في جولة لـ(الصيحة) الأسواق.. ارتفاع أسعار الزيوت وانخفاض في السكر

عرض المادة
في جولة لـ(الصيحة) الأسواق.. ارتفاع أسعار الزيوت وانخفاض في السكر
تاريخ الخبر 23-11-2017 | عدد الزوار 1545

الخرطوم: الصيحة

ظلت أسعار السلع في الأسواق ثابته ارتفاعاً رغم الانخفاض التدريجي الذي حدث في سعر الدولار إلى حدود 22 جنيهاً بدلاً عن 28 جنيهاً إلا أن عدداً من التجار تحدثوا لـ"الصيحة" بقولهم إن نزول الأسعار غير وارد باعتبار أنه إلى الآن لم يتم تحديد سعر معين للدولار في الأسواق، قائلين بأن ثبات الأسعار يتوقف على ثبات أسعار العملات لفترة تزيد عن الثلاثة أشهر وتوفرها في المصارف والصرافات. وقالوا إن ثبات الأسعار أيضاً غير مؤكد إذا لم تستقر أسعار العملات.

وكشف تاجر مواد بناء بسوق أمدرمان لـ"الصيحة" أن أسعارهم ترتبط مباشرة بأسعار العملات لأنهم يتعاملون بمبالغ كبيرة، وأن انخفاض الدولار 4 أو 5 جنيهات لا يعنى لهم شيئاً في ظل الرسوم الكثيرة التى تفرضها جهات متعددة. أما تجار سلع قالوا إنهم غير مستفيدين من ارتفاع الأسعار بل الخسارة ظلت تطاردهم في ظل التذبذب الكبير بالأسواق، ورفضوا تحميلهم المسؤولية، بل قالوا إن المسؤولية يتحملها المستورد الذي يرى أنه يتعرض لمضايقات كبيرة من قبل الجهات المختصة فيما يتصل بالجمارك والرسوم والضرائب والترحيل.

التجار يقولون إن القوة الشرائية متراجعة وان التراجع أثر على كل الأسواق خاصة وأن غالبية السلع المعروضة في الأسواق والبقالات مستوردة من الخارج، ولذلك ترتفع أسعارها وهذا الأمر أثر سلباً على التجار وأدى إلى إغلاق كثيرين منهم لمحالهم التجارية لتلافى الخسارة.

ومن جهة أخرى تباينت أسعار الكثير من السلع بعد أن ارتفع جوال السكر إلى 700 جنيه تراجع إلى حدود 650 جنيه، وتوقع بعض التجار أن ينخفض بعد دخول سكر الموسم الجديد.

بينما ظل لتر الزيت صباح مرتفعاً في حدود 38 جنيهاً، زيت الطيب لتر 38 جنيهاً، ورطل الفهد 20 جنيهاً وزيت عباد الشمس اللتر 38 جنيهاً وكرتونة الشعرية 120 جنيه والمكرونة 120 جنيه والدقيق سيقا الباكت 97 جنيهاً ونفس السعر لباكت دقيق مخصوص والأول ودقيق زدانا 88 جنيهاً وكيلو العدس 28 جنيهاً وكيلو الفاصوليا 35 جنيهاً وكليو الأرز المصري 22 جنيهاً وكليو المحلي 18 جنيهاً وربع الفول المصري 320 جنيه ورطل الشاي 60 جنيهاً ورطل البن 36 جنيهاً ولبن البودرة 400 جرام 60 جنيهاً والطحنية 3 كيلو 110 جنيه و2 كيلو 80 جنيهاً وصابون الغسيل 200 جرام بسعر 197 جنيه.

0 صوت
التعليقات : تعليق
« إضافة تعليق »
اضافة تعليق
اسمك
ايميلك

/500
تعليقك
6 + 9 = أدخل الكود