دولة الجنوب.. مواجهات ميدانية واتهامات حكومية

عرض المادة
دولة الجنوب.. مواجهات ميدانية واتهامات حكومية
تاريخ الخبر 12-10-2017 | عدد الزوار 500

مواجهات بين المعارضة و"الجيش الشعبى" فى "خور راجكوا"

قوات سلفاكير ترفض خوض المعارك ضد المعارضة فى "فقاك"

كوستيلو قرنق يثمِّن دور الايقاد من أجل السلام بالجنوب

المعارضة تمنع الأمم المتحدة من استخدام مطار واط

ثمَّن القيادى الجنوبى، الدكتور كوستيلو قرنق، الدور الفاعل الذى تقوم به الايقاد من اجل جلب السلام بدولة الجنوب، وقال قرنق ــ لدى لقائه وفد الايقاد برئاسة المبعوث الخاص لجنوب السودان اسماعيل واسس ــ ان الاجتماع ــ والذى شارك فيه قادة الجيش الوطنى، والحركة الوطنية لجنوب السودان الفريق حسين عبد الباقى اكول، وجوزيف عبد الله سودانى، وآخرون ــ كان مثمراً وتناول عدداً من القضايا المهمة التى تقود لمعالجة شاملة لجذور الصراع بالبلاد، ناصحاً كافة الاطراف المتحاورة بالبعد عن شيطان التفاصيل.

مواجهات خور راجوكاو

اكدت المعارضة المسلحة بقيادة مشار تشتيتها قوات الجيش الشعبى المرابضة فى خور راجوكاو فى الحدود بين اثيوبيا ودولة الجنوب، والتى فروا اليها عقب المعارك التى دارت فى فقاك الشهر الماضى. وقال الناطق باسم قوات الجيش الشعبى، الجنرال وليم جاتكوث، ان قواتهم نجحت فى مطاردة القوات التى اتخذ من الجزر الموجودة بالمنطقة مقراً لها لزعزعة استقرار المواطنين. فى وقت اتهم حاكم ولاية مايوت شرقي جنوب السودان، بول رواج روم، قوات المعارضة المسلحة بقيادة مشار بشن هجوم على قيادة الجيش الشعبي في الحكومة بمدينة فقاك، زاعماً صد قواتهم للهجوم، مخلفاً خسائر في الأرواح داخل صفوف المعارضة.

إجلاء أممي

أكد حاكم ولاية بيه من جانب المعارضة المسلحة بقيادة مشار، الجنرال كونق رام بانق، أن قواتهم ماتزال تسيطر على مطار واط منذ المواجهات المسلحة التي وقعت بين قواتهم وقوات الحكومة اوائل الأسبوع الماضي.

وقال الحاكم، إن قواتهم أحكمت السيطرة على المطار في المعارك الفائتة مع الجيش الحكومي، في الوقت الذي أكد الحاكم عدم السماح للجنة دولية للصليب أحمر باستخدام مطار واط لإجلاء جرحى القوات الحكومية، مشيراً الى أنهم ليست لديهم مشكلة مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر، لكنهم لم يسمحموا باستخدام المطار لاجلاء جرحى القوات الحكومية، قبل أن يتهم الصليب الأحمر بعدم الحياد.

وقال منسق الاتصالات باللجنة الدولية للصليب الأحمر بجنوب السودان، روبن واودو، إنهم تمكنوا من اجلاء نحو (22) من جرحى العمليات بين الحكومة والمعارضة حول مدينة واط، جراء العمليات الأحد قبل الماضي، لكنهم لم يتمكنوا من المواصلة لعدم الوصول لتفهمات مع طرفي النزاع في المنطقة، مؤكداً أنهم يعملون بحيادة بشأن اجلاء جرحى العمليات.

فساد وتخابر

اتهمت قيادات بارزة بمجموعة نائب الرئيس تعبان دينق غاي حاكم ولاية ماويت، الجنرال بول راج روم، بالفساد والتخابر لصالح المعارضة. وقال تقرير مسرب حصل موقع "ابر نايل نيوز" على نسخة منه ان السفير بوي ماليك، والمدير التنفيذى لمكتب وزير النفط استيف بوش اتهما حاكم ولاية ماويت الجنرال بول راج روم بالفساد واختلاس الاموال التى منحها رئيس المجموعة، تعبان دينق غاي، لرشوة مسؤولين ومواطنين فى اقليم قامبيلا الاثيوبى، لاستهداف قيادات المعارضة ومنسوبيها هناك لصالحه. اضافة الى تخابره لصالح المعارضة، فى وقت ارجع فيه راج روم عزوف ابناء قامبيلا عن طرد المعارضة واستهدافها لكرهم لمجموعة تعبان وولائهم لمجموعة مشار رغم تقديمهم للرشاوى لهم، مؤكدا ان هناك عناصر داخل المجموعة تسعى للتآمر ضده الأمر الذى يهدد حياته ملوحاً بتقديم استقالته من المجموعة.

ووفقاً للموقع فإن القادة اتهموا روج روم ايضاً بادمان الخمر الامر الذى جعله عاجزا عن ادارة شؤون الولاية والجيش الشعبى اضافة لاساءته معاملة الضباط على اسس عرقية، وهى تهم نفاها راج روم مؤكداً انها محاولات لتشويه سمعته وتبريرات لاغتياله. وكانت انشقاقات كبيرة ضربت مجموعة نائب الرئيس تعبان دينق غاى عقب اجتماع وفد الايقاد التشاورى مع زعيم المعارضة الدكتور رياك مشار.

وقال بول ــ حسب الموقع ــ انه يخشى على حياته فى ظل التنافس المحموم لقادة المجموعة من اجل التقرب الى تعبان، مضيفا ان قوات تعبان ترفض خوض المعارك ضد قوات مشار بسبب عدم استلامها لرواتبها من يناير 2017 كما انه يعانى انعداما تاما للذخيرة، مؤكدا فرار المواطنين للمناطق التى تقع تحت سيطرتهم، رفضا لهم، وتاكيدا لولائهم لمشار.

اجتماعات رئاسية

اجتمع الرئيس سلفاكير ميارديت بمكتبه بالقصر الرئاسي مع عدد من حكام ولايات لاتجور وقودوي وبوما، وقال حاكم ولاية لاتجور بالإنابة د.إليجا ليج بانج، فى تصريحات صحفية لهيئة إذاعة وتلفزيون جنوب السودان عقب الاجتماع، انه ناقش مع السيد رئيس الجمهورية التحديات التي تواجه الولاية، واضاف السيد إليجا ليج ان رئيس الجمهورية اكد دعمه للحكومة الولاية لاتجور في ظل التحديات التي تواجه الولاية. واشار اليجا الى انه بحث مع الرئيس، باعتباره رئيس حزب الحركة الشعبية لتحرير السودان، قضايا تتعلق بإعادة تنظيم أجهزة الحزب بولاية.
دعم جنوب إفريقي

وصل وفد لجنة الحوار الوطنى برائاسة مولانا انجلو بيدا الى جنوب إفريقيا فى محاولة للقاء زعيم المعارضة المسلحة الدكتور رياك مشار، وقال رئيس شعبة الاتصالات باللجنة الفريد تعبان ان الزيارة تعد فرصة للاجتماع بنائب رئيس جنوب إفريقيا سيريل راموفوسا من أجل التباحث حول الخطوات التى تم التوصل اليها عقب مقابلته مشار بمعية وفد الايقاد التفاوضى، وقال تعبان إن الخطاب الذى تسلموه من مشار لم يرفض فيه التفاوض، إلا انه يفضل التحاور مع الحكومة. واضاف اننا لم نيأس من مقابلة مشار، وسنطلب مساعدة سيريل راموسوفا من اجل تحقيق ذلك، قاطعا ان الزيارة امتداد للزيارة الفائتة والتى فشلوا خلالها فى مقابلة مشار.

عكست تظلمات ومتطلبات القادة

مبادرة الايقاد التشاورية.. موازنات السلم السطة

الخرطوم: انصاف العوض

فى خطوة متوقعة؛ رحب رئيس مجموعة المعارضة السلمية بدولة الجنوب ووزير الخارجية دينق ألور بمبادرة الايقاد لاحياء عملية السلام، والمشاورات المنفصلة مع القادة الجنوبيين التى تقودها الايقاد، وقال ألور ــ والذى هو ايضا احد قادة مجموعة السياسيين السابقين بقيادة الامين العام السابق للحركة الشعبية لتحرير السودان باقان أموم ــ لا غبار على مشاورات الايقاد لاحياء السلام، سواء تمت بطريق فردية او جماعية. واضاف نتمنى ان تقود هذه الجهود التى تقوم بها الايقاد والشركاء الدوليين والاقليميين، وقادة البلاد الى سلام حقيقى مستدام، فى وقت حددت فيه لجنة الايقاد ألور رئيسا لمجموعة المعارضة السلمية من اجل التفاوض معه فى الفترة المقبلة ضمن المفاوضات التى ستجرى مع المجموعات المشاركة فى الحكومة.

أنين تعبان

قديما قيل لا تقرر وانت غضبان، ولا تعد وانت فرحان، وهو ما انطبق على ممثل المعارضة فى حكومة الوحدة الوطنية، تعبان دينق، والذى وعد العالم بالتنازل عن منصبه حال عاد مشار الى جوبا فى غمرة فرحته بالاستيلاء على المنصب، فى وقت كان الحصول على منصب وزير للنفط قمة طموحاته، فجاء موقفهم رافضا الاجتماعات التشاورية التى ابتدرتها الايقاد بالاجتماع برئيس المعارضة المسلحة الدكتور رياك مشار، وقال الامين لعام للمجموعة دايو ماتوك انهم يفضلون ان تتم مشاورتهم كجزء من حكومة الوحدة الوطنية، وليست مجموعة مجموعة قائمة بذاتها، وقال ان عملية المشاورات التى ستجريها الايقاد ليست بالامر المهم الذى يحتاج أن يتم التشاور فيه مع كل مجموعة على حده، وزاد بالقول نحن لا نرفض التشاور لا بل نرحب به إلا ان على الوسطاء ان يضعوا فى اعتبارهم ان هناك حكومة تعمل على انفاذ اتفاقية السلام، واعتقد ان الايقاد تدرك ذلك، واحياء الاتفاقية يعنى ان السلام لم يمت، ولكن يحتاج الى ضخ الحياة به، ونحن نعتقد ان الحكومة قامت بخطوات كبيرة نحو انفاذ الاتفاقية، وتساءلت المجموعة عن جدوى التشاور مع مشار رغم انه شخصية غير مرغوب فيها داخلياً وخارجياً.

ويبدو ان مجموعة تعبان تخشى انه فى حال قبلت ان يتم التفاوض معها منفردة ان تفقد حصتها المقدرة فى السلطة بعد ان ترفض حكومة الرئيس سلفاكير مشاركتها من الكيكة الدسمة التى ستحصل عليها بناء على ثقل ممثليها، فى وقت يرى فيه رئيس الجبهة الديمقراطية المعارض لجنوب السودان البروفيسور ديفيد ديشان ان تعبان ليس جزءا من الحكومة بناء على اتفاقية السلام، وان مشار هو النائب الشرعى للرئيس، وعليه ارادت الايقاد ايصال رسالة الى تعبان مفادها انه ليس جزءا من حكومة الوحدة الوطنية، كما ان الايقاد ترغب فى اظهار ضعف مجموعته، لانها عندما تتتفاوض معه ستسأله عن قواته وثقله العسكرى، لذلك حاول التهرب من التفاوض مع الايقاد، مطالبا باعتباره جزءا من حكومة سلفاكير.

أفراح مشار

ووصف المتحدث باسم حركة التمرد الرئيسة في جنوب السودان، لام كوي، اجتماع زعيم الحركة رياك مشار مع وفد منظمة إيقاد في جنوب إفريقيا بـ"المثمر" ووفقاً للمتحدث باسم المعارضة، فإن مشار أشار إلى أن فريق المنتدى أجرى اتصالات ناجحة مع زعيم المتمردين. وزاد عقد زعيم الحركة رياك مشار اجتماعا تشاوريا مثمرا بشأن تنشيط اتفاق السلام المنهار مع وفد الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية، الذي ترأسه وورقنى جيبيهو وزير خارجية أثيوبيا، وإبراهيم غندور وزير خارجية السودان.

ولفت إلى أن رئيس الحركة أكد أيضاً لوفد "إيقاد" التزامه بعودة السلام الى جنوب السودان، وتابع "إن قيادة الحركة الشعبية لتحرير السودان ـ فصيل مشار ــ رحبت بالمنتدى التشاوري، وأعربت عن تقديرها للمنظمة على هذه الفرصة، ونحن نتطلع الى الحل السلمي لإنهاء النزاع.

فيما اعتبر ديشان ابتدار الايقاد لمشورتها بالدكتور رياك مشار يعود الى انه زعيم الحركة المعارضة، وهو الذى لدية قضية ضد حكومة الجنوب، وهم سيطالبون مشار بالتخلى عن الحرب والتفاوض مع الحكومة، وفى حال ابدى موافقته فانه سيحدد شروطه لذلك، والتى بحسب القيادى بالمعارضة فك الاقامة الجبرية حتى يتمكن من التشاور مع قادة مجموعته فى الدول الاخرى، والمطالبة بمزيد من الضمانات على سلامته حال عاد الى هناك، اضافة الى ابعاد تعبان دينق عن منصبه الذى استولى عليه بليل خلال مؤامرة حاكتها جوبا لشرعنة الاحلام.

والايقاد التي تقود سفينة المفاوضات صوب قادة الجنوب، وجدت ان كلاً منهم يغنى على ليلاه، ففى وقت تمسكت فيه الحركة الوطنية الديمقراطية بمقترح حكومة التكنوقراط، واعادة النقاش في قضايا الترتيبات الأمنية، وقضايا الحكم، ومدة الفترة الانتقالية، التي يقترح ان تكون ما بين سنتين او ثلاث، واجتماعات توحيد المعارضه الجنوبية، ووقف إطلاق النار، وضرورة أن يكون الحوار شاملاً لكل اصحاب الشأن، وكذلك مشاركة منظمات المجتمع المدني المختلفة.

وأكد الجنرال بيتر قديت على اهمية الثقل العسكرى للقادة لانجاح مبادرة الايقاد، ساخرا من القادة الذين يدعون اهميتهم للسلام، فى وقت الذى مثلوا فيه غيابا كاملا عن ميدان القتال، قائلا إنه اجتمع مع لجنة الإيقاد الداعية لإحياء اتفاقية السلام في جنوب السودان، وأكد أنهم مع السلام، ساخرا من حركة لام أكول، وجبهة الخلاص الوطني، بقيادة الجنرال توماس شريلو، زاعماً أن الأخيرة لم تطلق رصاصة واحدة ضد الحكومة منذ نشأتها، وتساءل قديت عن مشكلة لام أكول وشريلو مع الحكومة في جوبا، حتى يتم إدراجهما للمعارضة؟ متهماً إياهما بأنهما يجريان وراء السلطة فقط.

لمسات موسيفينى

واختلف ديشان مع غديت فى ان أكول وشريلو يسعيان الى السلطة، واتفق معه على انهما لا يملكان ثقلا يؤهلهما للتفاوض من اجل عودة السلام بالبلاد، وذلك ان ديشان يرى ان القائدين ما هما الا صنيعة جوبا لتدمير المعارضة، ويقول ديشان للصيحة ان منتدى التشاور الذى وضعته الايقاد لم يخلو من لمسات موسيفينى الخبيثة الرامية لتمكين سلفاكير فى حكم الجنوب، وابعاد المعارضة بقيادة مشار من خلال زرع الفرقة والشقاق بين اعضاء المعارضة، وليس ادل على ذلك من ادراج الجنرال جنسون اولينج ضمن قائمة المفاوضين رغم انه ضمن مجموعة مشار، ولكنه فشل فى ذلك بعد ان رفض اولينج التفاوض مع وفد الايقاد بمعزل عن مشار، واضاف ان موسيفينى عمل على تفكيك معارضة مشار بجلبه لتوماس سيريلو، وباقان اموم، والدكتور لام أكول، الذين يتم تمويلهم من قبل النظام.

1 صوت
التعليقات : تعليق
« إضافة تعليق »
اضافة تعليق
اسمك
ايميلك

/500
تعليقك
6 + 9 = أدخل الكود