دولة الجنوب.. ملونق يجاهر بالتمرد

عرض المادة
دولة الجنوب.. ملونق يجاهر بالتمرد
تاريخ الخبر 08-01-2018 | عدد الزوار 3248

مالونق يتمرد على سلفا ويعلن انضمامه إلى مشار

أوامر للجنرالات بمهاجمة ثكنات الجيش ومقار الاستخبارات

قوات مالونق تنفذ هجمات عسكرية على مواقع الحكومة

انسلاخ (1064) من (الجيش الشعبي) وانضمامهم للمعارضة

أعلن محافظ محافظة مدول بولاية اويل الجنرل منوت يل لوال انشقاقة عن الجيش الشعبي بقوة قوامها 724 جندي بمعية 17 عربة دفع رباعي محملة بالراجمات والأسلحة الثقيلة حيث ارتكزوا بمنطقة مليك قامبيل، فيما لحقت بهم قوة أخرى قوامها 340 جندي سلكت طريق السكة حديد شرقاً وغرباً. وقال لوال في بيان صحفي إن انشقاقهم يأتي لحملة الاستهداف الكبرى التي يواجهها ابناء اويل في الجيش الشعبي مؤكداً انضمامة لقوات انقذوا الوطن بقيادة الجنرال اقانج اكول الجناح العسكري لمجموعة الحركة الوطنية لجنوب السودان.

وقصفت قوات الجنرال قرنق شان الآليات العسكرية التي تحرس مدخل القصر الرئاسي عند نقطة تفتيش قودلي المجاورة للقصر الجمهوري مما أجبر القوات الحكومية للانسحاب إلى قادة جبل العسكرية، فيما اندلعت مواجهات عنيفة بين الطرفين في كل من كبري حبوبة ومنطقة قودلي. وأعلن الجيش الشعبي حالة استنفار كبرى وسط بلفام وقام بنشر آليات عسكرية ضخمة وجنود مدججين بالسلاح على كامل منطقة قودلي. فيما اندلعت اشتباكات عنيفة في أحياء جبل دينكا وبابوية وقودلي أمس السبت أسفرت عن مقتل 27 مدنياً و32 من قوات الطرفين وجرح العشرات.

أسلحة خفيفة

فيما تبنى قرنق والذي أعلن انضمامة لمجموعة رياك مشار الهجمات على جوبا قائلاً بأن قواته شنت هجمات على عدة مواقع تتبع للحكومة بالعاصمة جوبا. هذا وأكد سكان محليون في مدينة جوبا أنهم سمعوا دوي أسلحة خفيفة وثقيلة مساء أمس السبت بأحياء "قوري ولوري وقوديلي، وقال قرنق إن قواته قامت بشن هجمات على مقر جهاز الأمن بالقرب من "كبري حبوبة" وليمون غابة ومقر الشرطة العسكرية بـ"قوري" في الساعة العاشرة مساءاً. وأضاف "الرئيس كير لا يريد السلام وبعد التوقيع على اتفاقية وقف الأعمال العدائية أمر قواته بشن هجمات على مواقعنا بجانب قيامه باعتقال أشخاص موالين للمعارضة من ضمنهم حاكم ولاية كبويتا لذلك قررت الهجوم على مدينة جوبا وسأقوم باحتلالها قريباً". كاشفاً عن محاصرة قواته لمدينة جوبا من كافة الاتجاهات. وفرضت جوبا حظر التجول بالمدينة لاسيما المناطق الغربية منها حيث يخضع المارون لعمليات تفتيش واستجواب وأغلقت الأسواق وأُجبر المواطنون على الالتجاء بمقار الأمم المتحدة.
توضيحات رسمية

من جانبه قال المتحدث الرسمي باسم قوات الجيش الشعبي الحكومي لول رواي: إن مجموعة من المجرمين بقيادة قرنق شان قاموا بشن هجوم على نقطة تفتيش تتبع للجيش الشعبي بمنطقة "قورى مبيناً أن الجيش تصدى للهجوم ومازال يطارد تلك المجموعة حتى طريق "وندروبا" والتي تبعد حوالي (80) كلم غرب مدينة جوبا. مؤكداً جرح جندي من القوات الحكومية خلال الاشتباكات ويتلقى العلاج الآن بمستشفى جوبا التعليمي. وتابع رواي "منذ أن أطلق قرنق شان النار قامت قيادة الجيش بتوزيع قوات وعتاد عسكري في تلك المنطقة وتم دحر جماعته وقُتل (7) من أفراد قواته وأجبر القتال المستمر داخل جوبا الحكومة على اتخاذ اجراءات أمنية شديدة، بما في ذلك استخدام اللغات المحلية لتحديد المشاة والبحث عن الأسلحة.

اعتقال كيدي

قالت السلطات الحكومية إن الحركة الشعبية في المعارضة بقيادة رياك مشار اختطفت سلطاناً متقاعداً بولاية بيه في جنوب السودان. وقال وزير الإعلام بالولاية بيتر مبور بول إن المتمردين بقيادة مشار قاموا باعتقال سلطان ويدعي منجانق قلواك، سلطان منطقة "أورور" التابعة لولاية بيه، موضحاً أن السلطان كان في طريق عودته إلى المنطقة فييري من يواي.

وأضاف مابور بأن المتمردين اقتادوه واعتقلوه لجهة مجهولة. مبيناً أن السلطان منجانق هو شقيق لحاكم ولاية بيه مجوك قلواك .

هذا وأشار الوزير بأن هذه تعتبر الحادثة الثانية خلال هذه الفترة، كاشفاً عن هجوم شنته قوات المعارضة ضد مواطنين في بيه نهاية شهر ديسمبر الماضي مما اسفر على مقتل شخص واحد.

تسليم عسكري

تسلم الجنرال داو أطور جونق مهامه رسمياً كقائد الفرقة الثالثة للجيش الشعبي الحكومي بإقليم بحر الغزال خلفاً للجنرال سانتينو دينق وول، والذي تم تعينه قائداً لقوات مشاة الجيش الشعبي من قبل رئيس الجمهورية الشهر الماضي بمدينة اويل.

وانضم أطورجونق للحكومة في جوبا عام 2015 بعد انشقاقه من المعارضة المسلحة جناح رياك مشار، حيث كان قائداً للفرقة السادسة للجيش الشعبي قبل انضمامه لحركة مشار عام 2014.

وتم تنظيم حفل التسليم الذي بثه التلفزيون القومي بجنوب السودان بمدينة أويل بحضور حكام ثلاث ولايات وهي أويل، أويل الشرقية ولول، حيث أعلنوا دعمهم للقائد الجيش الجديد بإقليم بحر الغزال.

تصنيف بريطاني

صنفت صحيفة "الايكونوميست" البريطانية مطار جوبا الدولي كأسوا مطار في العالم. وقالت المجلة إن المطار يعاني من جملة من المشكلات وذكرت المجلة أن مطار "يؤخر مواعيد طائراته وهناك تردٍ في خدماته، ناهيك عن الظروف الصحية المزرية، وغياب جميع المرافق بما في ذلك المياه الصالحة للشرب. كما يسجل أيضاً غياباً تاماً للأمن، حيث لا يتم توخي الإجراءات الوقائية اللازمة، نظراً لتلف أجهزة المراقبة مثل جهاز المسح الضوئي الذي يكون معطلاً في معظم الأحيان.
وأضافت المجلة أن تصنيف المطارات يقع حسب معطيات تتراوح بين شعور المسافرين بعدم الراحة، وضعف الخدمات، ونوعية الأغذية المقدمة، وإجراءات الهجرة المرهقة، ومدى صعوبة الحصول على قسط من الراحة خلال فترات الانتظار داخل المطار. وعموماً وضعت مطار جوبا على قمة قائمة أسوأ المطارات في العالم لسنة 2017م.

ملونق.. إعلان صريح للتمرد على سلفا

ترجمة : إنصاف العوض

أعلن رئيس هيئة أركان الجيش الشعبي المقال الجنرال فول مالونق أوان تمرده على حكومة الرئيس سلفاكير ميارديت وانضمامه والحركات المسلحة الأخرى لمجموعة مشار موحد، وإن كافة المجموعات المسلحة والمعارضة جميعها اتفقت على مشار، ودعا مالونق من مقر إقامته في نيروبي جميع قواته في الجيش الشعبي لإسقاط نظام حكومة سلفاكير وفي اتصال هاتفي منح مالونق جنرالاته أمراً بمهاجمة مقار حكومة جوبا بالولايات الثلاث الكبرى في كل من جوبا والليري وواو ومسقط رأسه خلال اجتماعهم بالرئيس الأوغندى يوري موسفيني في كمبالا، وقال مالونق في اتصال هاتفي مع الجنرال شان غرنق إن موسفيني اشترط لدعمهم تحالف معارضة ويل .

اتصالات هاتفية

وكشفت الخطة التي ناقشها مالونق مع قواته بمهاجمة ثكنات الجيش الشعبي ومقر جهاز الأمن القومي والطرق الرئيسية المؤدية إلى جوبا بتلك الولايات وخلال اتصالات هاتفية قسم مالونق المهام في الولايات الثلاث علي جنرالاته حيث أمر الجنرال شان قرنق بالسيطرة على الإستوائية من كودا والجنرال باك على واو بغرب بحر الغزال والجنرال ماويت يل لول في ملوال باي بشمال بحر الغزال .

وأمر مالونق في محادثة هاتفية بلغة الدينكا باك بالبدء في العمليات العسكرية حالا مشدداً على أن أول الأهداف مكتب رئيس جهاز المخابرات أكول كور في واو كما أمره السيطرة على مطار واو مشددًا على أن العمليات العسكرية يجب أن تشمل جميع أجزاء الولاية بما في ذلك حقول النفط ووفقًا للمحادثة فإن ماباك أخبر مالونق بأن زوجته في جوبا وأنه مسؤول عن الأطفال إلا أن مالونق أمره بترك الأطفال مع أي شخص والمباشرة بالهجوم.

هجوم ملونق

وفي محادثة مع الجنرال شان قال مالونق إنه وصل كمبالا امس وانهم سيحضرون الاجتماع اليوم وفي إشارة للهجمات التي وقعت في أويل الأسبوع الماضي، قال مالونق مجموعة أويل أخفقت في إنفاذ العملية بالطريقة المطلوبة أمس وهم الآن يرتبون أنفسهم وأمر مالونق شان بمهاجمة مركزي التدريب التابعتين لكول ـكور فى ليري وقورم وأخبره بأن هناك كتيبتين ستنضمان إليه بعد الهجوم وأخبره بأنه تلقى أخبارا عن تحركهما بحذر خوفاً من الاعتقالات وعكس شان قلقه من الحكومة الأوغندية مبدياً سعادته إثر وعدها لمالونق بدعمه، وقال مالونق إن اوغندا اشترطت تحالفا موحداً، ولهذا السبب قرر الرئيس موسفيني عقد الاجتماع، وأضاف بأن جميع الفصائل التي حضرت الاجتماع وافقت على الانضمام لمجموعة مشار، وفي محادثة هاتفية مع الجنرال ماويت حذره مالونق من ارتكاب ذات الخطأ الذي ارتكبه الجنرال غرنق نكوك وأخبره ماويت أنهم لا زالوا بانتظار قوات الجنرال يل دينق وأن ماكش وماو لم يعلنا انسلاخهما بعد إلا أنه أمره بالبدء في الهجوم حتى تتمكن بقية القوات الموالية من الانضمام وأضاف أن القوات يجب أن تبدأ بهجوم على الطرق المؤدية الى جوبا وأضاف بأن قوات ماويت يمكنها عرقلة حركة المركبات الحكومية من خلال نصب الكمائن لها على الطريق وأضاف بأنه يجب عليه استخدام الأسلحة التي بحوزتهم كاشفاً عن امتلاك قواتهم لثلاث دبابات وأربع مدافع آر بي جي، وأضاف مالونق يجب أن تهاجموا منطقة مالونق لأنه يوجد عدد قليل جداً من الجنود هناك .

وضع مقلق

وفي محادثة أخرى جمعت بين مالونق والجنرال كول أثياو أبدى مالونق قلقه من الوضع لدى أثياو والذي أخبر مالونق بأن لديه تسعة جنود فقط إلا أن مالونق أمره بالبدء بالهجوم على أن تلحق بهم بقية القوات إلا أن أثياو قال لمالونق إنهم يريدون استدعاء القوات التابعة لدينق أرش وجاقار وأكيج أكين وكين ماجار من اويل للانضمام اليهم وإضاف بأن قوات أكيج تصل إلى 20 جندياً ومع مركبات عسكرية وأنهم حال وصول هذه القوات يمكنهم مهاجمة وانجوك إلا ان مالونق امرهم بعدم مهاجمة وانجوك وقال بل عليهم مهاجمة مدينة أويل لأن الحكومة تجهل مسار قواتهم وانهم حال هاجموا وارنجوك فإن قوات الحكومة ستقوم باعتقالهم عاجلاً ام آجلاً .

فيما أعلنت حكومة جوبا حظر التجوال داخل مدينة جوبا والطرق الرئيسية المؤدية اليها من الساعة السابعة مساء وحتى الساعة الثامنه والنصف صباحاً فيما وزعت النشرة على سفارات وقنصليات الدول في جوبا حيث أعلنت السفارة الأمريكية التزام طاقمها بالتوجيهات وأمرت مواطنيها بالالتزام بالمواعيد .

0 صوت
التعليقات : تعليق
« إضافة تعليق »
اضافة تعليق
اسمك
ايميلك

/500
تعليقك
1 + 6 = أدخل الكود