بكري والملقي يؤكدان حرصهما على تنفيذها السودان والأردن يوقعان "10" اتفاقيات ومذكرات تفاهم

عرض المادة
بكري والملقي يؤكدان حرصهما على تنفيذها السودان والأردن يوقعان "10" اتفاقيات ومذكرات تفاهم
تاريخ الخبر 11-08-2017 | عدد الزوار 202

الخرطوم: محمد جادين

وقع السودان والأردن (10) مذكرات تفاهم شملت عدداً من المجالات، وأجرى النائب الأول لرئيس الجمهورية رئيس الوزراء القومي الفريق أول ركن بكري حسن صالح مباحثات رسمية مع نظيره رئيس الوزراء الأردني هاني الملقي، تناولت العلاقات الثنائية وسبل دعمها وتطويرها بما يخدم مصالح البلدين، وتطرقت المباحثات إلى الأوضاع في الساحة الإقليمية والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

ووقع الجانبان في ختام اجتماعات الدورة السابعة للجنة العليا السودانية الأردنية المشتركة بالقصر الجمهوري عشر مذكرات تفاهم في مجالات التربية والتعليم، الثقافة، الشباب، التنمية الاجتماعية، التدريب المهني، المدن الصناعية، الكهرباء والطاقة المتجددة وبرامج كفاءة الطاقة، التخطيط الاستراتيجي، الثروة المعدنية، بجانب اتفاقية لتفعيل أعمال المجلس المشترك بين اتحاد أصحاب العمل السوداني وجمعية رجال الأعمال الأردنيين وغرفة التجارة وغرفة الصناعة.

وأعرب النائب الأول لرئيس الجمهورية رئيس مجلس الوزراء القومي الفريق أول ركن بكري حسن صالح في مؤتمر صحفي مشترك ، عن رضائه التام عن مخرجات الدورة السابعة للجنة العليا السودانية الأردنية المشتركة، وقال إن الاتفاقات التي تم توقيعها تعكس متانة علاقات البلدين، مؤكداً حرص السودان على رعايتها وإيجاد الآليات الفاعلة الكفيلة بتنفيذها لمصلحة الشعبين.

وأوضح أن هذه الدورة ركزت على الاتفاقيات التي رأى الجانبان سهولة تنفيذها عبر آليات واقعية فعالة حتى يصل البلدان إلى الدورة القادمة، ويكون كل ما وُقع عليه تم تنفيذه.

من جانبه أكد رئيس الوزراء الأردني حرصهم على تنفيذ كافة الاتفاقيات الموقعة بين البلدين، وقال إن حكومته في العام القادم ستراجع ما تم تنفيذه وستعمل على إزالة كافة الإشكالات التي تواجه ما لم يتم تنفيذه. وأعلن أن البلدين يعملان على إعداد شراكة استراتيجية طويلة المدى، وقال إن موقع السودان يؤهله أن يكون معبراً للصادرات والواردات بينه والدول العربية والأفريقية خاصة عبر ميناء العقبة.

وأكد أن حكومة بلاده عملت وبتوجيه من الملك على تسهيل حركة المواطنين السودانيين إلى الأردن، وأعلن استعداد الحكومة الأردنية لتقديم المزيد من التسهيلات.

وأعرب الجانبان عن حرص قيادتي البلدين على تعزيز التعاون والتنسيق في المحافل الدولية والإقليمية وأكدا على أهمية العمل المشترك لإنزال الاتفاقيات التي تم التوصل إليها على أرض الواقع.

0 صوت
التعليقات : تعليق
« إضافة تعليق »
اضافة تعليق
اسمك
ايميلك

/500
تعليقك
6 + 8 = أدخل الكود