الفنانون بعد رفع الحظر رفع العقوبات.. بعيون (فنية)

عرض المادة
الفنانون بعد رفع الحظر رفع العقوبات.. بعيون (فنية)
تاريخ الخبر 08-10-2017 | عدد الزوار 2600

محمد الأمين: ستكوﻥ ﻟﻪ ﺁﺛﺎﺭ ﺇﻳﺠﺎﺑﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩ

عبد القادر سالم: القرار سينعكس قريباً على الوسط الفني

الهادي الصديق: ﺳﺘﻜﻮﻥ ﻟنا ﻓﺮﺻﺔ ﺍﻟﺤﺼﻮﻝ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﺮﻭﺽ الدولية

أبو بكر الشيخ: ﺍﻟﻤﺘﻀﺮﺭ ﺍﻷﻛﺒﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻈﺮ ﺍﻷﻣﺮﻳﻜﻲ ﻫو ﺍﻟﻤﻮﺍﻃن

رفع العقوبات الاقتصادية كان له صدى طيب في نفوس الكثيرين من أفراد المجتمع السوداني باتجاهاته المختلفة والوسط الفني لا يعيش بمعزل عن المجتمع فقد عبر منسوبوه عن هذا الحدث كل بطريقته الخاصة.

وفي هذا الصدد ﻗﺎﻝ الموسيقار محمد الأمين ﺇﻥ ﺭﻓﻊ ﺍﻟﻌﻘﻮﺑﺎﺕ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻳﺔ ﺍﻷﻣﺮﻳﻜﻴﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﺒﻼﺩ ﺳتكوﻥ ﻟﻪ ﺁﺛﺎﺭ ﺇﻳﺠﺎﺑﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻲ؛ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺑﺘﻮﻓﺮ ﺍﻟﻨﻘﺪ ﺍﻷﺟﻨﺒﻲ ﻭﺇﻧﻌﺎﺵ ﻗﻄﺎﻋﻲ ﺍﻟﺼﺤﺔ ﻭﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺑﺎﻟﺒﻼﺩ، ﺇﺿﺎﻓﺔ ﻟﻌﻮﺩﺓ ﺍﻟﺮﻭﺡ ﻟﻠﻨﻘﻞ ﻣﻤﺜﻼً ﻓﻲ ﻗﻄﺎﻉ ﺍﻟﺴﻜﺔ ﺍﻟﺤﺪﻳﺪ ﻭﺍﻟﻨﻘﻞ ﺍﻟﺒﺮﻱ ﻭﺍﻟﺠﻮﻱ ﻭﺍﻟﺒﺤﺮﻱ مما يؤدي إلى انتعاش في الاقتصاد وبالتالي ينعكس ذلك كل مناحي الحياة بما فيها الفنون التي تحتاج إلى دعم مادي حتى ترتقي وتؤدي رسالتها.

قرار مفرح

فيما أكد د. عبد القادر سالم إن هذا القرار أفرح كل أفراد الشعب السوداني، مشيراً إلى أن الحظر الاقتصادي أقعد الكثير من مشاريع التنموية وجعل المستثمرين الأجانب يتحفظون كثيراً للعمل بالسودان.

وأكد عبد القادر أن هذا القرار سينعكس قريباً على الوسط الفني، مشيرًا إلى أن التردي الاقتصادي انعكس بصورة سالبة على الوسط الفني .

فرصة ذهبية

فيما يرى نجم الدراما د. الهادي الصديق أن ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﺳﺘﻜﻮﻥ ﻟﻪ ﻓﺮﺻﺔ ﺍﻟﺤﺼﻮﻝ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﺮﻭﺽ ﻭﺍﻟﻤﻨﺢ ﺍﻟﻘﺎﺩﻣﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﻨﺎﺩﻳﻖ ﺍﻟﻤﺎﻧﺤﺔ والتي ﺣﺎﻟﺖ ﺍﻟﻌﻘﻮﺑﺎﺕ ﺩﻭﻥ ﻭﺻﻮﻟﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﻏﻢ ﻣﻦ ﺃﻧﻬﺎ ﺣﻖ ﻣﻦ ﺣﻘﻮﻗﻪ، ﻣﻀﻴﻔﺎً ﺃﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﺍﺗﺠﺎﻫﺎً ﻟﺒﻨﻮﻙ ﻋﺮﺑﻴﺔ ﺍﺳﺘﺜﻤﺎﺭﻳﺔ ﻷﻥ ﺗﻌﻤﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ.

تحريك الاستثمار

ﻭﺃﺑﺎﻥ أبو بكر الشيخ المخرج المعروف ﺃﻥ ﺍﻟﻤﺘﻀﺮﺭ ﺍﻷﻛﺒﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻈﺮ ﺍﻷﻣﺮﻳﻜﻲ ﻫﻢ ﺍﻟﻤﻮﺍﻃﻨﻮﻥ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﻮﻥ ﺩﺍﺧﻞ ﻭﺧﺎﺭﺝ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﺳﻮﺍﺀ ﻛﺎﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻀﺮﺭ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﻮﺍﺣﻲ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻳﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﺼﺤﻴﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻭﺣﺮﻳﺔ ﺍﻟﺘﻨﻘﻞ ﺃﻭ ﺣﺘﻰ ﺣﺮﻳﺔ ﺗﺤﻮﻳﻞ ﺍﻷﻣﻮﺍﻝ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺪﻭﻝ، ويشير الشيخ ﺃﻥ ﺍﻟﻌﻘﻮﺑﺎﺕ ﺍﻷﻣﺮﻳﻜﻴﺔ ﺍﻟﻤﺴﺘﻤﺮﺓ ﻗﺮﺍﺑﺔ ﺍﻟﻌﺸﺮﻳﻦ ﻋﺎﻣﺎً ﻗﺪ ﺃﺛﺮﺕ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻲ ﻓﻘﻂ ﻭﻟﻴﺲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ، ﻣﺸﻴﺮﺍً إﻟﻰ ﺃﻥ ﺭﻓﻊ ﺍﻟﻌﻘﻮﺑﺎﺕ ﺍﻷﻣﺮﻳﻜﻴﺔ ﺳﺘﺴﻬﻢ في تحريك وتدفق المستثمرين على البلاد.

0 صوت
التعليقات : تعليق
« إضافة تعليق »
اضافة تعليق
اسمك
ايميلك

/500
تعليقك
5 + 6 = أدخل الكود