تغطية مائة صنف من المنتجة محلياً توقف (4) مصانع أدوية لعدم توفر النقد الأجنبي

عرض المادة
تغطية مائة صنف من المنتجة محلياً توقف (4) مصانع أدوية لعدم توفر النقد الأجنبي
تاريخ الخبر 11-08-2017 | عدد الزوار 156

الخرطوم: إبتسام حسن

أقر رئيس غرفة مصنعي الأدوية السودانية د. أحمد البدوي بأن الصناعة المحلية تواجَه بمشكلة عدم توفير النقد الأجنبي من قبل بنك السودان، وكشف عن توقف 4 مصانع أدوية عن العمل قال إن لديها مشاكل، لكنه قطع بأنها ستعود للإنتاج قريباً، فيما أكدت غرفة مصنعي الأدوية شروعها في تغطية "100" صنف من الأودية المنتجة محلياً على مستوى المركز والولايات كمرحلة أولى في إنفاذ مشروع الاكتفاء الذاتي خلال فترة وجيزة عقب قرار حظر الاستيراد.

وأوضح البدوي في تصريح صحفي أمس (الخميس) أن مصانع الأدوية منذ بداية العام ظلت تعتمد على مواردها الخاصة لاستيراد مدخلات الإنتاج عبر توفير العملات الصعبة من السوق الموازي، مؤكداً أن بنك السودان لم يدعم الصناعة المحلية إلا بمبلغ (10) ملايين دولار منذ بداية العام الماضي.

وذكر أن 17 مصنعاً استطاعت بإمكانياتها الذاتية توفير 170 صنفاً من الأدوية، واعتبر أن إقرار تجميد استيراد الأدوية المنتجة محلياً تدريجياً ماضٍ في التنفيذ بصورة طيبة، ورأى أن المصانع المحلية من شأنها تقوية الصناعة الدوائية، مؤكدا أن أسعار الأدوية المصنعة محلياً لم تزد مقارنة بالأدوية المستوردة.

بدوره أوضح الناطق الرسمي باسم غرفة صانعي الأدوية مأمون الطاهر النور في تصريح لـ " المركز السوداني للخدمات الصحفية" ، أن الأصناف الوطنية المسجلة لدى المجلس القومي للأدوية والسموم حتى الآن تتراوح ما بين "900- 1000" صنف، وأكد أنها بدأت في توفير الدواء منذ أكتوبر الماضي ولم يتم استيراد أي نوع من الدواء المنتج بالسودان، الأمر الذي أسهم في معالجة المشكلات التي تواجه توفير الدواء وتغطية حاجة الدواء بنسبة 99% خلال الفترة الماضية.

وأكد الطاهر حرصهم على إنفاذ مشروع توطين الصناعة الوطنية وإنفاذ مشروع الاكتفاء الذاتي في الفترة المحددة.

0 صوت
التعليقات : تعليق
« إضافة تعليق »
اضافة تعليق
اسمك
ايميلك

/500
تعليقك
2 + 4 = أدخل الكود
روابط ذات صلة