دولة الجنوب... عقوبات قادمة وأزمات قائمة

عرض المادة
دولة الجنوب... عقوبات قادمة وأزمات قائمة
تاريخ الخبر 05-02-2018 | عدد الزوار 1399

اتجاه دولي لفرض عقوبات أحادية صارمة على سلفا ومشار

السلطات الأمنية تعتقل ثلاثة سلاطين بولاية تونج

نازحو ملكال يمنعون حاكم الولاية من دخول المعسكر

مقتل وجرح 33 شخصاً في هجوم عشائري على بيه

جوبا تستدعي سفيرها بواشنطن عقب قرارها حظر السلاح

كشف مصدر رفيع بالاتحاد الأوربي لموقع ايست افركا الجنوب افريقي عن نية الاتحاد والولايات المتحدة الأمريكية فرض عقوبات أحادية صارمة على الرئيس سلفاكير ميارديت وزعيم المعارضة الدكتور رياك مشار الأسبوع الجاري تزامناً مع انطلاق مبادرة الايقاد لإحياء اتفاقية السلام. قال المصدر إن الاتحاد الأوربي والولايات المتحدة الأمريكية بصدد فرض عقوبات أحادية صارمة على سلفاكير ومشار الأسبوع الحالي تحسباً لفشل المبادرة وأن العقوبات ستشمل تجميد الأرصدة ومتابعة الأموال التي حولت عبر البنوك الكينية والاوغندية خلال الفترة الماضية لاتهامهم بعمليات غسل الأموال.

وقال المصدر إن العقوبات ستشمل مصادرة ممتلكاتهم خارج وداخل البلاد إضافة لتجميد أرصدتهم في البنوك الوطنية والأجنبية. وأضاف أن الاتحاد الاوربي لن يكتفي بفرض العقوبات على القادة الثلاثة الذين صدرت بحقهم العقوبات. وأضاف أن تتبع الأموال التي يمتلكها الرئيس سلفاكير داخل البنوك الكينية والاوغندية كشفت بأنه يمتلك في هذه الدول فقط حسابات تفوق بدرجة كبيرة الدخل السنوي له والمقدر بـ60 ألف دولار، مبيناً بأن منظمة ذا سنتري الأمريكية كشفت امتلاكه أصول فخمة وشركات وهمية ضخمة تعمل على غسل الأموال في العديد من مناطق العالم كما أن الرصد أثبت أن أسرة مشار ترفل في حياة مترفة بالخارج لا تتناسب ودخله عندما كان نائباً للرئيس. وأضاف بأن البنوك الكينية والاوغندية ستفرض عليها قيود شديدة وعقوبات رادعة حال ثبت تورطها في حماية ونقل أموال القادة إلى الخارج. وأضاف بأنه سيتم استخدام المعلومات التي لديها عن حسابات القادة وعدد من جنرالات الجيش لفرض العقوبات عليهم.

قطيعة دبلوماسية

استدعت حكومة جنوب السودان سفيرها لدى الولايات المتحدة بعد يوم واحد من حظر إدارة ترامب تصدير الأسلحة والخدمات الدفاعية إلى الدولة الأصغر، حسبما ذكر نائب السفير الأمريكي لدى الولايات المتحدة جوردون بوايي اتيني. وقال باي إن السفير قرنق دينق اكوانغ قد استدعي لحضور اجتماع من المقرر عقده في جوبا يوم 18 فبراير.
وأضاف أن "التقارير التي استدعي لها قرنق ديينغ بسبب تعمق الخلاف مع الولايات المتحدة غير صحيحة". وتم استدعاء السفير لتقديم تقرير سنوي للحكومة. وأضاف أن وزارة الخارجية دعت إلى عقد لقاء مع رئيس البعثات لبحث القضايا الاقتصادية.وأشار إلى أن الدبلوماسي الكبير سيتوجه إلى جوبا لبحث تكلفة ايجار سفارة البلاد في واشنطن. "سوف يأتي السفير إلى جوبا للحديث عن تكاليف الإيجار. في الولايات المتحدة، نحن ندفع الكثير من المال لاستئجار مبنى السفارة، نحن ندفع 30 ألف دولار شهرياً".
وأعلنت الولايات المتحدة يوم الجمعة حظر الأسلحة على جنوب السودان وحثت مجلس الأمن الدولي على فرض حظر عالمي على الأسلحة على أصغر دولة في العالم.

هروب الفتيات

استطاعت ثلاث فتيات الهروب من أيدي قوات المعارضة المسلحة بقيادة رياك مشار، ضمن (19) فتاة تم اختطافهن الشهر الماضي بولاية لول بجنوب السودان.وقال وزير الإعلام والناطق الرسمي باسم حكومة ولاية لول، عمر إسحق في تصريح لراديو تمازج الجمعة، أن ثلاث فتيات استطعن الهروب من المتمردين وعدن إلى مدينة راجا، مبيناً أن أحدى الفتيات أوضحت لهم أن المتمردين اقتادوا المختطفين إلى مناطق حدودية بين جنوب السودان وإفريقيا الوسطى .وأشار عمر إلى أن الفتيات بصحة جيدة، كاشفاً أن مبادرة سلاطين راجا لإرجاع كل المختطفين فشلت.

اعتقال السلاطين

اعتقلت السلطات الأمنية بولاية تونج بجنوب السودان ثلاثة من السلاطين المحليين. وقال حاكم ولاية تونج أكيج تونق أليو أنه أمر باعتقال ثلاثة من السلاطين وهم ملونق أكود وود، و جيكوم اييج كوم، و كويل بانق نانق متهماً إياهم بتحريض المجتمعات المحلية للاقتتال فيما بينهم .وزاد اليو "هؤلاء السلاطين متهمين بتحريض المجتمعات المحلية على القتال على قطعة أرض عادة ما يستخدمها الرعاة خلال موسم الجفاف وسوف يتم تقديمهم للمحاكمة". كاشفاً عن اعتقال أحد مثقفي المنطقة ويدعى أكوت اجانق وسوف تتم محاكمته مع السلاطين بتهمة التحريض وتهديد أمن وسلامة المواطنين.

نازحو ملكال

رفض نازحو مُخيم بعثة الأمم المتحدة لحماية المدنيين بملكال السماح لحاكم ولاية أعالي النيل الوسطى القس جيمس تور منبونج، بالدخول الى المُخيم من أجل أداء الصلاة بالمُخيم يوم الأحد الماضي.

وأكد الحاكم في بيان توضيحي لرئيسة بعثة الأمم المتحدة بملكال قيام مجموعة من الشباب بمنعه من الدخول إلى المُخيم أمس زاعماً تلقيه الدعوة من قبل مسؤولي الكنيسة المشيخية طائفة شلو بالمُخيم لأداء صلاة الأحد مع المؤمنين.

وقال مونبونج تمت دعوتي من قبل الكنيسة وكل الترتيبات تمت بواسطة بعثة اليوناميس، وهدفي كان فقط من أجل الصلاة " مناشداً البعثة الأممية بملكال بنشر ثقافة السلام وسط النازحين .

هجوم بيه

قُتل أكثر من (28) شخصاً على الأقل بينهم نساء وأطفال وجرح (15) آخرين في هجوم نفذته مجموعة مسلحة في ولاية بيه بجنوب السودان التابعة للمعارضة المسلحة بقيادة رياك مشار، واتهم الناطق الرسمي باسم ولاية بيه، جون دانيال بول، قوات الجيش الشعبي الحكومي ومجموعة تتبع لقبيلة المورلي بشن هجوم مسلح على مراح للأبقار في بيام "فقور" التابعة لمقاطعة "نيرول" مما أدي إلى مقتل أكثر من (28) وجرح (15) آخرين، بجانب سرقة عدد من رؤوس الأبقار. وكشف بول عن مقتل (5) أشخاص من المجموعة المهاجمة.

جوبا تتحفظ عن موقفها التفاوضي

رفضت الحكومة في جنوب السودان، الإفصاح عن موقفها التفاوضي في محادثات إحياء اتفاقية تسوية النزاع والذي من المتوقع أن تبدأ في الخامس من شهر فبراير الحالي بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا. وقال وزير الإعلام الحكومي مايكل مكوي لويث، أن الحكومة مستعدة للتفاوض، دون أن يكشف عن رؤيتهم في المفاوضات. مبيناً أن الوفد الحكومي المشارك في المفاوضات سيطرح رؤيتها في منضدة التفاوض بأديس وليس الحديث عنها عبر وسائل الإعلام الاجتماعي. ووصف مكوي المواقف المطروحة من قبل الحركات المعارضة السلمية والمسلحة، على أنها مواقف غير جادة. وزاد "هؤلاء غير جادين بطرح مواقفهم عبر وسائل التواصل الاجتماعي ونحن سنرد على هذا المواقف إذا تم طرحها في المفاوضات. وكان رئيس المعارضة المسلحة الدكتور رياك مشار، دفع بمقترح تقسيم السلطة بنسبة (84%) للحكومة والمعارضة المسلحة بقيادته بالتساوي وتخصيص 16 % للمجموعات الأخرى، واقترحت أحزاب التحالف الوطني تكوين حكومة برئيس وزراء تنفيذي أو نظام فدرالي .

لام اكول ينتقد موقف مشار

انتقد رئيس الحركة الوطنية الديمقراطية المعارضة للحكومة الدكتور لام أكول أجاوين، المقترح الذي تقدم به زعيم المعارضة المسلحة الدكتور رياك مشار كمواقف لحركته في جولة مفاوضات منبر إحياء الاتفاقية المقبل بشأن تقسيم السلطة، واصفاً المقترح (بالمُخجِل).

وقال اجاوين، أنه لا يمكن أن يقدم طرف واحد مقترحاً قبل الجلوس في طاولة التفاوض. وزاد "من حيث الإجراء هذا أمر غريب جداً، كان على مشار أن يسلم المقترح إلى الوفد المفاوض من ثم تقديمها في طاولة المفاوضات وهذا المقترح فتح الباب أمام التكهنات بوجود الصفقة بين ريك مشار والرئيس سلفاكير ميارديت ويجب على مشار أن يجيب". وتوقع أجاوين أن تؤثر الانتهاكات التي حدثت لاتفاقية وقف العدائيات على جولة المفاوضات المقبلة بين الحكومة والحركات المعارضة لها. وأضاف "الأمل هو أن تكون هناك خطوات جادة لفرض عقوبات على منتهكي الاتفاق وإذا لم يحدث ستنهار المفاوضات.

.

الأمن بالجنوب يمنع شيوعياً من السفر

منعت عناصر الأمن في جنوب السودان أحد ممثلي وفد الحزب الشيوعي ويدعى اندرو اوكوني من السفر الى اثيوبيا. وقال لموقع قورتاج الجنوبي إن قوات الأمن منعته من الصعود للطائرة في مطار جوبا الدولي واقتادته الى جهة غير معلومة وقد تمت دعوة الائتلاف من الأحزاب السياسية الوطنية بقيادة كيرنيليو كون للمشاركة في المرحلة الثانية من عملية تنشيط اتفاق السلام لعام 2015. وقال إسماعيل سليمان، وهو عضو بارز في الحزب الشيوعي في جنوب السودان، أن أندرو أوكوني الذي هو أحد ممثلي التحالف الثلاثة في محادثات السلام توقف في مطار جوبا أثناء محاولته ركوب طائرة إلى أديس أبابا، أن أوكوني اعتقل من قبل عملاء الأمن الوطني. وقال مسؤولون أمنيون إن "أوكوني اقتيد إلى جهة غير معلومة، وقد سمعت للتو أنه قد أعيد المطار والآن يجري التحقيق معه في المطار لأسباب غير واضحة. وقد أقلعت الطائرة بعد منع أوكوني من السفر إلى أديس أبابا".

0 صوت
التعليقات : تعليق
« إضافة تعليق »
اضافة تعليق
اسمك
ايميلك

/500
تعليقك
1 + 4 = أدخل الكود