دولة الجنوب... (الموساد) يسيطر على جوبا

عرض المادة
دولة الجنوب... (الموساد) يسيطر على جوبا
تاريخ الخبر 06-12-2017 | عدد الزوار 560

جوبا تشتري أجهزة تنصت إسرائيلية لنشرها في الحدود مع السودان

سلفاكير: كاميرات المراقبة ستدشن بالقصر الرئاسي وحي الوزارات والمطار

شليدر: هناك صفقة أخرى لشراء مئات الكاميرات والطائرات بدون طيار

مقتل أربعة من سلاطين فجود في كمين على عربة لنقل الركاب

تعرض منزل وزيرة الطرق والجسور للنهب من قبل مسلحين مجهولين

نشر 2500 شرطي بين جونقلي وبوما لمنع الهجمات الإثنية

أكدت صحيفة ذا اندبيندت الجنوب أفريقية تعاقد حكومة جوبا مع شركة قولوبال قروب الإسرائيلية على شراء كميرات مراقبة وطائرات بدون طيار لمراقبة حدودها مع السودان. وقالت ان حكومة جنوب السودان اشترت أجهزة مراقبة وتنصت وطائرات بدون طيار من اسرائيل بملايين الدولارات. واضافت ان السلطات بجنوب السودان البلد الغارق في حرب أهلية منذ أربع سنوات، انفقت ملايين الدولارات لشراء طائرات (دون طيار) وكاميرات أمنية إسرائيلية في وقت تستعد فيه حكومة جوبا لمحاربة الجريمة والاشتباكات العسكرية في الحدود مع السودان مشيرة الى أن الصفقة جاءت عقب زيارة الرئيس السودانى عمر حسن أحمد البشير الى روسيا والتي تعاقد فيها على شراء أسلحة متطورة وطائرات روسية..

تفاصيل صفقة

فيما أعلن الرئيس سيلفاكير، أثناء حفل تدشين نشر طائرتين مسيرتين و11 كاميرا من شركة إسرائيلية في العاصمة جوبا عن وصول 100 كاميرا وعدد آخر من الطائرات بدون طيار لمراقبة الملاحة الجوية في البلاد دون ان يكشف تفاصيل بقية الصفقة. واضاف سيتم تركيب كاميرات المراقبة في القصر الرئاسى وحي الوزارات والمطار اولاً وسيتم تدريب 150 شرطي لتشغيل الاجهزة في الوقت الذي تتكفل فيه شركة قلوبل قروب بتشغيل الأجهزة في الوقت الراهن. في وقت لم يكشف فيه تفاصيل تمويل الصفقة. قائلاً: يمكننا الآن اقتفاء أثر المجرمين، ولن يعود بوسعهم الإفلات دون عقاب من جرائمهم. وأضاف "إن كافة الطائرات في المطار ستكون آمنة، وكل طائرة ستتم مراقبتها أياً كانت وجهتها. ورفض المسؤول التقني بوزارة الداخلية، إدوارد ديميتري، الكشف عن كلفة المشروع بدقة، لكنه ألمح إلى أنها بلغت ملايين الدولارات، فيما كشف مدير الشركة الاسرائيلية كفير شيلدر للموقع عن صفقة أخرى لشراء مزيد من أجهزة التنصت والمراقبة قائلاً للصحيفة: من المقرر تركيب مائة كاميرا إضافية، ونشر طائرات مسيرة أخرى دون ان يحدد المكان المستهدف بالمراقبة الا أنه اوضح بأن أولى الكاميرات ستركب قرب القصر الرئاسي وحي الوزارات ومطار جوبا. وستتولى الشركة الإسرائيلية إدارة المعدات لحين تدريب 150 شرطي محلي.

جهود متكاملة

أوضح مسؤول رفيع في الحركة الشعبية لتحرير السودان في جنوب السودان أن عملية إعادة توحيد الحركة مبادرة منفصلة عن عملية تنشيط اتفاق السلام التي تنظمها منظمة إيقاد، وقال المستشار العسكري للرئيس دانيال أويت أكوت إن منتدى التنشيط ستشارك فيه جميع جماعات المعارضة المسلحة وغير المسلحة في البلاد لإيجاد طرق لإنهاء الحرب التي تنزلق فيها الدولة الوليدة منذ 2013 في حين أن عملية إعادة توحيد الحركة الشعبية يتعلق بفصائل الحركة المختلفة.

وتابع "منتدى التنشيط هو ترتيب مستقل من قبل الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (إيقاد) عن عملية إعادة توحيد الحركة الشعبية، ولكن الهدف في النهاية هو وقف الحرب وعودة البلاد إلى السلام.

وأضاف المستشار الرئاسي في تصريحات صحفية في جوبا أن فريقاً مكوناً من جميع الفصائل المختلفة يعكف حالياً على وضع جدول زمني لتنفيذ اتفاق أروشا الموقع 2015، لافتاً إلى أن المجموعة تحت قيادة الرئيس سالفاكير تعمل الآن مع زعماء إقليميين آخرين للمساعدة في بناء الثقة من أجل التعجيل بعملية إعادة التوحيد.

وفي الشهر الماضي وقع فصيلان متنافسان من الحزب الحاكم في جنوب السودان على اتفاق توحيد لإعادة بناء الثقة أطلق عليه اسم "إعلان التوحيد" في القاهرة تحت رعاية الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ونظيره الأوغندي يوري موسيفيني.

ويعتبر الإعلان الموقع في القاهرة خطوة مهمة في دعم السلام وإنهاء الحرب بين الفصائل في جنوب السودان والتي تعد خطوة أساسية لعودة اللاجئين والنازحين إلى مناطقهم، كما اتفقت الفصائل على أن يقوم جهاز المخابرات المصرية بالتنسيق مع الأطراف الموقعة ومتابعة تنفيذ الاتفاق.

تعاون أكاديمي

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي المصري الدكتور خالد عبدالغفار، عمق العلاقات التي تربط بين مصر وجنوب السودان، خاصة في مجالي التعليم العالي والبحث العلمي، وأضاف عبدالغفار، خلال استقباله أنتوني لويس كون سفير دولة جنوب السودان، والوفد المرافق له- أن مصر تولي إفريقيا اهتماماً خاصاً، مشيراً إلى حرص مصر على دعم علاقات التعاون العلمي والتعليمي مع جنوب السودان، واستعداد الوزارة لتقديم كافة التيسيرات اللازمة لطلاب جنوب السودان، للدراسة في الجامعات المصرية، وتذليل كافة الصعوبات التي تواجههم.

وبحث الجانبان سبل دعم أوجه التعاون بين مصر وجنوب السودان، وكذلك آليات تيسير الإجراءات اللازمة على الطلاب السودانيين لحل المشكلات التي تواجههم، خاصة طلاب الدراسات العليا، وسرعة إنهاء أوراق التحاقهم بالجامعات لمساعدتهم على الانتظام في الدراسة.

من جانبه، وجه سفير جنوب السودان الشكر لمصر على دعمها لجنوب السودان، خاصة في مجال المنح الدراسية التي تقدمها للدراسة بها.

مجزرة فجود

لقي أربعة من السلاطين مصرعهم وجرح ثلاثة آخرين إثر هجوم مسلح على عربة نقل، بمنطقة بوكتاب بولاية جونقلي.

وقال محافظ مقاطعة تويج الوسطى داو اكوي جركوج، إن سلاطين "فجود" كانوا في مدينة بور للقاء وزير الحكم المحلي، وخلال عودتهم تعرضوا لهجوم مسلح بين منطقتي فانيغور وبوكتاب مؤكداً مقتل أربعة سلطان وجرح ثلاثة آخرين تم نقل البعض منهم إلى مدينة جوبا لتلقي العلاج، هذا واتهم جركوج مجموعة من ولاية بوما المجاورة لها بشن هجمات متتالية على مناطقهم. داعياً الأطراف المحايدة للتدخل وحسم تلك القضية.

تعويضات أبيي

كشف المستشار الأمني بمنطقة أبيي المتنازع عليها بين السودان وجنوب السودان، كليك كون، الاثنين، أن لجنة السلام المشتركة بين المسيرية ودينكا نقوك بدأت في عمليات دفع الديات لأسر الضحايا واسترجاع الأبقار التي تم نهبها من الجانبين.

وكشف كون أن الإدارة الأهلية لدينكا نقوك عقدت اجتماعاً وقامت بتسليم (200) ألف جنيه جنوب سوداني لشخص يدعى عبد الهادي من مجتمع المسيرية تم نهب أبقاره في أراضي دينكا نقوك بدايات العام الجاري.

هذا واوضح أن الإدارة الأهلية ستواصل دفع الديات وتعويض الأبقار قبل انتهاء هذا العام، مبيناً أن الخطوة ستعزز العلاقات بين المجتمعين ورتق النسيج الاجتماعي.

نهب وزاري

نفت وزيرة الطرق والجسور بحكومة جنوب السودان، ربيكا جشوا الأنباء الوارد في بعض وسائل الإعلام، عن تعرض منزلها للهجوم المسلح وقتل أحد الحراس، وأوضحت جشوا، أن هناك مجرمين هاجموا منزلها الأسبوع الماضي، وقاموا بنهب بعض المقتنيات دونما خسائر في الأرواح.

تلوث فلوج

شكا وزير الإعلام والمتحدث باسم حكومة شمال أعالي النيل وفقاً للتقسيم الإداري الجديد بجنوب السودان، لوال دييج، من الأضرار البيئية الناتجة من مخلفات البترول بمنطقة فلوج، كاشفاً عن تذمر وسط مواطني فلوج بسبب دخول حاويات كيميائية منتهية الصلاحية.

وقال الوزير إن البيئة متردية للغاية بمنطقة فلوج نتيجة لمخلفات البترول، مبيناً عن تذمر واسع وسط مواطني فلوج هذه الأيام بعد دخول حاويات كيميائية منتهية الصلاحية للمنطقة، مطالباً وزارة النفط القومي بجنوب السودان بالتحقق من الأنباء التي أشارت إلى أن هذه المواد الكيميائية منتهية الصلاحية حتى لا تلحق أضراراً للإنسان والحيوان.

تمدد الايدز

حذرت السلطات الصحية بمنطقة شمال بحر الغزال الحدودية بجنوب السودان، من تفاقم معدلات الإصابة بمرض نقص المناعة المكتسبة (الإيدز)، وقال منسق مفوضية مكافحة مرض نقص المناعة المكتسبة (الإيدز) بشمال بحر الغزال، قرنق كول مبيور، بالتزامن مع اليوم العالمي لمكافحة الإيدز الذي يصادف الأول من ديسمبر من كل عام، إن انتشار المرض هذا العام أكثر من الأعوام السابقة، كاشفاً عن وجود نحو (886) مصاب أعمارهم تتراوح ما بين (24 إلى 34) سنة وذلك بمقاطعات أويل الـ(5)، محذراً من تفاقم المعدلات المرض في الفترة القادمة.

سيناريوهات دولية

حث أستاذ العلوم السياسية بجامعة جوبا، د. جميس أوكوك، قادة بلاده لاغتنام الفرصة التي أقرتها الهيئة الحكومية لدول شرق أفريقيا (إيقاد) لإحياء اتفاقية تسوية الأزمة في جنوب السودان، محذراً من سيناريو وضع البلاد تحت البند السابع. ويأتي هذا بعد تهديدات مجموعة الترويكا لقادة جنوب السودان من عرقلة عملية احياء السلام. وقال أوكوك إن على الأطراف الموقعة على اتفاقية تسوية الأزمة في أغسطس من العام 2015، الإسراع في تنفيذ بنود الاتفاقية.

مشيراً إلى أن إحياء اتفاق السلام هي الفرصة الأخيرة لقادة بلاده بدلاً من سيناريوهات أخرى محتملة، في إشارة لوضع جنوب السودان تحت البند السابع. وحذر مبعوث الترويكا (بريطانبا، النرويج والولايات المتحدة) الذي زار جنوب السودان، الحكومة في جوبا من السعي لتحقيق النصر العسكري، وحثها للايفاء بوعودها في انهاء عرقلة وصول المساعدات الإنسانية إلى المتضررين في المناطق المتأثرة بالحرب.

وقالت: ستستمر الترويكا مع شركائها الاقليميين والدوليين في تحديد ومراقبة كل من يتسبب في عرقلة عملية السلام باستخدام نهج العقوبات الاقتصادية وأي عقوبات أخرى.

تفاؤل نفطي

قال حكومة جوبا إنها تأمل في جني ارباح ضخمة من الارتفاع العالمى في اسعار النفط لدعم الاقتصاد الذي اضعفته أربع سنوات من الحرب الاهلية التى أدت الى توقف إنتاج معظم حقول النفط في البلاد،"وقال وزير النفط ازينكيل لوال للصحفين في جوبا: إننا سعداء بارتفاع اسعار النفط عالمياً إذ وصل وصل سعر البرميل 65 دولاراً الامر الذي يبشر بدعم اقتصادنا الذي يعتمد على النفط.
وأضاف إن اعضاء منظمة الدول المصدرة للنفط "اوبك" والدول غير الاعضاء في الاوبك وافقوا على مواصلة السيطرة على البترول لتحقيق الاستقرار في السوق.
بيد أن جاتكووث اعترف بأن إنتاج البترول انخفض بسبب الحرب الاهلية المستمرة، فائلاً إن هناك جهود تبذل لتطوير إنتاج النفط لذلك اتفقنا مع السودان على استئناف الإنتاج هناك.
وكشف الوزير عن أن شركة النفط الفرنسية توتال أعربت ايضاً عن رغبتها في الاستثمار في كتل النفط في جنوب السودان.
ووفقاً لمسؤولين من جنوب السودان، وصل الإنتاج في الماضي إلى 350 الف برميل يومياً لكنه تراجع بعد نزاع مع السودان بشأن رسوم ضخ النفط الخام في جنوب السودان من خلال خط أنابيب تصدير السودان، الأمر الذي دفع جنوب السودان إلى وقف الإنتاج في عام 2012.
اشتباكات فصيل غديت

اشتبكت قوات فصيل حركة توحيد جنوب السودان في ما بينها مما أسفر عن مقتل ثلاثة جنود وجرح آخرين. فيما كشف قيادي بمجموعة الجنرال بيتر غديت عن خلافات وقعت بين القوات بسبب سوء فهم وقع بين ضباط ينتمون الى مجموعة اقوك العرقية وأقارب الجنرال غديت من محافظة مايوم حول قيادة الاستخبارات بالحركة الامر الذي أدى الى مقتل 3 جنود وجرح سبعة آخرين. وأضاف المصدر الذي فضَّل حجب هويته انهم قاموا بحتواء الصراع الذى نشب بسبب اقالة غديت لرئيس الاستخبارات السابق وتعيين ابن اخيه خلفاً له قائلاً إن الاشتباكات وقعت في منطقة حدودية مع السودان لم يكشف عنها.
وقال المسؤول الذي فضّل عدم ذكر اسمه "إننا نعمل على استعادة الثقة بين الجنود، لكن ما استطيع أن أؤكده لكم هو أن معظمهم تركوا مواقعهم في الحركة، وقال شهود عيان إن المعارك اندلعت بعد اعتقال رئيس المخابرات العسكرية السابق الذي تمت إقالته.
شرطة مشتركة

ودعا حاكم جونقلي فليب اغوير إلى تشكيل شرطة مشتركة من أجل منع الهجمات الإثنية في منطقة جونقلي الكبرى .وتأتي دعوته بعد مقتل اكثر من 65 شخصاً خلال هجوم على قرى دوك الأسبوع الماضي من قبل شباب مسلحين من ولاية بوما .ووفقاً لمسؤولين في ولاية جونقلي، قام المهاجمون أيضاً باختطاف بعض الأطفال وأحرقوا المنازل، وأخرجوا عدة رؤوس من الماشية.
وكان نائب الرئيس تعبان دينق غاي استدعى كل من حاكم جونقلي وبوما في جوبا لتوضيح ملابسات الحادث.
وقال حاكم جونقلي فيليب اجوير إنهم اقترحوا نشر حوالي 2500 شرطي لمراقبة حركة المجرمين .وأضاف لقد اقترحنا تشكيل شرطة متكاملة مشتركة سيتم نشرها في الحدود بين الولايتين وهذا هو الحل الوحيد القابل للتطبيق.

0 صوت
التعليقات : تعليق
« إضافة تعليق »
اضافة تعليق
اسمك
ايميلك

/500
تعليقك
9 + 9 = أدخل الكود