دولة الجنوب.. تأهب دولي لاجتياح جوبا

عرض المادة
دولة الجنوب.. تأهب دولي لاجتياح جوبا
تاريخ الخبر 07-11-2017 | عدد الزوار 2156

أمريكا تتأهب لاجتياح جوبا حال اندلاع عنف

فرانك داهومي يهدد جوبا بالتدخل العسكري الدولي

سلفا يطالب الجيش الشعبي بالاستعداد لحرب الخواجات

مايكل مورو يهدد أطراف الصراع بعقوبات دولية

المعارضة تعلن سيطرتها على كاجو كاجي

في تطور خطير، كشفت مصادر مطلعة في حكومة جنوب السودان للصيحة أن الولايات المتحدة الأمريكية أصدرت أوامر للمقاتلات إف 16المتمركزة في القاعدة العسكرية في جيبوتي بالتأهب التام للتدخل عسكرياً في جنوب السودان حال تفجرت الأوضاع الأمنية المحتقنة هناك، وقال المصدر إن قائد القاعدة فرانك داوهومي طالب الأطراف المتنازعة داخل حكومة جوبا بضبط النفس حيال الاحتقان العسكري في جوبا، وهدد بالتدخل العسكري الدولي حال لم تنسحب قوات جوبا من حول منزل مالونق.

غضب أمريكي

ولفت فرانك إلى أن التطورات جاءت عقب انشقاق 3700 جندي من قوات ماثينق أنيور أمس الإثنين كانت تحت قيادة الجنرال المتمرد تشان قرنق من بلفام واتجاهها نحو منقلا بمعية أسلحتها الثقيلة والخفيفة للالتقاء بقوات قرنق المرابطة منذ أول أمس السبت هناك، وكشف المصدر أن معلومات استخبارتية وردت للسفارة الأمريكية في جوبا تقول بأن قرنق يخطط لاقتحام جوبا من محورين الأول من منقلا والآخر من توريت، وقال المصدر إن واشنطن غاضبة من جوبا بسبب تسريعها وتيرة العنف في جوبا من خلال استهداف الموالين لرئيس هيئة الأركان السابق في الجيش الشعبي الجنرال فول مالونق أوان بالتعذيب والاختطاف والاغتيال، وأنها أبلغت جوبا رسمياً بغضبها تجاه نشرها الدبابات والأسلحة الثقيلة في كل من منقلا وتوريت واعتبرته إشارة لاستعداد جوبا لخوض معارك دموية جديدة في البلاد.

تهديد واشنطن

وهددت واشنطن طرفي الصراع بالتدخل العسكري واستلام مدينة جوبا حال خاضا صراعاً مسلحاً تحت البند السابع لميثاق الأمم المتحدة والقائل بالتدخل العسكري لحماية المدنيين، في وقت هدد فيه الرئيس سلفاكير ميارديت الولايات المتحدة الأمريكية بحرب ضروس حال تدخلت بدولته، وقال سلفاكير لوفد أعيان الدينكا الذي اجتمع به أمس بأنه غير مستعد لتسليم البلاد للأمريكان وأنه على استعداد لأن يموت ولا يسلم البلاد لاستعمار غربي جديد من دولته، وأضاف المصدر أن الرئيس سلفاكير خاطب قوات الجيش الشعبي أمس قائلاً عليكم الاستعداد لأنكم ستحاربون الأمريكان والخواجات الآن بدلاً من المتمردين. فيما أرسل الرئيس سلفاكير ميارديت وفداً قيادياً من كبار أعيان دينكا أويل بقيادة قرنق دينق وبعث أكوت لول للاجتماع برئيس هيئة الأركان المقال الجنرال فول مالونق أوان بمنزله بعد أن فشلت وساطات مجلس أعيان الدينكا بقيادة أبل ألير ومولانا أمبروس رينقس أمس في نزع فتيل خلافات بينه وبين الرئيس سلفاكير، وكان مالونق قد رفض تجريد حراسه من أسلحتهم وترحيلهم إلى مراكزهم السابقة خوفاً على حياته ووفقاً لمصدر مقرب من الوفد فإن سلفاكير اتهم مالونق بتدبير محاولة انقلابية ضده.

معارك كاجو كاجي

أعلنت قوات المعارضة بقيادة مشار إحكام سيطرتها على مدينة كاجو كاجي بعد أن استعادتها من القوات التابعة لجبهة الخلاص الوطني بقيادة الجنرال تومس سيريلو وكانت معارك عنيفة بين الطرفين اندلعت أمس بالمدينة، وقال الناطق الرسمي باسم قوات المعارضة الجنرال وليام جاتكوث للصيحة إن المعارضة تمكنت من تنظيف المدينة من قوات جبهة الخلاص الوطني بعد معارك ضارية أمس الإثنين، وأضاف أن قوات تومس سيريلو قامت بنهب الكنائس والمدارس والمنازل والمراكز الصحية الأمر الذي نشر الرعب بين المواطنين واضطرهم للهرب للأدغال، مضيفاً أن قوات الخلاص الوطني المنشقة من جوبا تعاني أوضاعا اقتصادية طاحنة أجبرتهم على نهب المواطنين وسرقة ممتلكاتهم وهو السبب الأساسي الذي دفعهم للهجوم على المدينة، وأضاف أن قوات جبهة الخلاص الوطني فشلت في كبح جماح جنودها المنشقين عن الحكومة من نهب المواطنين والمؤسسات العامة في كل من جليمو وبمايور، الأمر الذي أدى إلى مقتل خمسة مدنيين فى كينيابا مؤكداً مقتل 20 وجرح العشرات منهم أثناء الهجوم.

مجاعة جديدة

واجه نحو 1.25 مليون شخص في جنوب السودان خطر المجاعة، في زيادة تصل إلى ضعف عدد العام الماضي. وفقاً للأمم المتحدة وجنوب السودان. وحذر العاملون في مجال المساعدات الإنسانية والحكومة، من إمكانية مواجهة الدولة التي مزقتها الحرب خطر المجاعة مرة أخرى في عام 2018. وأرجع العاملون في المجال الإنساني أسباب تدهور الوضع في جنوب السودان إلى النزاع المستمر في البلاد، الذي دخل عامه الخامس، والذي أدى إلى مقتل أكثر من 50 ألف شخص، ومنع وصول المساعدات الغذائية للمحتاجين.

ويعاني نحو 6 ملايين شخص، يمثلون 56 في المائة من السكان، منذ سبتمبر من الجوع الشديد.

إفلاس رئاسي

أقر الرئيس سلفاكير مياريديت بانهيار حكومته، وقال سلفاكير في اجتماع ضمه ومجلس أعيان الدينكا عقده بعد عودته من الخرطوم قلت للرئيس البشير نحن لا ندعم المجموعات المتمردة على حكومتك ولو جئت الى جوبا فلن تجدهم ماذا يمكننا أن نقدم لهم إذا جاءوا إلينا فالموظفون لم يستلموا مرتباتهم منذ ستة أشهر، وكذلك الجنود ولو ذهبت هناك ستجد جنوداً يتحركون بدون سيارات من أين لي أن أوفر السيارات والزي والذخيرة والأسلحة للمتمردين السودانيين نحن لا ندعم أي تمرد والدولة الآن تعاني انهياراً تاماً.

وألقى سلفاكير بحسب موقع قورتاج الجنوبي باللوم على المسؤولين الحكوميين الذين أصبحوا يتسيبون عن العمل أو يتركونه دون تقديم استقالات بحجة عدم استلام رواتبهم. وقال كيف يمكن أن نحرز تقدماً أو نحسن أوضاع البلاد بينما يحجم الموظفون عن العمل.

مختطفو نمولي

قتل مسلحون مجهولون امرأتين وأطلقوا سراح أخرى بعد دفع فدية قدرها 1000 دولار، ووفقًا لراديو قورتاج الجنوبى فإن مجموعة من المسلحين اعتادت اختطاف النساء والأطفال في مدينة نيمولي قامت باختطاف عدد من النساء والأطفال، وقالت المرأة التي تم إطلاق سراحها بعد دفع الفدية ديبورا أبوك إنه تم اختطافها يوم السبت بواسطة مسلحين على سيارة خاصة مظللة النوافذ من مدينة نمولي، وأضافت عندما توقفت السيارة في الأدغال وجدت العديد من النساء والأطفال المختطفين، وهناك رأيت امرأة حامل وأخرى بصحبة طفلها، وبعد قليل قتل أحد المختطفين المرأة الحامل وشقوا بطنها لذبح الجنين وبعد ذلك طلبوا مني والمرأة الأخرى أن نتحدث إلى عائلاتنا عبر الهاتف النقال من أجل طلب الأموال حتى نتمكن من العودة بسلام وتحدثت مع زوجي وطلبت منه إحضار المال لأنهم طلبوا 1000 دولار، وفي الساعة الحادية عشرة مساء خنق أحد المختطفين المرأة الأخرى حتى الموت لأنها قالت إنها لا تمتلك هاتفاً لتتحدث مع أسرتها التي لا تمتلك المال أصلاً واحتفظوا بالطفل معهم

إجراءات صارمة

توعد القائم بأعمال السفارة الأميركية بدولة جنوب السودان مايكل مورو، بفرض المجتمع الدولي إجراءات "صارمة"، ضد أي مجموعة من أطراف النزاع بالبلاد، قد ترفض المشاركة في مبادرة إحياء اتفاق السلام المقرر انطلاقها في ديسمبر.

وقال مورو في تصريحات للصحفيين بالعاصمة جوبا "سنوحد جهودنا جميعاً، نحن الأميركان، والأوربيون، والأفارقة من أجل ضمان عدم تهرب أي طرف من طاولة التفاوض.

وأضاف: " كما سنتفق على فرض إجراءات صارمة على جميع من يرفض المشاركة في عملية إعادة الإحياء، وكل من يحاول رفع السلاح مرة أخرى في جنوب السودان

كما شدد المسؤول الأميركي أن تلك الإجراءات ستطال "كل من يحاول التدخل لوضع العراقيل أمام عملية السلام أو من يضعون مصالحهم الشخصية فوق مصالح شعب جنوب السودان دون تفاصيل.

ويتوقع أن تنطلق في ديسمبر المقبل بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، بمشاركة جميع أطراف النزاع بجنوب السودان، أعمال منبر الهيئة الحكومية للتنمية بشرق إفريقيا (إيغاد) لإحياء اتفاق سلام وقع قبل عامين، بين الحكومة والمعارضة.

واختتم وزراء خارجية "إيغاد" الأسابيع الماضية جولة مشاورات، مع الحكومة والمعارضة، وتنظيمات المجتمع المدني، شملت أديس أبابا والعاصمة السودانية الخرطوم، وبريتوريا (بجنوب إفريقيا)، وجوبا.

وهدفت الجولة لاستطلاع آراء تلك المجموعات حول الآلية المطلوبة لإحياء الاتفاق وإعادة السلام والاستقرار لجنوب السودان.

وفي يونيو قررت دول وحكومات "إيغاد"عقد منتدى رفيع المستوى لتنشيط عملية السلام وبحث الإجراءات الملموسة لاستعادة وقف دائم لإطلاق النار في جنوب السودان، وتقرر إدراج كافة أطراف النزاع في المناقشات.

و"إيغاد" هي منظمة شبه إقليمية في إفريقيا، تأسست في 1996، وتتخذ من دولة جيبوتي مقراً لها. وتضم "إيغاد" دول القرن الإفريقي (شرق إفريقيا)؛ الصومال وجيبوتي وكينيا وأوغندا وإثيوبيا وإريتريا. واستمرت قوات جنوب السودان الحكومية الأحد في محاصرة مقر إقامة القائد السابق للجيش بول مالونغ في محاولة لتجريد حراسه الثلاثين من إسلحتهم، حسبما أفاد الناطق باسم الجيش وكالة فرانس برس، في خلاف يثير مخاوف من اندلاع اشتباكات جديدة في العاصمة جوبا.

فوز إيرلندي

فازت القسيسة الإيرلندية أورلا تريسي بجائزة هيو أوفلاهرتي الإنسانية الدولية لعملها في جنوب السودان وكانت القسيسة أسست بمعية ثلاث راهبات أخريات مدرسة لوريتو الثانوية في رومبيك في ولاية البحيرات في جنوب السودان 2008. وترى تريسي أن المدرسة الداخلية تعتبر ملجأ للنساء لأن هناك ضغطاً كبيراً عليهن للموافقة على الزواج القسري وهن في سن المراهقة، وقالت إن 52٪ من النساء في الثامنة عشرة من العمر متزوجات، في معظم الحالات لأنهن أجبرن على الزواج".وأضافت تريسي أن بعثة رومبيك تقوم حالياً ببناء جدار حول مدرستها لردع أقارب التلاميذ من أخذهن وتزوجيهن طلباً للأبقار، وأن جنوب السودان لديها أعلى نسبة من الأمية في العالم وهي أصعب مكان للمرأة للحصول على التعليم وتابعت قائلة: "إذا قمت بتعليم امرأة، فإنك تثقف قرية"، نقلاً عن المثل الأفريقى الذي يلخص استراتيجية لوريتو في البعثة.. وقالت شقيقة تريسي إنه حتى في رومبيك، فإن الذكور المراهقين أكثر عرضة لتسوية الخلافات باستخدام الأسلحة النارية من أي وقت مضى في الماضي المضطرب في البلاد. ووفقًا لموقع أي بي سي الجنوبي، فإن الطلب يتزايد على أماكن التعليم الابتدائي في الأماكن التي يلجأ إليها المشردون داخلياً، مثل رومبيك .وتقول تريسي: لم نستطع توفير ما يكفي من الأماكن، في البداية، كان لدينا 50 طالباً، وتطورت إلى 200 والآن لدينا 900. يمكننا أن نأخذ 1800 غداً إذا ما توفرت لنا الأرض والتمويل، وأضافت "الاقتصاد انهار ونصف السكان يعتمدون على الدعم الغذائي كما أن تفشي التضخم وتخفيض قيمة رواتب المعلمين يجعل أسر العاملين في المدرسة تعتمد على البعثة للحصول على القوت .وتدير الأخوات أيضاً مشروعاً للتغذية يقدم المساعدة لكل من السكان الدائمين والعابرين.
في خضم الرعب في زمن الحرب، هناك شعاع من الأمل للأخت تريسي في شكل خريجين من المدرسة الثانوية العائدين من الجامعة، مؤهلين للتدريس ببلادهم . وقالت "سنرى أيضاً أول مجموعة من تلاميذ المرحلة الابتدائية تتخرج هذا العام".أصبحت القسيسة العاشرة المتلقية للشرف الذي أقيم في ذكرى كاهن كيلارني الذي كان يطلق عليه اسم القرمزي بيمبرنيل في الفاتيكان بسبب مآثره الإنسانية الخطيرة للغاية خلال الاحتلال النازي لروما.
نفي عسكري

نفى الجيش الشعبي بجنوب السودان ، نيته اعتقال رئيس هيئة أركان الجيش المقال، الجنرال فول ملونق عقب دفعه تعزيزات عسكرية بمحيط منزله الذي يجاور سكن الرئيس سلفاكير ميارديت. وقال المتحدث باسم الجيش الشعبي لول رواي، إن الجيش تلقى تعليمات الأسبوع الماضي من قيادة الجيش في الدولة بعزل قوات ملونق من السلاح وتركه بثلاثة من الحراس لضمان أمنه إلا أن ملونق رفض تنفيذ الأوامر. وبشأن الانتشار الكثيف لقوات الجيش الشعبي بمحيط منزله، أوضح بأن انتشار الجيش ليس بغرض الاعتقال بل بغرض حماية منزل الرئيس تفادياً لحدوث انفلات أمني.

هذا وكشف رواي عن حوار بين الجيش وملونق بعد تدخل قيادات سياسية وعسكرية، بجانب قيادات أهلية من مسقط رأسه لإقناعه بالسماح بتجريد حراسته من السلاح. وشهدت مدينة جوبا توترات أمنية وإطلاق نار كثيف بحي منقيتين منذ الجمعة، وانتشاراً واسعاً لقوات الجيش الشعبي ببعض شوارع المدينة وبمحيط منزل الجنرال فول ملونق المجاور لمنزل الرئيس.

0 صوت
التعليقات : تعليق
« إضافة تعليق »
اضافة تعليق
اسمك
ايميلك

/500
تعليقك
8 + 9 = أدخل الكود