رئيس الجمهورية يشهد ختام فعاليات الدورة المدرسية بسنجة

عرض المادة
رئيس الجمهورية يشهد ختام فعاليات الدورة المدرسية بسنجة
تاريخ الخبر 12-01-2015 | عدد الزوار 2083

بتشريف المشير عمر حسن أحمد البشير رئيس الجمهورية اختتمت الدورة المدرسية القومية الرابعة والعشرين أمس بالملعب الأولمبي حيث بدأت فعاليات اليوم الختامي بطابور عرض من طالبات ولاية سنار قبل أن تتحدث الأستاذة سعاد عبد الرازق وزيرة التربية والتعليم والتي أشادت بالدورة المدرسية القومية رقم "24"، وبحكومة ولاية سنار بقيادة الباشمهندس أحمد عباس، وأكدت أن الدورة المدرسية للبناء التربوي الصحيح والرياضي وللتوعية الوطنية وترقية الوجدان ـــ وشكرت وزيرة التربية والتعليم كل الجهات التي ساهمت في انجاح الفعاليات ..من جانبه أشاد رئيس الجمهورية بالعرض الرياضي الذي افتتح به برنامج ختام الدورة المدرسية في مستهل كلمته وأرسل رئيس الجمهورية تحياته لكل المعلمين في السودان وتحية لولاية سنار وشعبها ، وقال إنه سيكمل كل المنشآت في سنار التاريخ خاصة الأستاد الاولمبي، وتمنى فخامة رئيس الجمهورية أن يتأهل فريق من سنار للدوري الممتاز .. وسلم رئيس الجمهورية الراية لمولانا أحمد هارون والي شمال كردفان والذي تستقبل ولايته الدورة المدرسية 25 العام المقبل.

..................

إتحاد المعلمين ونقابة العمال يُكرمان رئيس الجمهورية

قام إتحاد المعلمين السودانيين بتكريم المشير عمر البشير رئيس الجمهورية ووزيرة التربية والتعليم ـــ وكذلك قامت النقابة العامة لعمال السودان بتكريم رئيس الجمهورية أمس، وذلك أثناء برنامج ختام الدورة المدرسية القومية الرابعة والعشرين والتي أقيمت بمدينة سنجة حاضرة ولاية سنار .

.............

والي سنار:

ما فعلته الدورة المدرسية عجزنا عن فعله في السنوات الماضية

ذكر الباشمهندس أحمد عباس والي ولاية سنار في مستهل كلمته أمس أن ما فعلته الدورة المدرسية عجزوا عن فعله طوال السنوات الماضية مما يشير ويؤكد أن التعليم يمضي بسلام إلى الأمام، وأكد سعادتهم باستضافة الدورة المدرسية القومية الرابعة والعشرين .. وتقدم عباس بالشكر لكل من ساهم في إنجاح الدورة المدرسية القومية الرابعة والعشرين وخص رئاسة الجمهورية بالشكر ومواطني سنجة الذين فتحوا أبوابهم أمام الضيوف لأكرامهم ولوسائل الإعلام المختلفة وللبعثات الإدارية والطلابية .. وأشار إلى أن ولايته شهدت عملاً غير مسبوق.

..............

حضور جماهيري غفير وتفاعل كبير

نادي الشبيبة سنجة يحتفل بالاستقلال بحضور والي سنار

أقام نادي الشبيبة العريق بمدينة سنجة احتفالاً انيقاً بالاستقلال المجيد أمس بدار النادي بحضور الباشمهندس أحمد عباس والي سنار وعدد من الوزراء وجمع غفير من الجماهير، وكانت بعثات طلاب الولاية الشمالية ، غرب دارفور وسنار شاركت في المهرجان بجانب عدد كبير من الإعلاميين بمختلف وسائطهم .. وتغنى الأستاذ الإذاعي جلال الخير في المهرجان وقدم إبداعاته التي وجدت تجاوباً كبيراً من الحاضرين والمتابعين .. وكان والي ولاية سنار الباشمهندس أحمد عباس قد تحدث في احتفائية نادي الشبيبة العريق مؤكداً أنه اعتذر عن برنامج مهم للغاية لمتابعة احتفائية نادي الشبيبة العريق ، مشيداً بالحراك الثقافي الاجتماعي بالمدينة وبمجلس إدارة نادي الشبيبة وجماهيره على العمل المتميز متمنياً أن تستفيد سنجة من الحدث التاريخي ـــ وفي حديث ما بعد الاحتفال أشاد مصطفى مهدي محمد السكرتير الثقافي للنادي بالمهرجان وبالحضور الرسمي والشعبي والتجاوب الكبير من قبل الحضور .. وتقدم بالشكر للبعثات التي حضرت وللمشاركين .. ونوه إلى أن الدورة المدرسية قدمت الكثير الجميل للولاية .. وتمنى مصطفى أن تستفيد الولاية من هذه التظاهرة الكبرى في المستقبل لتكون في المكان الذي يليق بها كولاية رائدة.. وأكد السكرتير الثقافي لنادي الشبيبة سنجة أنهم سيشاركون بفعالية في استقبال القائد العام للقوات المسلحة المشير عمر أحمد البشير لدى وصوله إلى سنجة حاضرة ولاية سنار لتشريف عرس ختام الدورة المدرسية الرابعة والعشرين والتي أبدعت في تنظيمها ولاية سنار.

....................

نهر النيل وشمال كردفان يُبدعان في ختام البرامج الثقافية

اختتمت المنافسات الثقافية على مسرح الفرقة (17) مشاه بنادي الضباط بسنجة بعروض راقية وجميلة من طلاب وطالبات ولايتي نهر النيل وشمال كردفان وسط حضور كبير ضاقت به جنبات المسرح الكبير، واستهل البرنامج الثقافي طلاب نهر النيل مقدمين عملاً متميزاً وجميلاً من شعر ونثر وغناء حديث ومسرح وسط تفاعل كبير من قبل الحاضرين والمتابعين ـــ كان العمل الأروع والأجمل لولاية نهر النيل عبارة عن تراث شعبي ووجد تجاوباً كبيراً .. وكانت ولاية شمال كردفان قد قدمت أعمالاً رائعة وجميلة أبرزها مسرحية عصا هارون والتي حوت الكثير من الدلالات الاجتماعية والسياسية والثقافية ووجدت تفاعلاً كبيراً من قبل الحاضرين والمتابعين .. وبرز طلاب أرض النفير في تقديم فقرات برنامجهم باستخدام التراث الكردفاني والذي كان حاضراً في معظم فقرات البرنامج .. العزف المنفرد لولاية شمال كردفان قدمه الطالب برعي سعد (دار أم بادر) ـــ ثم كورال مديح المصطفى عليه أفضل الصلوات والتسليم بعنوان (سيد الناس الناس الهواه جننا) ،، ومن ثم برعت الطالبة ترياق أحمد في تقديم خطابة بعنوان (أصحاب الهمم) ،، وكانت فقرة الإلقاء الشعري تحت عنوان (يا بلد) .. واختتمت فقرات ولاية شمال كردفان بالغناء الحديث حيث قدم الطالب حسن أحمد أغنيةً غير مطروقة بعنوان (فحل الديوم) كلمات أبشر أحمد، وأبدع وأمتع حينما تغنى برائعة الراحل المقيم زيدان إبراهيم (إذا الخاطر سرح عنك ).

..................

مشرف بعثة الولاية الشمالية (عمر حسن):

مستوى الولاية الشمالية غير مرضي لطموحاتنا

قال الأستاذ عمر حسن إبراهيم المشرف العام على بعثة الولاية الشمالية المشاركة في الدورة الرابعة والعشرين بسنار أن المستوى العام للولاية الشمالية لم يكن مرضياً للطموحات، وإنهم خرجوا من الأدوار النهائية في كرة القدم ونالوا ميدالية ذهبية في رمي الرمح والكشافة والكاس العام في المرشدات والمركز الثاني في كرة اليد .. ونالوا 13 ميدالية برونزية في السباحة وتوقع عمر حسن إبراهيم أن تحرز الولاية ميداليات ذهبية في المشاركات الثقافية .. وقال الأستاذ عمر حسن إبراهيم المشرف على بعثة الولاية الشمالية أن أكبر مكتسبات الدورة المدرسية التعرف على الوطن بصورة عامة وسنار بصورة خاصة .. ونوه إلى أن البعثة زارت سنار والدندر والدبكرة ومناطق أخرى .

.......

آدم علي أصيل : خرجنا من الكرة الطائرة بفعل فاعل

ذكر الأستاذ آدم علي أصيل الإداري في بعثة غرب دارفور إن الدورة المدرسية 24 بولاية سنار تميزت بالمسارح الجانبية والبرنامج المصاحب الذي نافس برامج التنافس الطلابي في النسخة الحالية .. وأضاف " أهل سنجة تسابقوا في إكرام بعثة الولاية مشيراً إلى التعاون الكبير الذي حدث بين ال 18 ولاية المشاركة في الدورة المدرسية القومية ، وأشار إلى أنهم لم يواجهوا أية مشاكل طوال تواجدهم بمدينة سنجة .. وأشاد آدم بأداء ولاية غرب دارفور وذكر أنهم خرجوا من دور الثمانية في كرة القدم .. وغادروا منافسة الكرة الطائرة بفعل فاعل، وكشف أنهم فازوا على الخرطوم ودون أية مقدمات اللجنة المنظمة اعتبرت الخرطوم فائزة دون أن نعرف الأسباب واعتبر أن العمل كان رائعاً في النسخة الحالية .

.....

معتصم خضر (وردي الصغير) :

أفضل المسار العلمي والغناء عندي "هواية"

في حديث للطالب المبدع معتصم خضر محمد سيد (وردي الصغير) أكد أنه يشارك للمرة الأولى في فعاليات الدورة المدرسية القومية ممثلاً للولاية الشمالية .. وذكر أنه كان قريباً من تمثيل الولاية في النسخة الماضية بالدمازين لولا اعتراض أسرته في اللحظات الأخيرة .. وعن استفادته من الدورة المدرسية قال (وردي الصغير) إن الدورة المدرسية أضافت له الكثير مثل تنمية مهاراته بالغناء عبر المسرح وفي البرامج المصاحبة لتزيد من شجاعته الأدبية .. وأكد ان الدورة المدرسية حققت سلاماً اجتماعياً وتصاهراً بين كل الولايات .. وكشف خضر أنه بدأ الغناء في الصف الأول الثانوي وأنه من أسرة فنية حيث يعتبر خاله أنور نابليون من الفنانيين المعروفين بدنقلا وكذلك عمه عادل عمر .. وختم حديثه بقوله : إن الغناء عندي موهبة وهواية ولا يمكن أن يفضلني عن مساري العلمي .

6 صوت
التعليقات : تعليق
« إضافة تعليق »
اضافة تعليق
اسمك
ايميلك

/500
تعليقك
8 + 2 = أدخل الكود