إنجلينا تينج لـ"الصيحة": تعبان دينق حاول اغتيالنا هروب (11) مسؤولاً بجنوب السودان اعتقلتهم المعارضة بولاية أكوبو

عرض المادة
إنجلينا تينج لـ"الصيحة": تعبان دينق حاول اغتيالنا هروب (11) مسؤولاً بجنوب السودان اعتقلتهم المعارضة بولاية أكوبو
تاريخ الخبر 13-01-2018 | عدد الزوار 539

الخرطوم- جوبا: فائز عبد الله-وكالات

اتهمت زوجة زعيم المعارضة في دولة جنوب السودان رياك مشار، (انجلينا تنج) نائب رئيس حكومة جنوب السودان تعبان دينق، بمحاولة اغتيالها وزوجها مشار، وأكدت تعمده قتل المواطنين الجنوبيين.

ووصفت تنيج في حوار مع "الصيحة" ـ ينشر لاحقاً ـ نظام سلفا كير بالفاسد والذي نشر القبلية والجهوية على حساب القومية، وتشريد المواطنين، مبينة أن سلفاكير لم يلتزم بالاتفاقية التي تم توقيعها مع المعارضة في العاصمة الأثيوبية (أديس أبابا) برعاية الإيقاد، وقالت إن الاتفاقية نصت على وقف العدائيات ووقف إطلاق النار، غير أن الطرف الحكومي لم يلتزم بما جاء في الاتفاقية، مما أوصل البلاد إلى ما هي فيه الآن.

وفي السياق قال محافظ مقاطعة "جوك يير" التابعة لولاية أكوبو بجنوب السودان ديفيد توت والذي تم اعتقاله مع آخرين بواسطة قوات المعارضة المسلحة بقيادة رياك مشار العام الماضي، قال إنه و(10) أشخاص آخرين تمكنوا بالفرار من مناطق سيطرة المعارضة بولاية أكوبو بجنوب السودان.

وقال ديفيد توت في تصريح لراديو تمازج أمس إنهم هربوا من السجن العسكري الذي تم احتجازهم فيه بواسطة المعارضة في الحادي والعشرين من ديسمبر الماضي. وزاد قائلاً "لم يتم الإفراج عنا ولكن تمكنا من وضع خطة محكمة للخروج من سجن الجيش الذي تم حجزنا فيه ولم يتأذ أحد منا"، كاشفاً أن عدد الذين تمكنوا من الهروب (11) مسؤولاً حكومياً، مشيراً إلى أنهم الآن موجودون في بلدة واط.

وفي ذات السياق أوضح السكرتير الصحفي لحاكم ولاية بيه من جانب المعارضة المسلحة، جون دانيال بول، في تصريح لراديو تمازج، أن المعارضة سمحت للمسؤولين الحكوميين بالتحرك إلى مناطقهم بحرية تنفيذاً لاتفاقية وقف العدائيات التي وقعت عليها الأطراف المتحاربة. وتابع "بعد أن سمحنا لهم بحرية الحركة قرروا الهروب وعبروا إلى مناطق سيطرة الحكومة ولكن لم يكسروا السجن".

وكانت قوات مشار قد أعلنت قبل أيام إطلاق سراح عدد من المسؤولين الحكوميين الأسرى لديها، وفي سبتمبر من العام الماضي اعتقلت المعارضة المسلحة (14) مسؤولاً حكومياً يتبعون لمجموعة النائب الأول لرئاسة الجمهورية تعبان دينق قاي.

1 صوت
التعليقات : تعليق
« إضافة تعليق »
اضافة تعليق
اسمك
ايميلك

/500
تعليقك
3 + 3 = أدخل الكود
روابط ذات صلة
روابط ذات صلة
المادة السابقة
المواد المتشابهة المادة التالية