احتجاجاً على عدم توصيل الكهرباء مواطنون يقطعون طريق نائب والي نهر النيل بالشريك

عرض المادة
احتجاجاً على عدم توصيل الكهرباء مواطنون يقطعون طريق نائب والي نهر النيل بالشريك
تاريخ الخبر 13-03-2017 | عدد الزوار 696

الخرطوم: محجوب عثمان

قطع مواطنو وحدة إدارية الشريك التابعة لمحلية أبو حمد الممتدة من منطقة الزومة حتى السنقير شرقاً وغرباً، طريق نائب والي نهر النيل وزير الزراعة أزهري إبراهيم باسبار علي أثناء رحلته إلى رئاسة محلية أبو حمد احتجاجاً على عدم توصيل الكهرباء لهم ومدها عبر مناطقهم إلى أبو حمد وأعلن دائرة أبو حمد بالبرلمان العضو المستقل مبارك عباس تضامنه الكامل مع مطالب المواطنين، مؤكداً أن سبب تأخيرها قصور إداري ليس له علاقة بالتمويل.

وقال مواطنون من المنطقة تحدثوا لـ"الصيحة" أمس إنهم أحسوا بالغبن وحكومة الولاية تستعد لافتتاح كهرباء أبو حمد التي تمر عبرهم ولا يستفيدون منها وقرروا التجمع لقطع طريق الوالي حاتم الوسيلة الذي كان من المقرر أن يخاطب أمس المؤتمر التنشيطي للمؤتمر الوطني بمحلية أبو حمد غير أن الوالي تخلف وجاء لزيارة أبو حمد نائبه عوض السيد غير أن المواطنين لم يقنعوا بمبرراته وظلوا في مواقعهم.

وأعاد المواطنون مماطلة الحكومة الولائية في توصيل الكهرباء إلى عدد من القرى المحتجة تقع تحت تأثير بحيرة سد الشريك الذى تنوي الحكومة تشييده ويرفضه المواطنون.

وتضامن نائب دائرة الشريك في المجلس التشريعي للولاية ياسر إدريس مع المحتجين مؤكداً دعمه لخطوة مواطنو المنطقة التي قاموا بها لنيل حقوقهم.

وحاولت شرطة الشريك فض تجمع المواطنين غير أنها عدلت عن فكرتها وتراجعت نظراً لعدد المتعصمين الكبير مقابل قوة الشرطة التي حضرت للموقع.

وأعاد نائب المنطقة في المجلس الوطني مبارك عباس في تصريح صحافي عدم وصول الكهرباء للمنطقة لعدم وجود دراسات وعدم متابعة التعاقدات مشيراً لقرار صادر من حكومة الولاية بإدخال الكهرباء للمنطقة في العام 2015م موضحاً أن شبكة الضغط المنخفض تقع على مسؤولية الوﻻية ووزارة الكهرباء كاشفاً عن نيل وزارة الكهرباء لنسبة 4% من قيمة العقد رغم ان الشبكة تعد ملكا لها ورغم ذلك لم تنفذ منها شيئًا.

واشار الى شركات وقعت عقودات لإنفاذ الشبكة قبل ثلاث سنوات لكنها لم تكمل تنفيذ عقودها حتى اﻵن مرجعاً مسؤولية الأخفاق على حكومة الولاية.

وأكد عباس التحاقه باعتصام مواطني المنطقة إن واصلوا الاعتصام مبيناً أنه ضد افتتاح كهرباء أبو حمد ما لم تعم كل المحلية وطالب بتأجيل زيارة الرئيس عمر البشير حتى يكتمل مشروع كهربة المحلية.

0 صوت
التعليقات : تعليق
« إضافة تعليق »
اضافة تعليق
اسمك
ايميلك

/500
تعليقك
6 + 5 = أدخل الكود