(المركزي) يخفض السعر التأشيري للدولار لليوم الثاني على التوالي الحكومة: لا يوجد اتجاه لتغيير العملة من الجنيه إلى الدينار

عرض المادة
(المركزي) يخفض السعر التأشيري للدولار لليوم الثاني على التوالي الحكومة: لا يوجد اتجاه لتغيير العملة من الجنيه إلى الدينار
تاريخ الخبر 14-02-2018 | عدد الزوار 249

ضرار: "امتصاص السيولة" خفَّض الدولار في السوق الموازي

البرلمان: صابر حامد

أعلن البنك المركزي عن تخفيض السعر التأشيري للدولار مقابل الجنيه لليوم الثاني على التوالي في إطار السياسة التي أعلنها مؤخراً لخفض أسعار العملات الأجنبية مقابل الجنيه.وأعلن المركزي على موقعه الرسمي على "الإنترنت" تخفيض السعر التأشيري للدولار إلى "28,50" مقابل الجنيه، وحدد النطاق الأعلى بـ "29.64" فيما حدد الأدنى بـ "27.36" مقابل الجنيه.وأرجع الخطوة إلى توالي انخفاض سعر الدولار، وكان المركزي قد خفض الدولار التأشيري من "30" جنيهاً إلى "29" جنيهاً.

وفي السياق قطع وزير الدولة بوزارة المالية عبد الرحمن ضرار بعدم وجود أي اتجاه لتغيير العملة من الجنيه إلى الدنيار بحسب ما تم تداوله مؤخراً في وسائل التواصل الاجتماعي، وأعلن أن سياسة تقليص تداول النقود "امتصاص السيولة" التي اتخذها البنك المركزي لن تستمر أكثر من أسبوع، وأكد أنها حققت أهدافها بتخفيض سعر الدولار مقابل الجنيه من خلال تقليص حجم تداول الأموال لشراء الدولار من السوق الأسود.

وتوقع ضرار في تصريحات صحفية بالبرلمان أمس، صدور قرار من البنك المركزي الأسبوع المقبل يسمح للبنوك التجارية بمزاولة عمليات الاستيراد والتصدير، فيما أعلن عن مفاوضات مع جهات لم يسمها لجلب ودائع وقروض من الخارج.

وأقر الوزير بدخول عملة مزورة للسودان فئة الـ"50" جنيهاً، وأكد أن البنك المركزي اتخذ ما يلزم حيال العملة المزورة، ولم يرد الوزير على أسئلة الصحفيين بشأن توقعات لسحب فئة الـ"50" من السوق، وقال "الإجراءات التي سيتخذها المركزي ستُعلن في حينها".

واعترف وزير الدولة بالمالية بوجود مشكلة في سحب النقود من الصرافات الآلية، وقال إن المركزي وجّه البنوك بحلها. وأشار إلى استقرار سعر الدولار مقابل الجنيه بالسوق الموازي، وقال ضرار إن حصائل الصادر بدأت تنساب في البنوك بصورة معقولة بعد منح المركزي سعراً مجزياً للمصدرين، وتوقع انخفاض أسعار بعض السلع بعد ارتفاع قيمة الجنيه مقابل الدولار، وأضاف "الأمر يحتاج لوقت حتى يطمئن التجار على انخفاض الدولار".

0 صوت
التعليقات : تعليق
« إضافة تعليق »
اضافة تعليق
اسمك
ايميلك

/500
تعليقك
2 + 8 = أدخل الكود