويكا والولايات المتحدة الأمركية فهي من جانب تضغط على الايقاد من أجل الحفاظ على شرعيتها وتسلمها لمقاليد الحكم حفاظاً على مصالحهم المرتبطة ببقائها ومن ناحية أخرى تظهر التعنت والتمنع للدول الغربية بغية الضغط عليها من أجل التنازل عن بنود مثل محاكمة القادة المتورطين في جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية وملاحقة الفساد والمفسدين وإبعاد قادتها من السلطة حال انتهاء الفترة الانتقالية ولاسيما رفع العقوبات الأمريكية والأوربية ضد جنرالاتها وسياسييها.

مياه عكرة

وتصطاد جوبا وسط مياه الايقاد العكرة بسبب صراع المصالح الذي تشتعل نيرانه بين دول الإقليم وبخاصة اوغندا وكينيا وذلك أن كلا الدولتين ستواجهان انهياراً اقتصادياً وأمنيا كبيراً حال تمت إزاحة نظام سلفاكير ميارديت بعد أن احتضنت أجهزتهما المصرفية الأموال التي نهبها القادة الجنوبيون. كما أن الاتفاقيات الدولية والإقليمية التي وقعتها دول وحكومات مع حكومة الرئيس سلفاكير ستواجه مصيراً مجهولاً حال تمت الإطاحة بنظامه وبخاصة تلك التي تورطت في شراء احتياطي النفط والمعادن ومنحت الحكومة قروضاً ومنحاً طمعاً في نهب هذه الموارد.

وكشف تقرير مؤخراً بأن تتبع دورة الفساد بدولة الجنوب والذي تنوي منظمة العين الساهرة الأمريكية القيام به سيؤدي إلى انهيار النظام المصرفي بكل من كينيا وأوغندا إن لم يكن النظام المالي برمته. وقال التقرير إن بنوك اوغندية وكينية تورطت في عمليات نقل وغسيل أموال لشركات جنوب سودانية وهمية يمتلكها مقربون من الرئيس سلفاكير وقادة الجنوب بما في ذلك مشار.

0 صوت
التعليقات : تعليق
« إضافة تعليق »
اضافة تعليق
اسمك
ايميلك

/500
تعليقك
4 + 9 = أدخل الكود
جديد المواد
جديد المواد
اندياح - قضايا وملفات
رؤى - قضايا وملفات
اندياح - قضايا وملفات
رؤى - قضايا وملفات