حميدة: المستشفيات بالخرطوم تستقبل يومياً "30" حالة جديدة بالسرطان

عرض المادة
حميدة: المستشفيات بالخرطوم تستقبل يومياً "30" حالة جديدة بالسرطان
تاريخ الخبر 14-02-2018 | عدد الزوار 404

الخرطوم: إبتسام حسن

كشف وزير الصحة بولاية الخرطوم بروفسير مامون حميدة بأن مستشفيات ومراكز ولاية الخرطوم تستقبل يومياً "30" حالة جديدة مُصابة بالسرطان، أي بما يعادل ألف حالة جديدة شهرياً، فيما أعلنت مؤسسة "صلاح ونسى" لمحاربة السرطان عن تضمين استمارة في إحصاء التعدد السُكاني المُقبل بالبلاد لمعرفة عدد المُصابين بالسرطان في البلاد بصورة دقيقة وعلمية.

وأقر حميدة في مؤتمر صحفي أمس، بأن عددا من الأطباء يواجهون مشكلة في تشخيص المرض، وأعلن أن وزارته تُرتب للانتقال لطبيب الأسرة لحل المشكلة وتنشيط الكوادر في هذا المجال بالتدريب والتعامل مع المرض عبر الكشف المبكر.

وحذر من تنامي مرض سرطان الثدي، وأشار إلى أن بين كل "3" مرضى بالسرطان توجد حالة مُصابة بسرطان، وقال إنها تُمثل ثلث الحالات، ووصف نسبة الشفاء من المرض بالبلاد بالمتخلفة، وقال إنها تبلغ 40% فقط مقارنة بدول الغرب التي تصل فيها نسبة الشفاء إلى 90%، وأعرب عن أسفه لعدم عرض النساء أنفسهن على مراكز الكشف المُبكر، وأعلن أن مراكز "هنية والذرة" توفر فرصة لكشف "100" حالة في اليوم، وقال إن هذه المراكز لا تستقبل سوى "10" حالات في اليوم، ودعا للتطعيم ضد السرطان.

وتأسف حميدة على صرف أدوية سرطان الثدي لمريضات في مرحلة متأخرة بقيمة "40" ألف جنيه وقال إن المرأة المصابة تحتاج إلى "17" جرعة، وشدد على أن وزارته تُعاني من الصرف على مريض السرطان الذي يأتي في مراحل متأخرة مقارنة بالذين يصلون في مراحل متقدمة من المرض.

وأعلن الرئيس التنفيذي لمؤسسة صلاح ونسي د. صلاح الدعاك عن تضمين استمارة للسرطان في إحصاء السودان المقبل تحوي الاستمارة على "4 ـ 5" أسئلة خاصة بالسرطان، واستنكر رفض بعض الأسر لذويها بإصدار شهادة الوفاة بسبب السرطان، وكشف الدعاك عن دخول أحدث جهاز للفحص المبكر لسرطان الثدي خلال مارس المقبل.

0 صوت
التعليقات : تعليق
« إضافة تعليق »
اضافة تعليق
اسمك
ايميلك

/500
تعليقك
6 + 9 = أدخل الكود