صبر أيوب ومال قارون !!!

عرض المادة
صبر أيوب ومال قارون !!!
2199 زائر
05-01-2018

نعيد لذهن القارئ الكريم الطرفة القديمة التي تقول: إنه في تاريخ مشروع الجزيرة في بدايته، وعندما كان الخواجات يقومون على أمر إدارة المشروع تقدم أحد العاملين بشكوى شديدة اللهجة معنونة مباشرة للسيد المدير العام، قال فيها: إنه مظلوم ظلم الحسن والحسين.. والسيد مدير المشروع اعتقد أن هناك شخصين بالمشروع أحدهما اسمه الحسن والآخر اسمه الحسين، وأنهما قد ظلما من إدارة المشروع ظلماً فادحاً جعلهما مثااً يضربه الآخرون.. ولهذا فإن المدير بعد أن اطلع على الطلب وقع عليه ووجه مدير مكتبه بإحضار ملفات العمل والخدمة الخاصة بكل من الحسن والحسين.. وبالطبع فإن مدير المكتب أحال الأمر إلى مفتشي الأقسام ورؤسائها للبحث عن ملفات المذكورين.. وبعد فترة طويلة جاءت الإفادات من كل المكاتب بأنه لا يوجد أي شخص اسمه الحسن أو الحسين وسبق أن تعرض إلى الظلم.. وأخيراً اهتدى مدير المكتب إلى أن الحسن والحسين المقصودين ما هما إلا أحفاد الرسول صلى الله عليه وسلم، وأن الأمر مقصود به فقط أن هناك ظلماً فادحاً قد وقع على الرجل.

وقد يسرت لي الظروف أن أكون قريباً هذه الأيام من الإخوة في برنامج النهضة وأن أكون على اطلاع لصيق بالأعمال الكبيرة التي يؤدونها والمشاريع الكثيرة التي نفذوها... وعلى الرغم من اعتقادي التام بأن برنامج النهضة لا يمثل مشروعاً محدداً وإنما يمثل مفهوماً" Concept" عاماً يعمل على توجيه جهود كل الناس وكل المؤسسات نحو الزراعة إلا أنهم – ناس النهضة – مع ذلك قد قاموا ويقومون بأعباء جسيمة ومشاريع كبيرة وضخمة.. ولكن لأن بلادنا ضخمة فإن مجهودات أهل النهضة الزراعية مهما كبرت تبدو وكأنها حبة رمل في صحراء أو نقطة ماء في بحر متلاطم الأمواج.

وباستعراض المشروعات التي يعمل البرنامج على تنفيذها في الفترة من عام 2008 وحتى الآن فقد تفاجأت بأن هؤلاء الناس مظلومون ظلم الحسن والحسين.. ويبدو أن مجهوداتهم إما أنها لا تجد الفرصة الكافية للإعلام حولها أو أن الجهات الإعلامية غير قادرة على متابعة هذه الأعمال أو أن المواطنين أصلاً مشغولون بقضايا انصرافية أخرى ولا وقت لهم لمتابعة الإنجازات، وأهلنا السياسيون من أهل المعارضة لا هم لهم غير "توسيع القاعدة" والاشتراك في حكومة قومية.. ولهذا فقد رأيت أن أعطي القارئ الكريم طرفاً صغيراً وخيطاً رفيعاً مما فعله ويفعله الزملاء في برنامج النهضة الزراعية.. فهؤلاء الإخوة عملوا في تأهيل الأبواب السفلى لخزان الروصيرص وتعلية خزان الروصيرص وتأهيل بنيات الري في الرهد وحلفا والسوكي وتأهيل بنيات الري في الجزيرة وتأهيل طلمبات السوكي وساهموا في تنفيذ سد مروي واستخدام النظائر المشعة في تنمية المياه الجوفية وتأهيل خزان الحوض النوبي وتأهيل بنيات الرهد الزراعي وتأهيل طلمبات خشم القربة ومشروعات ري حوض النيل الشرقي . ويعملون في البرنامج القومي لتوطين القمح وتأهيل القطاع البستاني والمحاصيل الواعدة وتطوير مراكز التقانة والإرشاد الزراعي ومشروعات تأهيل الغابات وتأهيل مشروع حلفا الجديدة والتأمين الزراعي وتجهيز خرائط الأراضي الصالحة للزراعة وأنظمة معلومات الأمن الغذائي والمشروع القومي لنثر البذور للأعلاف الطبيعية وتأهيل بنيات وقاية النباتات وتأهيل المحالج وصومعة غلال ربك ومشروع مكافحة الوبائيات وتأهيل المحاجر البيطرية وتحسين نسل الماشية وقاعدة الإحصاء الحيواني ومشروع محاربة الصيد الجائر ومشروع إنتاج الأسماك وتأهيل معامل ضبط الجودة وتحسين إنتاج الجلود ومعامل الرقابة الدوائية ومشروع توفير اللقاحات والأمصال والعيادات البيطرية ومراكز التلقيح الصناعي وتطوير مركز التدريب القومي للأسماك ومشروع العون الفني للجلود وتأهيل قطاع مصانع النسيج ومشروعات طرق الإنقاذ الغربي وأم روابة/ أبو جبيهة وطريق النهود/ الخوي وطريق عطبرة/ بورتسودان وطريق الجنيد/ أبو حراز وكوبري الدويم وكوبري رفاعة وكوبري وقر وطريق الدلنج كادوقلي وطريق سواكن/ طوكر وطريق الدمازين الكرمك أصوصا وطريق الدبيبات/ أبو زبد ودعم القوى السياحية بالسكة حديد والطرق البرية وتأهل خطوط السكة حديد وتأهيل الموانئ النهرية ومشروعات كهرباء المشاريع الزراعية بالخرطوم ودنقلا وكريمة وكهرباء مدن دارفور وكهرباء بورتسودان وكهرباء الولاية الشمالية وخطوط الضغط العالي الريفية وكهرباء كوستي ونهر النيل والبحر الأحمر وخط الربط الإثيوبي...

وهذا غيض من فيض يحتاج من القائمين على أمر النهضة الزراعية أن يكون عندهم مال قارون وصبر أيوب وعمر سيدنا نوح... وليوفق الله الجميع وعلى الإخوة الإعلاميين أن يصحُّوا النوم... وبدلاً من البحث عن "توسيع القاعدة" بتاعة الحكم نقول لأهلنا في المعارضة أن يتابعوا التوسع في قاعدة الاقتصاد والبنيات الأساسية.. واللهم وسع لنا في ما رزقنا..

   طباعة 
0 صوت
التعليقات : تعليق
« إضافة تعليق »
اضافة تعليق
اسمك
ايميلك

/500
تعليقك
9 + 3 = أدخل الكود
روابط ذات صلة
روابط ذات صلة
المادة السابقة
المواد المتشابهة المادة التالية
جديد المواد
جديد المواد
يد في الموية ويد في النار !! - د. عبد الماجد عبد القادر
لو كنت المسؤول!!! - د. عبد الماجد عبد القادر
من لم يمت بالساطور مات بغيره !!!! - د. عبد الماجد عبد القادر
بختك ضَمنت قروشك!! - د. عبد الماجد عبد القادر
محاسب عِلَّا مستفيد !! - د. عبد الماجد عبد القادر