الوعي الوجودي!!!

عرض المادة
الوعي الوجودي!!!
3629 زائر
19-01-2018

*تمعن معي في عظمة هذه الآيات:

*) وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِنْ بَنِي آَدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ..

* وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنْفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى..

* شَهِدْنَا أَنْ تَقُولُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ..

* أَوْ تَقُولُوا إِنَّمَا أَشْرَكَ آَبَاؤُنَا مِنْ قَبْلُ وَكُنَّا ذُرِّيَّةً مِنْ بَعْدِهِمْ أَفَتُهْلِكُنَا بِمَا فَعَلَ الْمُبْطِلُونَ..

* وَكَذَلِكَ نُفَصِّلُ الْآَيَاتِ وَلَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ)..

*وليست هي عظيمة وحسب وإنما مخيفة..

*وسبب ما فيها من رهبة تلخيصها لفلسفة الوعي الوجودي..

*فلسفة الجمع بين نقيضين، العدم والوجود..

*فلسفة مخالفة لما درج على قوله الوجوديون عن العدم..

*أو تحديداً عن العدم الوجودي كما لدى سارتر..

*فالآيات تثبت أن لنا وجوداً (ذا وعي) يسبق وجودنا (ذا الصرخة)..

*إن لنا قدراً من الوعي وإن بدا عدمياً..

*وعي أدركنا به وجود الله إذ يشهدنا على أنفسنا في عالمه الأزلي..

*وأدركنا به وجودنا نحن إذ نقول بلى..

*ودلالة وعينا هذا هو الإيمان (الفطري) بالله..

*ثم يضل من ضل منا بفعل أهواء النفس ، وإغراء الدنيا، وغواية الشيطان..

*ولكنها ضلالة تغبش الفطرة ولا تمحوها..

*وفي ذلك يقول الحق(وإذا مسكم الضر في البحر ضل من تدعون إلا إياه)..

*إذن فالإنسان موجود (وعياً) قبل أن يولد..

*وسوف يوجد (وعياً) بعد أن يموت..

*ولكن الوعي الثاني هذا يختلف عن الأول بانبعاثه عن ذاته..

*هو وعي بالروح التي هي من روح الله..

*يقول تعالى (فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ)..

*ومن ثم فإن لها شيئاً من خصائصها مع الفارق..

*فالروح حين كانت في الجسد توظف أعضاءه لأغراض وعيها..

*فهي ترى بالعين، وتسمع بالأذن، وتعي بالعقل..

*وعندما تغادر الجسد تكون هي (ذاتها) الناظرة والسامعة والواعية..

*ولكن تنعدم صلتها العضوية بعالم المحسوس..

*أو تظل واعية به من وراء حجاب..

*يقول تعالى (ومن ورائهم برزخ إلى يوم يبعثون)..

*ولذلك يكثر الحديث عن نوع من التواصل غريب بين الأحياء والأموات..

*أو في الحقيقة هم ليسوا أمواتاً إلا بأجسادهم..

*ولكن أرواحهم تبقى حية ذات وعي لا يخضع لنواميس دنيانا..

* وعي لا تحده حدود الزمان والمكان والأبدان..

*وتعي كذلك بمصيرها ، ثواباً كان أم عقاباً..

*يقول الخالق (النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا..

* وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آَلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ)..

*فلا عدم إذن إلا عدم الوعي بعدمية الدنيا تحت تأثير الشهوات..

*شهوات النفس والمال والسلطة..

*وفرعون لم (يدرك) هذه الحقيقة إلا حين (أدركه الغرق)..

*وسقط في امتحان (لعلهم يرجعون!!!).

   طباعة 
0 صوت
التعليقات : تعليق
« إضافة تعليق »
اضافة تعليق
اسمك
ايميلك

/500
تعليقك
7 + 6 = أدخل الكود
روابط ذات صلة
روابط ذات صلة
المادة السابقة
المواد المتشابهة المادة التالية
جديد المواد
جديد المواد
تحرمني !! - صلاح الدين عووضة
شَبَه بعض !! - صلاح الدين عووضة
قصة موت !! - صلاح الدين عووضة
حتى المجنون !! - صلاح الدين عووضة
بتدخل النار !! - صلاح الدين عووضة