حكم وأمثال

عرض المادة
حكم وأمثال
36 زائر
18-06-2017

التركي ولا المتورك

على الرغم من اعتراف قادة الحركة الشعبية بوجود خلافات كبيرة فيها، قال عنها ياسر عرمان إنها نتجت عن أيادٍ داخلية وخارجية إلا أن بعض أعضاء الحركة ممن يظنون أنهم بدفاعهم عنها ينالون الحظوة، لا يزالون يملأون الأسافير بأن كل ما تتناوله الصحف عن خلافات الحركة الشعبية ما هو إلا محض افتراء وكذب ضار!! ... المثل السوداني يلخص هذه الحالة في مقولة "التركي ولا المتورك".

دراويش لاقو مداح

دخل إلى البلاد بتأشيرة وجواز مكتوب في مهنته أنه "غير طبيب". بدأ يمارس مهنة الطب مستغلاً وله النساء بالجمال فتخصص في عمليات التجميل وفتح عيادة لذلك..هذا الطبيب المزيف ألقى القبض عليه أمس الأول بواسطة سلطات ولاية الخرطوم.. الغريب ان الرجل كان يقوم بتدريب نواب اختصاصيي الجلدية نظير مبالغ كبيرة، تدفع له دون أن يعلم أحد بأنه لايحمل أي مؤهل لذلك!!...عندما يختلط الحابل بالنابل يتذكر أهلنا القدماء المثل البلدي "دراويش لاقوا مداح".

دق القراف

أصبح الشارع السوداني كله يترقب الآن قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب برفع العقوبات عن السودان. ويتوجس الشارع السوداني خيفة من مفاجآت الرجل سيما وأن ما عرف عنه خلال الأشهر الستة الماضية أنه يأتيك من حيث لا تحتسب... ترامب عشية إصدار وزارة خارجية بلاده تقريراً متفائلا ًعن رفع العقوبات عن السودان ألغى اتفاقا لرفع العقوبات عن كوبا..وكأنه يريد أن يقول "دق القراف خلي الجمال تخاف".

كثرة الطلة

منذ بداية رمضان انقطعت تمامُا المقاطع الصوتية المسجلة التى كانت تبثها عضو البرلمان تراجي مصطفى بصورة شبه يومية، كانت تناقش من خلالها كل شيء وأي شيء...!! آخر مقطع صوتي تم تداوله لتراجي كان ذلك الذي بكت فيه بسبب تدهور العلاقة مع مصر قبل بداية رمضان ..يبدو ان تراجي اقتنعت بالمثل السوداني "كثرة الطلة بتمسخ خلق الله".

لا انكسرت الكباية ولا اتدفق الفيها

تم القبض على نائب رئيس المؤتمر الوطني بولاية الخرطوم محمد حاتم سليمان في اتهامات بفساد وتجاوزات مالية خلال إدارته هيئة الإذاعة والتلفزيون.. القضية أدت إلى إعفاء وكيل وزارة الإعلام عبد الماجد هرون من منصبه باعتباره من حرك البلاغ وعصف بالمستشار القانوني للوزارة كونه الذي حرك أمر القبض... لاحقًا عاد المستشار الى عمله بقرار من لجنة الاستئناف وتمت تبرئة محمد حاتم من المحكمة العليا وتم تعيين عبد الماجد هرون مستشاراً إعلامياً في البرلمان بدرجة ومخصصات وزير دولة.. وأغلقت القضية.. يعني "لا انكسرت الكباية ولا اتدفق الفيها".

وعلموا النشء يا معتمد الخرطوم

معتمد الخرطوم الفريق أبو شنب وصل أمس بحملات إعادة تنظيم الأسواق إلى سوق مربع (8) بامتداد ناصر... ما نريده من الفريق أن يطيل وقفته فى شارع امتداد ناصر الرئيسي إذ أن محليته احتلت مدرسة متوسطة مجاورة لمدرسة أساس بنين "بالحيطة" واستغلتها كموقع لجلب أدوات "ستات الشاي" اللائي يقعن في أسر الكشة.... سيدى الفريق هذا السلوك نفسه يمثل تلوثاً بصريًا لتلاميذ في مرحلة الطفولة يشاهدون كل يوم دفارات الكشة تفرغ مخزنها بجوارهم ويرون تذلل ودموع صاحبات الحاجيات لاستعادة ما صادرته الكشة.. سيدي "أب شنب" تذكر بيت الشعر "وعلموا النشء علماً يستبين به سبل الحياة وقبل العلم أخلاقاً" .

   طباعة 
0 صوت
التعليقات : تعليق
« إضافة تعليق »
اضافة تعليق
اسمك
ايميلك

/500
تعليقك
8 + 5 = أدخل الكود
روابط ذات صلة
روابط ذات صلة
المادة السابقة
المواد المتشابهة المادة التالية
جديد المواد
جديد المواد
كرت أحمر - محجوب عثمان
لم ينجح أحد - محجوب عثمان
الغاية تبرر الوسيلة - محجوب عثمان
بلاغ للنائب العام - محجوب عثمان